مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
العناوين الفرعية وأهميتها وكيفية كتابتها؟

العناوين الفرعية وأهميتها وكيفية كتابتها؟

يمكن أن تؤدي كتابة العناوين الفرعية بشكل فعال إلى زيادة الاحتفاظ بالقارئ وتحسين تنظيم المحتوى وتعزيز إمكانية القراءة. بغض النظر عن الموضوع الذي تكتب عنه، يمكن للعناوين الفرعية أن تعرض للقراء معاينة للمعلومات التي تأتي بعد ذلك. فيعد تعلم كيفية كتابة العناوين الفرعية بشكل صحيح أمراً ذا قيمة، ولكن قد تحتاج إلى التفكير في تفاصيل محددة. في هذه المقالة ، نناقش ما هو العنوان الفرعي؟ ونقدم خطوات لكيفية كتابتها ونقدم نصائح مفيدة.

ما هية العناوين الفرعية؟

العنوان الفرعي هو عنوان صغير يتم وضعه بشكل استراتيجي داخل أي نص مكتوب معين. على سبيل المثال، العناوين الرئيسية هي العنوان الشامل، ولكن العناوين الفرعية هي عناوين محددة لكل قسم من أقسام الكتابة. حيث عادة ما تكون أصغر من العنوان الرئيسي ولكنها أكبر من المحتوى الموجود تحت العناوين الفرعي. على سبيل المثال، يمكنك كتابتها بنص H2 أو H3 لأن حجمها المتزايد يمكن أن يساعدها في التميز. إليك بعض الأماكن التي قد تجد فيها عنوان فرعي واحد على الأقل:

  1. مقالات
  2. مشاركات المدونة
  3. النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني
  4. التقارير الرسمية

يمكن أن تتضمن هذه العناصر عنوان فرعي للمساعدة في جذب انتباه القارئ وتزويده بمعلومات منظمة بشكل واضح. على سبيل المثال، إذا كان القسم يتعلق بكيفية زراعة القرع، فقد يكون العنوان الفرعي شيئاً يتعلق بالخطوات التي تساعدك على تنمية حديقة القرع. فقد ترى عنوان فرعي مكتوب بكلمات رئيسية لإغراء الفضول وإقناع القراء بالبقاء على اتصال. وعادة، تظهر هذه كلما تغير الموضوع لإعداد القارئ للمعلومات التي سيتم مناقشتها.

لماذا العناوين الفرعية الجيدة مهمة؟

تعد صياغة عنوان فرعي قوي أمراً مهماً في كتابتك لأسباب عديدة، بما في ذلك:

زيادة الاحتفاظ بالقارئ

تعد زيادة الاحتفاظ بالقارئ إحدى الفوائد التي قد تكسبها من استخدام عناوين فرعية جيدة لأنها يمكن أن تساعد في جذب القراء إلى كل قسم. على سبيل المثال، إذا كنت تكتب مدونة حول نصائح السفر، فيمكنك استخدام الكلمات الرئيسية في عناوينك لإقناع القراء بمواصلة قراءة الجزء الكتابي بالكامل. سبب آخر قد يساعد العنوان الفرعي في زيادة استبقاء القراء هو أنها يمكن أن تساعد القراء على فهم المحتوى إذا قاموا بمسح المقالات بحثاً عن المعلومات ذات الصلة قبل قراءتها. فإذا كانت مقالتك تحتوي على عناوين فرعية تثير اهتمامهم، فمن المرجح أن يقرأوا كتاباتك.

تحسين تنظيم المحتوى

يمكنك أيضاً تحسين تنظيم المحتوى الخاص بك باستخدام عنوان فرعي لأنها تسمح للقراء بتحديد موقع المعلومات التي يهتمون بها بسهولة أكبر. على سبيل المثال، إذا كنت تريد معرفة كيفية تدريب سلالة معينة من الكلاب. فيمكنك البحث عن عناوين فرعية ذات صلة بكيفية تدريب سلالات معينة من الكلاب في مقالات تدريب الحيوانات. حيث يمكن أن يساعد تضمين العنوان الفرعي أيضاً في تحسين تنظيم المحتوى الخاص بك لأنه يمكنك وضع معلومات حول مواضيع معينة معاً.

تعزيز المقروئية

يمكنك أيضاً تعزيز قابلية قراءة كتاباتك باستخدام العنوان الفرعي لأنها يمكن أن تساعد في تقسيم المحتوى الخاص بك. فهذه الإستراتيجية مفيدة لمنع القراء من إغراقهم بالفقرات الطويلة. ويمكن أن يسمح لك العنوان الفرعي أيضاً بإيصال موضوع كل قسم بشكل أكثر وضوحاً لقرائك وتلخيص ما يمكن أن يتوقعوا قراءته بعد ذلك.

كيف تكتب العناوين الفرعية التي تهم القراء؟

إذا كنت مهتماً بكتابة عنوان فرعي قوي يثير اهتمام القراء، فإليك بعض الخطوات المفيدة التي يمكنك الرجوع إليها أثناء الكتابة.

اكتب العناوين الفرعية ذات الصلة:

عند تحديد العناوين الفرعية التي يجب إضافتها إلى كتابتك، من المهم مراعاة مدى ملاءمتها. على سبيل المثال، إذا كنت تكتب مقالاً حول كيفية خبز كعكة، فقد لا يكون العنوان الفرعي حول كعكتك المفضلة مناسباً. فقبل كتابة العنوان الفرعي، فكر في المعلومات المهمة التي تحتاج إلى تضمينها وكيف يمكنك تقسيمها إلى أقسام مختلفة؟ فقد يتيح لك استخدام استراتيجية كهذه كتابة العنوان الفرعي بناءً على المعلومات المضمنة.

اجعلهم يشاركون:

بغض النظر عما تكتب عنه ، من المهم أن تجعل العناوين الفرعية جذابة. أنت تريد أن تعطي قرائك أدلة حول ما سيقرؤونه بعد ذلك باللغة التي تجذب انتباههم. على سبيل المثال ، قد لا يكون العنوان الفرعي المسمى “الأهمية” جذاباً مثل العنوان الفرعي المصنف بمعلومات حول العنصر الذي تناقشه ومدى أهميته على وجه التحديد.

تضمين الكلمات الرئيسية والعبارات

بمجرد أن يكون لديك فكرة عامة عن العناوين الفرعية التي تنطبق على كتاباتك، فيمكنك فحص مكان تضمين الكلمات الرئيسية. على سبيل المثال، إذا كنت تكتب مقالة حول خبز كعكة، فقد تتضمن كلمات رئيسية مثل “كعكة” أو “خبز”. بالإضافة إلى تضمين الكلمات الرئيسية، يمكنك أيضاً تضمين عبارات رئيسية مثل “خبز كعكة” أو “كيفية خبز كعكة”. لتحديد ذلك، يمكنك فحص نتائج البحث حول موضوعك لمعرفة الكلمات والعبارات التي تسمح بتحسين محرك البحث بشكل أفضل.

استخدام الهياكل المتوازية:

بعد أن تقوم بتضمين كلمات رئيسية وعبارات مهمة في العناوين الفرعية الخاصة بك، يمكنك التأكد من أنها متوازية. وهذا مهم بشكل خاص للعنوان الفرعي التي قد تستخدمها لسرد المعلومات لضمان بقائها متسقة.  فيمكن أن يساعد التأكد من أن العنوان الفرعي الخاص بك متوازية في تدفق العناوين الفرعية وتزويد القراء بأسلوب متسق أثناء قراءتهم.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة باقتراح عنوان البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لكيفية كتابة العنوان الفرعي

 

أهمية التدقيق اللغوي

أهمية التدقيق اللغوي

يعرف التدقيق اللغوي بأنه عملية تصحيح لكافة الأخطاء اللغوية للمضمون البحثي والمعرفي، وطالما أنها عملية لإزالة الأخطاء فمن هنا تنبثق أهمية التدقيق اللغوي ويكون لا

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *