مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
كل ما تحتاجه للعثور على الفجوة البحثية عالية الجودة؟

كل ما تحتاجه للعثور على الفجوة البحثية عالية الجودة؟

إذا كنت قد بدأت للتو في البحث، فمن المحتمل أنك سمعت عن الفجوة البحثية وتسمى أيضاً فجوة الأدب. في هذا المقال، سوف نستكشف الموضوع الصعب المتمثل في فجوات البحث. سنشرح ما هي فجوة البحث، وننظر إلى الأنواع الأربعة الأكثر شيوعاً من فجوات البحث. ونفكر في كيفية الشروع في إيجاد فجوة بحثية مناسبة لدراستك أو أطروحتك أو مشروعك البحثي.

ما هو بالضبط الفجوة البحثية؟

حسناً، على المستوى الأبسط فجوة البحث هي في الأساس سؤال بدون إجابة أو مشكلة لم يتم حلها في مجال ما. مما يعكس نقصاً في الأبحاث الموجودة في هذا المجال، بدلاً من ذلك يمكن أن توجد فجوة بحثية أيضاً عندما يكون هناك بالفعل قدر كبير من الأبحاث الحالية. ولكن حيث تسحب نتائج الدراسات اتجاهات مختلفة، مما يجعل من الصعب استخلاص استنتاجات مؤكدة.

على سبيل المثال، لنفترض أن بحثك يهدف إلى تحديد سبب أو أسباب مرض معين. فعند مراجعة الأدبيات، قد تجد أن هناك مجموعة من الأبحاث التي تشير إلى تدخين السجائر كعامل رئيسي. ولكن في نفس الوقت، هناك مجموعة كبيرة من الأبحاث التي لم تجد أي صلة بين التدخين والمرض. ففي هذه الحالة، قد يكون لديك فجوة بحثية تستدعي مزيداً من التحقيق. الآن بعد أن حددنا ما هي فجوة البحث – سؤال لم تتم الإجابة عليه أو مشكلة لم يتم حلها – دعنا نلقي نظرة على بعض الأنواع المختلفة من فجوات البحث.

الأنواع المختلفة للفجوة البحثية:

في حين أن هناك العديد من الأنواع المختلفة للفجوات البحثية، فإن الأنواع الأربعة الأكثر شيوعاً التي نواجهها عند مساعدة الطلاب هي كما يلي:

  1. فجوة الأدب الكلاسيكي
  2. فجوة الخلاف
  3. الفجوة السياقية
أولاً الفجوة البحثية الأدبية الكلاسيكية:

يظهر هذا النوع من فجوة البحث عندما يكون هناك مفهوم جديد أو ظاهرة لم تتم دراستها كثيراً أو لم تتم دراستها على الإطلاق. على سبيل المثال، عند إطلاق منصة وسائط اجتماعية هناك فرصة لاستكشاف آثارها على المستخدمين. وكيف يمكن الاستفادة منها في التسويق؟ وتأثيرها على المجتمع، وما إلى ذلك. الأمر نفسه ينطبق على التقنيات الجديدة، وأنماط الاتصال الجديدة، والنقل، وما إلى ذلك.

يمكن أن تقدم فجوات الأدب الكلاسيكي فرصاً بحثية مثيرة، ولكن العيب الذي يجب أن تكون على دراية به هو أنه مع هذا النوع من فجوة البحث. سوف تستكشف مناطق جديدة تماماً، هذا يعني أنه سيتعين عليك الاعتماد على الأدبيات المجاورة (أي البحث في المجالات المجاورة). لبناء مراجعة الأدبيات الخاصة بك، حيث لن يكون هناك بطبيعة الحال العديد من الدراسات الحالية التي تتعلق مباشرة بالموضوع. في حين أن هذا يمكن إدارته، إلا أنه قد يمثل تحدياً للباحثين لأول مرة، لذا احرص على عدم قضم أكثر مما يمكنك مضغه

ثانياً الفجوة البحثية الخلافية:

كما يوحي الاسم، تظهر فجوة الخلاف عندما تكون هناك نتائج متناقضة في البحث الحالي فيما يتعلق بسؤال بحث معين (أو مجموعة من الأسئلة). فيعكس المثال الافتراضي الذي نظرنا إليه سابقاً فيما يتعلق بأسباب المرض فجوة في الاختلاف.

الأهم من ذلك، بالنسبة لهذا النوع من فجوة البحث، يجب أن تكون هناك مجموعة متوازنة نسبياً من النتائج المتعارضة. بعبارة أخرى، فإن الحالة التي تجد فيها 95٪ من الدراسات نتيجة واحدة و 5٪ تجد النتيجة المعاكسة لن تشكل تماماً خلافاً في الأدبيات. بالطبع، من الصعب تحديد مقدار الوزن الذي يجب أن تعطيه كل دراسة بالضبط. لكنك ستحتاج على الأقل إلى إظهار أن النتائج المتعارضة ليست مجرد حالة شاذة في الزاوية.

ثالثاً الفجوة البحثية السياقية:

النوع الثالث من فجوة البحث هو الفجوة السياقية. ببساطة، توجد فجوة سياقية عندما يكون هناك بالفعل مجموعة جيدة من الأبحاث الحالية حول موضوع معين، ولكن مع غياب البحث في سياقات محددة. على سبيل المثال، قد يكون هناك نقص في البحث حول:

  • مجموعة سكانية محددة: ربما فئة عمرية معينة أو جنس أو عرق.
  • منطقة جغرافية: على سبيل المثال، مدينة أو بلد أو منطقة.
  • فترة زمنية معينة: ربما تم إجراء الجزء الأكبر من الدراسات منذ سنوات عديدة أو حتى عقود وتغير المشهد.

تعد الفجوة السياقية خياراً شائعاً للدراسات والأطروحات، خاصة للباحثين لأول مرة. لأنها تتيح لك تطوير أبحاثك على أساس متين من الأدبيات الموجودة وربما حتى استخدام مقاييس الاستطلاع الحالية. والأهم من ذلك، إذا كنت ستتبع هذا الطريق، فأنت بحاجة إلى التأكد من وجود سبب معقول يجعلك تتوقع اختلافات محتملة في السياق المحدد الذي تختاره. فإذا لم يكن هناك سبب لتوقع نتائج مختلفة بين السياقات الحالية والجديدة، فلن تكون فجوة البحث مبررة بشكل جيد. لذا، تأكد من أنه يمكنك التعبير بوضوح عن سبب “اختلاف” السياق الذي اخترته عن الدراسات الحالية. ولماذا قد يؤدي ذلك بشكل معقول إلى نتائج مختلفة؟

يمكنك طلب خدمات خاصة بإعداد الفجوات البحثية من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول الفجوة البحثية

 

كتابة ملخص البحث

كتابة ملخص البحث

كل محتوى البحث بعناصره يتم اختصاره في عملية كتابة ملخص البحث، وهذا الملخص يتطلب آلية علمية في كتابته. فمن الخطأ الاعتقاد أن كتابة ملخص البحث

قراءة المزيد »
كيف تتجنب السرقة العلمية؟

كيف تتجنب السرقة العلمية؟

تحيط بالعملية المعرفية أخلاقيات كأنها أطواق نجاة للرقي بالبحث والمعرفة ومعرفة كيف تتجنب السرقة العلمية؟ يعتبر إحدى تلك الأطواق التي يتشبث بها الباحث ليظل في

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *