مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
عملية اختيار العينات في البحث العلمي

عملية اختيار العينات في البحث العلمي

تعد عملية اختيار العينات جزءاً مهماً للغاية ولكن يتم التقليل من شأنه أحياناً في دراسة بحثية. فتصف نظرية أخذ العينات مجالين لأخذ العينات: الاحتمالية وعدم الاحتمالية. وتحتوي عينات الاحتمالية على نوع من التوزيع العشوائي وتتكون من أنواع بسيطة وطبقية ومنهجية وعنقودية ومتسلسلة. وهكذا تفتقر العينات غير الاحتمالية إلى العشوائية وتتكون من الملاءمة أو العرضية والهادفة والحصص. فيتمثل الاختلاف الأساسي بين المجالين في أنه يمكن تعميم نتائج دراسة أخذ العينات الاحتمالية على السكان المستهدفين. بينما لا يمكن تعميم نتائج دراسة أخذ العينات غير الاحتمالية إلا على المؤسسة التي درست فيها العينة.

عملية اختيار العينات
عملية اختيار العينات

ما هي عميلة اختيار العينات:

العينة هي فئة تمثل مجتمع البحث، أي جميع مفردات الظاهرة التي يدرسها الباحث أو جميع الأفراد أو الأشخاص أو الأشياء التي تكون موضوع مشكلة البحث. وهي مجموعة فرعية من الأفراد من مجموعة أكبر من السكان. فيعني أخذ العينات اختيار المجموعة التي ستقوم بالفعل بجمع البيانات منها في بحثك. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن آراء الطلاب في جامعتك، فيمكنك مسح عينة من 100 طالب. وفي الإحصاء، يسمح لك أخذ العينات باختبار فرضية حول خصائص السكان.

من الطرق المستخدمة في عملية اختيار العينات؟

عندما تجري بحثاً حول مجموعة من الأشخاص، نادراً ما يكون من الممكن جمع البيانات من كل شخص في تلك المجموعة. فبدلا من ذلك، يمكنك تحديد عينة، فالعينة هي مجموعة الأفراد الذين سيشاركون بالفعل في البحث. لاستخلاص استنتاجات صحيحة من نتائجك، عليك أن تقرر بعناية كيف ستختار عينة تمثل المجموعة ككل، وهذا ما يسمى طريقة أخذ العينات. فهناك نوعان أساسيان من طرق أخذ العينات التي يمكنك استخدامها في بحثك.

فيتضمن أخذ العينات الاحتمالية اختياراً عشوائياً، مما يسمح لك بعمل استنتاجات إحصائية قوية حول المجموعة بأكملها. ويتضمن أخذ العينات غير الاحتمالية اختياراً غير عشوائي بناءً على الملاءمة أو معايير أخرى، مما يسمح لك بجمع البيانات بسهولة. كما يجب أن تشرح بوضوح كيف اخترت عينتك في قسم المنهجية في دراستك، وكذلك كيف تعاملت مع التقليل من التحيز البحثي في عملك.

عملية اختيار المجتمع قبل عملية اختيار العينات:

أولاً، تحتاج إلى فهم الفرق بين مجموعة سكانية وعينة، وتحديد المجتمع المستهدف لبحثك. فالسكان هم المجموعة الكاملة التي تريد استخلاص استنتاجات عنها، والعينة هي مجموعة الأفراد المحددة التي ستجمع البيانات منها. ويمكن تعريف السكان من حيث الموقع الجغرافي أو العمر أو الدخل أو العديد من الخصائص الأخرى. وهكذا يمكن أن تكون واسعة جداً أو ضيقة جداً: ربما ترغب في عمل استنتاجات حول جميع السكان البالغين في بلدك. أو ربما يركز بحثك على عملاء شركة معينة، أو مرضى يعانون من حالة صحية معينة، أو طلاب في مدرسة واحدة.

من المهم تحديد السكان المستهدفين بعناية وفقاً للغرض والجوانب العملية لمشروعك. فإذا كان عدد السكان كبيراً جداً ومختلطاً ديموغرافياً ومشتتاً جغرافياً، فقد يكون من الصعب الوصول إلى عينة تمثيلية. ويؤثر عدم وجود عينة تمثيلية على صحة نتائجك، ويمكن أن يؤدي إلى العديد من التحيزات البحثية، لا سيما التحيز في أخذ العينات.

إطار أخذ واختيار العينات

إطار أخذ العينات هو القائمة الفعلية للأفراد الذين سيتم سحب العينة منهم. من الناحية المثالية، يجب أن يشمل السكان المستهدفين بالكامل وليس أي شخص ليس جزءاً من هؤلاء السكان.

مثال: في حال أنك كنت تجري بحثاً عن ظروف العمل في شركة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. حيث يبلغ عدد سكانك 1000 موظف في الشركة، فإطار أخذ العينات الخاص بك. هو قاعدة بيانات الموارد البشرية للشركة، والتي تسرد الأسماء وتفاصيل الاتصال لكل موظف.

أما بالنسبة لحجم العينة فيعتمد عدد الأفراد الذين يجب تضمينهم في عينتك على عوامل مختلفة. بما في ذلك حجم السكان وتنوعهم وتصميم البحث الخاص بك. حيث توجد حاسبات وصيغ مختلفة لأحجام العينة بناءً على ما تريد تحقيقه من خلال التحليل الإحصائي.

خطوات عملية اختيار العينات:

تتكون عملية الاختيار من عدة خطوات وهم كالتالي:

  1. يحدد الباحث المجتمع الأصلي بدقة: ابدأ بتحديد السكان الذين ترغب في دراستهم. فمن المهم التأكد من أن لديك حق الوصول إلى كل فرد من السكان. بحيث يمكنك جمع البيانات من جميع الذين تم اختيارهم للعينة.
  2. يعد قائمة كاملة ودقيقة بمفردات هذا المجتمع وضمن إطار من خلال السجلات، ويجب أن تكون كاملة وحديثة.
  3. يأخذ مفردات ممثلة من القائمة التي أعدها.
  4. تحديد حجم العينة: بعد ذلك، عليك أن تقرر حجم عينتك، على الرغم من أن العينات الأكبر توفر قدراً أكبر من اليقين الإحصائي. إلا أنها تكلف أكثر وتتطلب المزيد من العمل، فهناك عدة طرق محتملة لتحديد حجم عينتك. ولكن واحدة من أبسطها تتضمن استخدام صيغة مع فاصل الثقة المطلوب ومستوى الثقة. والحجم التقديري للسكان الذين تعمل معهم، والانحراف المعياريلكل ما تريد لقياس عدد سكانك.
  5. يحصل على عينة كافية ليتمثل المجتمع الأصلي بخصائصه التي يريد دراستها.

يمكنك طلب خدمات خاصة بعملية اختيار العينات من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول عملية اختيار العينات

أنواع التدقيق اللغوي

أنواع التدقيق اللغوي

تأتي أنواع التدقيق اللغوي مقسمة حسب عدة محددات لكل محدد منها تقسيمة خاصة به، ومجمل هذه الأنواع تكون نتيجتها الحصول على مضمون خالي من الأخطاء

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *