مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
المحتويات التي تشملها خطط البحث العلمية

المحتويات التي تشملها خطة البحث العلمية

ما هي الأسئلة التي تدور حولها خطة البحث العلمية؟

يجب أن تغطي خطط البحث العلمية الجيدة “ماذا؟” و”لماذا؟” و “كيف؟” البحث. دعونا نلقي نظرة على كل منها بمزيد من التفصيل:

ماذا؟ ويقصد بهذا السؤال “ما هو موضوع خطة البحث العلمية؟”

يحتاج اقتراحك إلى توضيح موضوع بحثك بوضوح، فيجب أن يكون هذا محدداً ولا لبس فيه. ويجب أن يوضح موضوع بحثك بالضبط ما تخطط للبحث عنه وفي أي سياق. على سبيل المثال/ الموضوع: التحقيق في العوامل التي تؤثر على احتمالية قيام المستهلكات من الجيل × بالترويج لعلامة تجارية معينة من مستحضرات التجميل لأقرانهن: دراسة تطبيقية على فتيات المملكة العربية السعودية. كما ترون، هذا الموضوع واضح للغاية، من هذا السطر يمكننا أن نرى بالضبط:

  • ما يتم التحقيق فيه، وهي العوامل التي تجعل الناس يروجون لعلامة تجارية من مستحضرات التجميل.
  • من يشمله، مستهلكات الجيل ×.
  • في أي سياق: المملكة العربية السعودية.

لذلك، تأكد من أن اقتراح البحث الخاص بك يوفر شرحاً تفصيلياً لموضوع البحث الخاص بك. فيجب أن تذهب دون أن تقول، ولكن لا تبدأ في كتابة اقتراحك حتى يكون لديك موضوع واضح تماماً في الاعتبار. أو سينتهي بك الأمر إلى التخلص من بضعة آلاف من الكلمات.

لماذا؟ وهذا السؤال يعني “ما هو تبرير موضوع خطة البحث العلمية؟”

كما تطرقنا إليه سابقاً، ليس جيداً بما يكفي أن تقترح ببساطة موضوعاً بحثياً، فتحتاج إلى تبرير سبب كون موضوعك أصلياً. بمعنى آخر، ما الذي يجعلها  فريدة من نوعها؟ ما هي الفجوة في الأدبيات الحالية التي تملأها؟ فإذا كان مجرد إعادة صياغة للبحث الحالي، فمن المحتمل ألا يحصل على الموافقة؛ لذا يجب أن يكون جديداً.

لكن  الأصالة  وحدها لا تكفي، بمجرد تحديد هذا المربع تحتاج أيضاً إلى تبرير أهمية موضوعك المقترح. بمعنى آخر، ما هي القيمة التي ستضيفها إلى العالم إذا تمكنت من العثور على إجابات لأسئلتك البحثية؟ على سبيل المثال، دعنا نلقي نظرة على نموذج موضوع البحث الذي ذكرناه سابقاً (العوامل التي تؤثر على الترويج للعلامة التجارية). في هذه الحالة، إذا تمكن البحث من الكشف عن العوامل ذات الصلة فستكون هذه النتائج مفيدة جداً للمسوقين في صناعة مستحضرات التجميل. وبالتالي سيكون لها قيمة تجارية، وهذا مبرر واضح للبحث.

لذلك، عندما تقوم بصياغة اقتراح البحث الخاص بك، تذكر أنه لا يكفي أن يكون الموضوع فريداً من نوعه. يجب أن يكون مفيداً ويخلق قيمة ويجب أن تنقل هذه القيمة في اقتراحك.

كيف؟ ويدور هذا السؤال حول “ماهية استراتيجية خطة البحث العلمية؟”

من الجيد أن يكون لديك موضوع رائع يكون أصلياً ومهماً، لكنك لن تقنع أي شخص بالموافقة عليه دون مناقشة الجوانب العملية. بعبارة أخرى: كيف ستجري البحث الخاص بك؟ هل تصميم بحثك مناسب لموضوعك؟ هل خطتك قابلة للإدارة نظراً لقيودك (الوقت ، المال ، الخبرة)؟

في حين أنه من غير المتوقع عموماً أن يكون لديك استراتيجية بحث كاملة في مرحلة الاقتراح، ستحتاج إلى تقديم عرض عالي المستوى لمنهجية البحث الخاصة بك وبعض قرارات التصميم الرئيسية. فيما يلي بعض الأسئلة المهمة التي ستحتاج إلى معالجتها في اقتراحك:

  • هل ستتبع نهجاً نوعياً أم كمياً ؟
  • هل سيكون تصميمك مقطعياً  أم  طولياً ؟
  • كيف ستجمع بياناتك ( مقابلات ، استطلاعات ، إلخ)؟
  • كيف ستحلل بياناتك (مثل التحليل الإحصائي ، تحليل البيانات النوعية ، إلخ)؟

لذلك، تأكد من التفكير في الجوانب العملية لبحثك ولديك على الأقل فهم أساسي لمنهجيات البحث قبل البدء في كتابة اقتراحك.

المعايير الجامعة المحددة في كتابة خطط البحث العلمية:

في حين أن المقترحات البحثية تكون عامة إلى حد ما من حيث المحتوى والأسلوب، وتميل إلى اتباع هيكل موحد بشكل معقول. إلا أنه لكل جامعة لها الفروق الدقيقة فيما يتعلق بما تريد تضمينه في اقتراح البحث أو الأطروحة أو الرسالة. حيث تريد بعض الجامعات تفاصيل أكثر أو أقل في أقسام معينة، والبعض الآخر يريد أقساماً إضافية. والبعض الآخر يريد هيكلاً وتنسيقاً محدداً للغاية (وصولاً إلى نوع الخط وحجمه)! لذلك، يجب أن تولي اهتماماً وثيقاً لأي معايير خاصة بالمؤسسة وضعتها جامعتك.

عادة، ستقدم جامعتك نوعاً من المستندات الموجزة أو الإرشادية (دليل الجامعة الإرشادي للكتابة العلمية) لتوجيه جهود الاقتراح. لذا تأكد من دراسة هذه الوثيقة بدقة واطلب من هيئة التدريس توضيحاً إذا كنت غير متأكد من أي شيء. ستوفر بعض الجامعات أيضاً نموذج اقتراح؛ لذا انتبه جيداً لأي بنية محددة يوصون بها بالإضافة إلى متطلبات التنسيق. على سبيل المثال الخط وتباعد الأسطر وأحجام الهوامش وتنسيق الإشارة وما إلى ذلك. فإذا كانت جامعتك توفر مصفوفة معايير التقييم، فقد حققت الفوز بالجائزة الكبرى، حيث ستفصل هذه الوثيقة بالضبط ما تحتاج إلى تحقيقه في كل قسم من العرض. لذا ادرس هذه المصفوفة من الداخل إلى الخارج وتأكد من أن اقتراح البحث الخاص بك يتوافق بإحكام مع معايير التقييم.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بخطة البحث وإعدادها من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لأهم ما تشتمل على خطط البحث العلمية من محتويات الخاصة بك

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *