مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
كيف يمكنك إظهار أصالة كتابة خطة بحث علمي؟

كيف يمكنك إظهار أصالة كتابة خطة بحث علمي؟

يمكن اعتبار أصالة كتابة خطة بحث نقيض السرقة الأدبية، أو ببساطة الافتقار إلى الأصالة. فيمكن أن تستند النتائج الأصلية إلى بحث سابق، بشرط أن يقدموا زاوية جديدة للنتائج، ووجهات نظر جديدة. حتى ورقة المراجعة التي تلخص عادةً جميع الأوراق المنشورة حول موضوع ما، يمكن اعتبارها أصلية إذا قدمت نتائج جديدة. كما إن كتلة المعلومات المنشورة اليوم بالكاد تسمح بالنتائج التي هي شيء من لا شيء.

يبدو أن تعريف البحث موضوع مثير للجدل في المجتمع الأكاديمي. يكاد يكون من الواضح أن البحث يظل عنصراً أساسياً في درجتي الماجستير والدكتوراه. فالأصالة هي بدرجات متفاوتة الشغل الشاغل لأصالة البحث، ولكن هناك اختلاف في الرأي حول مفهوم الأصالة.

في الممارسة العملية ، يتم إجراء تحليل شخصي للأصالة في وقت تقييم خطط أطروحات الدرجات المذكورة. لذلك، يتأثر التقييم الناتج باختلاف الرأي حول مفهوم الأصالة. وقد ظهر أيضاً أن مفهوم الأصالة في البحث فريد من نوعه بشكل هامشي في مختلف المجالات.

 

كيف يمكنك إظهار أصالة كتابة خطة بحث علمي؟
كيف يمكنك إظهار أصالة كتابة خطة بحث علمي؟

ما المقصود بأصالة كتابة خطة بحث علمي:

الأصالة هي أحد أهم معايير الخطط الناجحة، فيجب أن تكون خطتك البحثية إضافة مهمة إلى المعرفة المتراكمة داخل تخصصك، مما يعني أنه يجب أن تقدم شيئاً جديداً.

في حين أن خطتك البحثية ستكون خطوة كبيرة بالنسبة لك، في معظم الحالات، ستكون مساهمتك خطوة صغيرة نسبياً في مجال دراستك ككل. لذلك، من المهم عدم المبالغة في التأكيد على الحاجة إلى الأصالة.

الطرق التي يمكن من خلالها إظهار أصالة كتابة خطة بحث علمي:

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها دمج الأصالة دون أن تصبح خطتك طموحة للغاية أو لا يمكن إدارتها. فيمكن أن تظهر العناصر الجديدة عندما تقوم فيما يلي:

  1. توليد بيانات جديدة.
  2. تطبيق طرق جديدة على البيانات الموجودة.
  3. إنشاء تفسيرات جديدة للبيانات الموجودة.
  4. تقديم دعم إضافي للنظريات أو النماذج أو التفسيرات الموجودة.
  5. تعديل النظريات أو النماذج أو التفسيرات الحالية.
  6. نقد أو دحض النظريات أو النماذج أو التفسيرات الموجودة.
  7. اكتشف معلومات جديدة.
  8. تقديم حلول جديدة للمشاكل.
  9. تحليل الظواهر بطرق جديدة.
  10. ابتكار طرق تحقيق جديدة.
  11. عينة من فئة جديدة ومختلفة.

من خلال إجراء مراجعة شاملة للأدبيات، لا سيما المصادر الأكثر حداثة، ستكتشف الفجوات أو القيود في المعرفة الحالية. وهذا بالطبع ستوجهك هذه إلى أفضل المجالات للبحث الأصلي، وسيكون مشرفك في أفضل وضع لتقديم المشورة لك. بشأن ما إذا كان لديك ما يكفي من الأفكار الجديدة، وستكون هناك أيضاً فرص داخل كليتك لتشرح وتستكشف أفكارك مع طلاب الدراسات العليا الآخرين.

أصالة كتابة خطة بحث

كيفية التعرف على أصالة كتابة خطة البحث وتنميتها:

لكي تكون خطة البحث بمستوى عالي، تتطلب جميع اللوائح المؤسسية أن يكون أصلياً وهاماً. ولكن من الناحية العملية، يجب أن تكون المشروعات البحثية على جميع المستويات أصلية؛ فقط المدة أقصر والأهمية أقل بكثير للمشاريع الجامعية. فغالباً ما يقلق الطلاب بشأن كيفية التعرف على الأصالة والمطالبة بها في عملهم. ويجب أن تساعدك هذه المقالة، لكن تذكر أن الأصالة بدون نوع من الأهمية لا قيمة لها.

أولاً طرق التفكير في الأصالة:

هناك طريقة مفيدة لتقدير نطاق الأصالة من خلال القياس، حيث يمكن تشبيه برنامج البحث باستكشاف برية في وقت من التاريخ كان فيه العالم لا يزال غير مستكشف إلى حد كبير. وعندما كان المستكشفون لا يزالون يتمتعون بقدر كبير من الاستقلالية الشخصية. في هذا القياس، قد يكون لدى المستكشف بعض الرؤى في الاعتبار فيما يتعلق بما يأمل أن تحققه الرحلة الاستكشافية. لكنه يقدر أن هذه قد لا تتحقق، لذا فهو منفتح على البدائل. لتجنب التكرار المرهق، سيتم اعتبار المستكشف والطالب على أنهما من جنسين مختلفين، ذكر وأنثى بشكل تعسفي على التوالي.

ثانياً الأصالة في الأدوات والتقنيات والإجراءات:

في هذا التشبيه، يستخدم المستكشف كل المعلومات التي يستطيع أن يثبت بها سبب رغبته في استكشاف البرية. وكيف يمكنه القيام بذلك ضمن الموارد الموجودة تحت قيادته وضمن أي قيود قد تكون موجودة. ويستخدم هذه المعلومات لتخطيط وتنظيم المعلومات الأساسية والإجراءات والأدوات والمعدات الذي سيحتاجهم، والمصممة حسب الموارد والقيود المتاحة. وقد يتعين تصميم بعض الإجراءات بشكل خاص، وقد يتعين صنع بعض الأدوات والمعدات خصيصاً.

وبالمثل، يدرس الطالب الأدب ويتحدث إلى الخبراء ويحضر التدريب ذي الصلة للحصول على معلومات أساسية وتطوير منهجية بحث مناسبة. يجب أن يشمل ذلك القرارات المتعلقة بالإجراءات والأدوات والتقنيات، وربما أيضاً الأشخاص الذين سيتم إشراكهم. فقد تكون هذه قياسية إلى حد ما في مجال الدراسة، ولكن إذا استخدمتها بطرق جديدة وغير مختبرة، فإن هذا من شأنه أن يبرر المطالبة بالأصالة. أو إذا طورت إجراءات وأدوات وتقنيات جديدة لغرض معين، فإن هذا أيضاً يبرر المطالبة بالأصالة. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فيجب أن يكمن مطالبتها بالأصالة في مراحل لاحقة من العمل.

ثالثاً الأصالة في البيانات المستخدة في كتابة خطة بحث:

في القياس، قد يقوم المستكشف بعمل ملاحظات مثيرة للاهتمام من الملاحظات على طول الطريق. فإذا كان غير قادر على منحهم الوقت الذي يستحقونه أثناء الرحلة، فيجوز له حزمهم لحملهم إلى المنزل للعمل بشكل صحيح. وبالمثل، قد تجد الطالبة نفسها تجمع البيانات، وهو قدر كبير لا تقوم بمعالجته في ذلك الوقت. حيث إنها تأمل فقط أنه قد يوفر شيئاً أصلياً ومفيداً لاحقاً عند معالجته أو تحليله. فهذه طريقة ممكنة تماماً لدمج الأصالة في العمل.

يمكنك طلب خدمات خاصة بإعداد خطة البحث من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول كيف يمكنك إظهار الأصالة عند كتابة خطة بحث؟ 

ما هي الترجمة الأكاديمية؟

ما هي الترجمة الأكاديمية

من العمليات ذات الخصوصية والتي لها ضوابط معينة وفقاً لطبيعة المضمون هي الترجمة الأكاديمية وتأتي الاجابة على ما هي الترجمة الأكاديمية شاملة على التعريف الاصطلاحي

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *