مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
كيفية فهم وكتابة عنوان الورقة العلمية

كيفية فهم وكتابة عنوان الورقة العلمية

سيتم قراءة عنوان الورقة العلمية من قبل العديد من الناس. حيث سيقرأ عدد قليل فقط الورقة بأكملها، لذلك يجب اختيار جميع الكلمات الموجودة في العنوان بعناية. فالعنوان القصير جداً لا يفيد القارئ المحتمل، ومع ذلك، يمكن أن يكون العنوان الطويل جداً في بعض الأحيان أقل أهمية. لذا تذكر أن العنوان ليس خلاصة، وأيضا العنوان ليس جملة.

حيث يهدف العنوان إلى تضمين أقل عدد ممكن من الكلمات التي تصف محتويات الورقة، وتجنب إهدار الكلمات مثل “دراسات حول” أو “تحقيقات حول”. وفي ذات الوقت استخدم مصطلحات محددة بدلاً من عامة، وراقب ترتيب الكلمات وبناء الجملة، وتجنب الاختصارات والمصطلحات.

تعريف عنوان الورقة العلمية البحثية:

يلخص العنوان الفكرة أو الأفكار الرئيسية لدراستك. فيحتوي العنوان الجيد على أقل عدد ممكن من الكلمات التي تصف بشكل مناسب محتويات أو الغرض من ورقة البحث الخاصة بك. فالعنوان بلا شك هو الجزء الأكثر قراءة من الورقة، وعادة ما يُقرأ أولاً. حيث إذا كان العنوان طويلاً جداً، فعادةً ما يحتوي على عدد كبير جداً من الكلمات غير الضرورية. على سبيل المثال “دراسة للتحقيق في ….”، من ناحية أخرى غالباً ما يستخدم العنوان القصير جداً كلمات عامة جداً. على سبيل المثال يمكن أن يكون “تصميم مواقع” عنوان كتاب، لكنه لا يقدم أي معلومات حول تركيز ورقة بحثية.

الهيكل وأسلوب كتابة عنوان الورقة العلمية:

يمكن استخدام المعلومات التالية لمساعدتك في صياغة عنوان بحث مناسب: وهي الغرض من البحث، والنغمة السرديّة للورقة [تُعرّف عادةً بنوع البحث]، والطرق المستخدمة. فالهدف الأولي من العنوان هو جذب انتباه القارئ ولفت انتباهه إلى مشكلة البحث التي يتم التحقيق فيها.

ففي البداية عليك أن تنشئ عنوان الورقة العلمية: ويكون عنواناً عملياً عادةً. ويتم إنشاء العنوان النهائي الذي ترسله إلى أستاذك بعد اكتمال البحث بحيث يلتقط العنوان بدقة ما تم إنجازه. ويجب تطوير عنوان العمل في وقت مبكر من عملية البحث، لأنه يمكن أن يساعد في ترسيخ تركيز الدراسة بنفس الطريقة التي تعمل بها مشكلة البحث. ويمكن أن تساعدك الرجوع إلى عنوان العمل في إعادة توجيه نفسك إلى الغرض الرئيسي من الدراسة إذا شعرت أنك تنجرف في ظل الظل أثناء الكتابة.

خصائص عنوان الورقة العلمية الفعالة:

للعناوين الفعالة في أوراق البحث الأكاديمي عدة خصائص:

  1. الدقة في تحديد موضوع الدراسة ونطاقها.
  2. تجنب استخدام الاختصارات.
  3. الكلمات التي تخلق انطباعاً إيجابياً وتحفز اهتمام القارئ.
  4. المصطلحات الحالية من مجال الدراسة.
  5. تحديد المتغيرات الرئيسية، سواء التابعة أو المستقلة.
  6. قد تكشف كيف سيتم تنظيم الورقة.
  7. اقترح علاقة بين المتغيرات التي تدعم الفرضية الرئيسية.
  8. يقتصر على 10 إلى 15 كلمة جوهرية.
  9. لا تقم بتضمين “دراسة” أو “تحليل” أو الإنشاءات المماثلة.
  10. عادة ما تكون العناوين في شكل عبارة، ولكن يمكن أن تكون أيضاً في شكل سؤال.

استخدم القواعد النحوية الصحيحة والأحرف الكبيرة مع كتابة جميع الكلمات الأولى والكلمات الأخيرة بأحرف كبيرة، بما في ذلك الكلمة الأولى من الترجمة. ويتم أيضاً كتابة جميع الأسماء والضمائر والأفعال والصفات والظروف التي تظهر بين الكلمات الأولى والأخيرة من العنوان بأحرف كبيرة. في الأوراق الأكاديمية، نادراً ما يكون العنوان متبوعاً بعلامة تعجب. ومع ذلك، يمكن أن يكون العنوان الرئيسي أو العنوان الفرعي في شكل سؤال.

عنوان الورقة العلمية

لماذا يجب تضمين عنوان فرعي للورقة العلمية البحثية:

أمثلة على سبب تضمين عنوان فرعي: في البداية يشرح أو يوفر سياقاً إضافياً. على سبيل المثال “الإثنوغرافيا اللغوية ودراسة مؤسسات الرعاية الاجتماعية كتدفق للممارسات الاجتماعية: حالة مؤسسات رعاية الأطفال السكنية كمؤسسات متناقضة.” وهكذا يضيف مضموناً إلى العنوان الأدبي أو الاستفزازي أو التخيلي، على سبيل المثال. “استمع إلى ما أقوله، وليس كيف أصوت: دعم الكونجرس للرئيس في واشنطن وفي الداخل”.

من ناحية أخرى يؤهل النطاق الجغرافي للبحث، على سبيل المثال. “الجغرافيا السياسية للحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي: حالة رومانيا ومولدوفا وأوكرانيا”. ويؤهل النطاق الزمني للبحث، على سبيل المثال. “مقارنة بين العصر التقدمي وسنوات الكساد: التأثيرات المجتمعية على تنبؤات مستقبل المكتبة من الفترة 1895-1940”. وأخيراً يركز على التحقيق في أفكار أو نظريات أو عمل فرد معين، على سبيل المثال. “مفهوم تداولي للسياسة: كيف يرتبط فرانشيسكو سافيريو ميرلينو بالفوضى والديمقراطية.”

نصائح حول كتابة عنوان الورقة العلمية بصورة جيدة:

  • يجب أن يكون العنوان واضحاً وغنياً بالمعلومات، ويجب أن يعكس هدف العمل ومنهجه.
  • يجب أن يكون العنوان محدداً قدر الإمكان بينما لا يزال يصف النطاق الكامل للعمل. هل العنوان الذي يُنظر إليه على حدة يعطي إشارة كاملة وموجزة ومحدداً للعمل المبلغ عنه؟
  • لا تذكر النتائج أو الاستنتاجات في العنوان.
  • تجنب: العناوين شديدة الذكاء أو التافهة التي لن تحقق نتائج جيدة مع محركات البحث أو الجماهير الدولية.
  • تجنب العناوين الأقصر من أن تكون وصفية أو طويلة جداً بحيث لا يمكن قراءتها؛ والمصطلحات أو الاختصارات أو المصطلحات المسجلة كعلامة تجارية.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة باقتراح عنوان البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو كيفية فهم وكتابة عنوان الورقة العلمية 

 

كيفية ترجمة الأبحاث

كيفية ترجمة الأبحاث

الترجمة بمعناها المباشر هي نقل محتوى من لغة إلى لغة أخرى وفقاً للضوابط اللغوية والفنية التي تحكم المعاني والتراكيب، وكيفية ترجمة الأبحاث تتم من زاويتين

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *