مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
الحصول على موارد من الدرجة الأولى للإطار النظري؟

الحصول على موارد من الدرجة الأولى للإطار النظري؟

إن الخطوة الأولى في عملية الكتابة والتجهيز للإطار النظري هي الحصول على مصادر عالية الجودة وذات صلة لمراجعتك. وفهرسة هذه القطع الأدبية بطريقة منهجية حتى تتمكن من استيعابها، وتوليف كل المحتوى بكفاءة.

في هذه المقالة، سنناقش أشياء مهمة يجب وضعها في الاعتبار للمرحلة الأولى من كتابة الإطار النظري الخاصة بك. حتى تتمكن من الحصول على موارد عالية الجودة وذات صلة بسرعة وكفاءة، هيا بنا نبدأ! ففي البداية لابد أن يكون لديك استراتيجية واضحة للبحث في الأدب، كما هو الحال مع أي مهمة في عملية البحث. فيجب أن يكون لديك خطة عمل واضحة قبل أن تبدأ، أو سينتهي بك الأمر إلى إضاعة الكثير من الوقت والطاقة. لذلك، قبل أن تبدأ في الإطار النظري الخاصة بك، من المفيد تطوير استراتيجية بحث بسيطة. بشكل عام، يجب أن تتضمن استراتيجية البحث الجيدة في المصادر الخطوات التالية:

الخطوة الأولى حدد بوضوح الخيط الذهبي للإطار النظري:

يتكون خيطك الذهبي من أهدافك البحثية وأهمية البحث وأسئلة البحث، فيجب محاذاة هذه المكونات الثلاثة بإحكام لتشكيل محور البحث. فإذا لم تكن واضحاً بما هي أهداف البحث وأسئلة البحث الخاصة بك، فلن يكون لديك اتجاه واضح عند محاولة الكتابة. نتيجة لذلك، سوف تضيع الكثير من الوقت في مراجعة الموارد غير ذات الصلة.

لذا، تأكد من الوضوح فيما يتعلق بخيطك الذهبي قبل أن تبدأ في البحث عن المصادر. بالطبع، قد تتطور أهداف بحثك وأهميتك وأسئلتك أو تتغير نتيجة لعملية كتابة الإطار النظري. في الواقع، هذا شائع جداً، ولكن لا تزال بحاجة إلى تركيز واضح لبدء الأمور.

الخطوة الثانية تطوير قائمة كلمات رئيسية مهمة للإطار النظري:

بمجرد توضيح الخيط الذهبي الخاص بك فيما يتعلق بأهداف البحث وأهميته وأسئلتك، فإن الخطوة التالية هي تطوير قائمة بالكلمات الرئيسية. أو العبارات الرئيسية، بناءً على هذه العناصر الثلاثة (الخيط الذهبي)، ستحتاج أيضاً إلى تضمين المرادفات والتهجئات البديلة. على سبيل المثال، السعودية بدل المملكة العربية أو شبه الجزيرة العربية أو الربع الخالي في قائمتك.

على سبيل المثال، إذا كانت أهدافك البحثية وأسئلة البحث تتضمن التحقيق في الثقة التنظيمية. فقد تتضمن قائمة الكلمات الرئيسية الخاصة بك: الثقة التنظيمية، التنظيم، ثقة المستهلك، ثقة العلامة التجارية، الثقة عبر الإنترنت، المنظمة.

عندما يتعلق الأمر بالكلمات المفتاحية العصف الذهني، كلما كان ذلك أفضل، لا تتراجع في هذه المرحلة. ستكتشف بسرعة أيها مفيد وأيها غير مفيد عند بدء البحث، لذلك من الأفضل أن تكون واسعاً قدر الإمكان هنا للتأكد من أنك تقوم بإلقاء شبكة واسعة.

للإطار النظري

الخطوة الثالثة تحديد قواعد البيانات للإطار النظري:

الآن بعد أن حصلت على مجموعة شاملة من الكلمات الرئيسية، فإن الخطوة التالية هي تحديد قواعد بيانات النظرية. التي ستكون أكثر فائدة وملاءمة لدراستك الخاصة، فهناك المئات، إن لم يكن الآلاف من قواعد البيانات. وغالباً ما تكون خاصة بالموضوع أو التخصصات، على سبيل المثال، في مجال الطب، تعد Medline  واحدة من أشهر المجالات.

لتحديد قواعد البيانات ذات الصلة، من الأفضل التحدث إلى مستشار، ومشرف البحث الخاص بك أو أمين المكتبة في مكتبة جامعتك. ففي كثير من الأحيان، يمكن أن تؤدي المحادثة السريعة مع أمين مكتبة ماهر إلى رؤية هائلة. فلا تخجل من السؤال هناك احتمالات، سيكونون سعداء لأنك طلبت ذلك! في هذه المرحلة، قد تسأل “لماذا لا تستخدم الباحث العلمي من Google فقط؟ بالطبع، سيكون محرك البحث الأكاديمي مثل الباحث العلميGoogle Scholar  مفيداً من حيث البدء. والعثور على مجموعة واسعة من الموارد، ولكنه لن يقدم دائماً كل الموارد الممكنة  أو أفضل الموارد ذات الجودة. كما أن لديها خيارات تصفية محدودة مقارنة ببعض قواعد البيانات المتخصصة، لذلك يجب ألا تعتمد فقط على الباحث العلمي من جوجل.

الخطوة الرابعة استخدم عوامل التشغيل المنطقية لتحسين البحث:

بمجرد تحديد الكلمات الرئيسية وقواعد البيانات الخاصة بك، حان الوقت لبدء البحث عن المصادر. ومع ذلك، ستجد بسرعة أن هناك عدداً لا نهائياً على ما يبدو من مقالات المجلات التي يجب التدقيق فيها، ولديك وقت محدود للعمل من خلال الدراسات. لذلك، ستحتاج إلى أن تكون ذكياً بشأن كيفية استخدامك لقواعد البيانات هذه؟ أدخل عوامل التشغيل المنطقية.

فالعوامل المنطقية هي أحرف خاصة تتيح لك تحسين البحث، فتشمل العوامل الشائعة ما يلي:

  • و/ لعرض النتائج التي تحتوي على كل من المتغير المستقل والمتغير التابع.
  • أو/ إظهار النتائج التي تحتوي على المتغير المستقل أو المتغير التابع.
  • فقط/ إظهار النتائج التي تتضمن متغير واحد فقط.

هذه العوامل مفيدة بشكل لا يصدق، خاصة عندما تكون هناك موضوعات مشابهة جداً لموضوعك ولكنها ليست ذات صلة. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن شيء ما حول نمو التفاح، فستحتاج إلى استبعاد جميع المؤلفات المتعلقة بشركة Apple. فتسمح لك عوامل التشغيل المنطقية بقطع المحتوى غير ذي الصلة وتحسين نسبة الإشارة إلى الغير هام في بحثك ودراستك العلمية ونظريتك.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بالاطار النظري وإعداده من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لكيفية الحصول على موارد للإطار النظري

 

توثيق المراجع في البحث

توثيق المراجع في البحث

من أساسيات إعداد البحوث هي عملية توثيق المراجع في البحث، إذ لا يمكن اعتماد أي بحث بدونها، فهي ضامنة لحفظ الحقوق الملكية لأصحابها وتجنب الوقوع

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *