مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
كيف تكتب اقتراح الدراسة العلمية البحثية الخاصة بك؟

كيف تكتب اقتراح الدراسة العلمية البحثية الخاصة بك؟

جزء أساسي من طلبك هو اقتراح الدراسة العلمية البحثية الخاصة بك. سواء كنت تتقدم بطلب للحصول على تمويل ذاتي أو منحة دراسية، يجب عليك اتباع الإرشادات أدناه. فإذا كنت تبحث تحديداً عن نصيحة حول كتابة الدراسة من خلال اقتراح بحث عمل منشور، فاقرأ مقالتنا. كما نشجعك على الاتصال بنا لمناقشة مدى توفر الإشراف في مجال البحث الخاص بك قبل تقديم طلب رسمي، من خلال  زيارة مجالات البحث لدينا.

ما هو اقتراح الدراسة العلمية البحثية الخاص بك المستخدم ولماذا هو مهم؟

يتم استخدامه لتحديد ما إذا كانت هناك خبرة لدعم مجال البحث المقترح، حيث إنه يشكل جزءاً من تقييم طلبك. فاقتراح البحث الذي تقدمه كجزء من طلبك هو مجرد نقطة البداية، حيث من المحتمل أن تتغير أفكارك للبحث المقترح. فاقتراح البحث هو ببساطة مستند رسمي منظم يشرح  ما  تخطط للبحث عنه (أي موضوع البحث الخاص بك).  ولماذا  يستحق البحث (أي تبريرك)؟ وكيف  تخطط  للتحقيق فيه (أي منهجك العملي)؟

فالغرض من اقتراح البحث (الوظيفة إذا جاز التعبير) هو  إقناع  مشرف البحث أو اللجنة أو الجامعة بأن بحثك  مناسب (لمتطلبات برنامج الشهادة) ويمكن  إدارته  (بالنظر إلى قيود الوقت والموارد التي ستواجهها). فالكلمة الأكثر أهمية هنا هي إقناع، بمعنى آخر يحتاج اقتراح البحث الخاص بك إلى  بيع  فكرتك البحثية لمن سيوافق عليها. فإذا لم يقنعهم (بمدى ملاءمته وإمكانية إدارته)، فستحتاج إلى المراجعة وإعادة التقديم، سيكلفك هذا وقتاً ثميناً. مما سيؤدي إما إلى تأخير بدء البحث أو تقليل الوقت المخصص له (وهو خبر سيئ).

اقتراح الدراسة العلمية البحثية

ما الذي يجب تضمينه في اقتراح الدراسة العلمية البحثية الخاص بي؟

يجب أن يتضمن اقتراحك ما يلي:

  1. العنوان: يجب أن يعطي العنوان الخاص بك إشارة واضحة إلى نهج البحث المقترح أو السؤال الرئيسي.
  2. الخلفية والأساس المنطقي: فيجب عليك تضمين خلفية البحث المقترح وقضاياه، وتحديد الانضباط الخاص بك. بالإضافة إلى مراجعة الأدبيات القصيرة، وملخص المناقشات والتطورات الرئيسية في هذا المجال.
  3. سؤال وأسئلة البحث: يجب عليك صياغة هذه الأمور بوضوح، وإعطاء تفسير للمشكلات والقضايا التي يجب استكشافها. ولماذا تستحق الاستكشاف؟
  4. منهجية البحث: يجب عليك تقديم مخطط تفصيلي لما يلي الموارد النظرية التي يمكن الاعتماد عليها، وهكذا نهج البحث (الإطار النظري). علاوة على طرق البحث المناسبة للبحث المقترح، ومناقشة المزايا وكذلك حدود الأساليب والطرق الخاصة
  5. خطة العمل والجدول الزمني: يجب عليك تضمين مخطط للمراحل المختلفة والجداول الزمنية المقابلة لتطوير وتنفيذ البحث. بما في ذلك كتابة دراستك، حيث يجب إكمال بحثك في غضون ثلاث سنوات مع الدراسة بدوام كامل، واستكمال الكتابة في السنة الرابعة من التسجيل. بينما بالنسبة للدراسة بدوام جزئي، يجب إكمال بحثك في غضون ست سنوات، مع استكمال الكتابة بحلول السنة الثامنة.
  6. ببليوغرافيا: يجب عليك تضمين قائمة مراجع للمقالات والنصوص الرئيسية التي تمت مناقشتها في اقتراح البحث الخاص بك. ومجموعة مختارة من المصادر المناسبة للبحث المقترح.

ما هو حجم اقتراح الدراسة العلمية البحثية؟

يختلف هذا اختلافاً كبيراً اعتماداً على الجامعة ومجال الدراسة، على سبيل المثال، العلوم الاجتماعية مقابل العلوم الطبيعية. ومستوى الشهادة مثل البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، لذلك من الأفضل دائماً التحقق من جامعتك ماهية كل منها. وخاصة المتطلبات قبل البدء في التخطيط لاقتراحك والدليلي الجامعي، كدليل تقريبي غالباً ما يتراوح اقتراح البحث الرسمي على مستوى الماجستير بين 2000-3000 كلمة. في حين أن اقتراح مستوى الدكتوراه يمكن أن يكون أكثر تفصيلاً بكثير، ويتراوح من 5000 إلى 8000 كلمة.

في بعض الحالات، يكون كل ما هو مطلوب هو مخطط تقريبي للموضوع. بينما في حالات أخرى تتوقع الجامعات اقتراحاً مفصلاً للغاية يشكل بشكل أساسي الفصول الثلاثة الأولى من الرسالة أو الأطروحة. على ميع الحالات تأكد من مراجعة مؤسستك قبل البدء في الكتابة. فيختلف طول الاقتراح بشكل كبير، اعتماداً على الجامعة، ومجال الدراسة، ومستوى الدرجة.

كيف يتم بناء اقتراح الدراسة العلمية البحثية؟

بينما يختلف الهيكل والشكل المطلوبان لأطروحة أو دراسة أو رسالة أو اقتراح بحث من جامعة إلى أخرى. إلا أن هناك خمسة مكونات أساسية تشكل عادةً هيكل اقتراح البحث:

  1. عنوان وصفي بالإضافة إلى وضعه في صفحة عنوان رئيسية افتتاحية.
  2. مقدمة وخلفية غنية للبحث المقترح.
  3. مناقشة نطاق ومحددات البحث.
  4. مراجعة الأدبيات الأولية (الدراسات السابقة) التي تغطي البحث الرئيسي في المنطقة.
  5. مناقشة تصميم البحث المقترح (المنهجية).

للحصول على شرح مفصل لكل من هذه، وإرشادات خطوة بخطوة تغطي كيفية كتابة اقتراح بحث، ألق نظرة على مدوتنا الخاصة، حيث يمكنك أيضاً التفكير في استخدام نموذج اقتراح البحث المجاني الخاص بنا هنا في البيان للخدمات والاستشارات الأكاديمية.

خاتمة:

أثناء كتابة مقترح البحث الخاص بك، تذكر الغرض الأساسي المهم للغاية إلا هو الإقناع. حيث يحتاج اقتراح البحث الخاص بك إلى بيع فكرتك البحثية من حيث الملاءمة والجدوى. لذا، ركز على صياغة سرد مقنع وستفوز بنصف المعركة.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بخطة البحث وإعدادها من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لكيفية كتابة اقتراح الدراسة العلمية البحثية الخاصة بك

 

كيف تكتب فصول البحث؟

كيف تكتب فصول البحث؟

بعد أن ينظر القارئ إلى عنوان البحث غالباً ما يقلب الصفحات لينظر إلى الفهرس الذي يحتوي على فصول البحث ومن هنا نلمس مدى أهمية معرفة

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *