مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
كيف تضمن إعداد ورقة علمية قابلة للنشر؟

كيف تضمن إعداد ورقة علمية قابلة للنشر؟

يتمثل أحد الجوانب المجزية والصعبة في عمل الخريجين في كتابة أول ورقة علمية بحثية يتم نشرها في مجلة يراجعها الأقران. فتأتي المكافأة من معرفة أن لديك الفرصة لسرد قصة (على الأقل جزئياً) ذات صلة بدراستك أو فرضيتك. فقد يكون الجزء الصعب في كيفية تطوير الورقة ووضع قصتك في كلمات وجداول وأرقام. فمن المهم أن تتذكر أن ورقة البحث العلمي التي راجعها الزملاء قد لا تكون بنفس تنسيق رسالتك. كما يجب أن يكون هدفك هو نشر ورقة البحث العلمي، وبعد ذلك يمكنك أن تشغل نفسك بالتحرير والتنسيق الضروريين للورقة لإعداد هذا العمل لإدراجه في قائمة الإنجازات الخاصة بك. حيث قد تستغرق مسودة الورقة العلمية الأولى الخاصة بك ساعات طويلة دون نجاح يذكر أو بدون نجاح.

كيف تضمن إعداد ورقة علمية قابلة للنشر؟

خطوات بناء وإعداد ورقة علمية قابلة للنشر:

كل عنصر من عناصر الورقة له غرضه الخاص، لذلك يجب أن تجعل هذه الأقسام سهلة الفهرسة والبحث. فلا تنسَ أن المتطلبات يمكن أن تختلف اختلافاً كبيراً لكل ورقة، لذا تأكد دائماً من تطبيق التعليمات المحددة للمجلة. أو الدليل للمؤلفين على دراستك، حتى على المسودة الأولى (تخطيط النص، الاقتباس الورقي، التسميات، الأشكال والجدول، الخ…) سيوفر لك الوقت والمحرر.

أيضاً، حتى في هذه الأيام من النشر المستند إلى الإنترنت، لا تزال المساحة مرتفعة، لذا كن موجزاً ​​قدر الإمكان. فدعونا نلقي نظرة على الهيكل النموذجي لورقة بحث كاملة، ولكن ضع في اعتبارك أن بعض التخصصات قد يكون لها متطلبات خاصة بها. لذا تحقق من تعليمات المؤلفين على الصفحة الرئيسية الخاصة بمجلة النشر.

أولاً اختيار عنوان مميز عند إعداد ورقة علمية:

من المهم استخدام العنوان لإخبار القارئ بما تدور حوله ورقتك! تريد جذب انتباههم، تماماً كما يفعل عنوان إحدى الصحف؛ لذا كن محدداً ودقيقاً. واجعلها غنية بالمعلومات ومختصرة، وتجنب المصطلحات والاختصارات، على سبيل المثال ما لم يتم التعرف عليها عالمياً مثل DNA .

ثانياً كتابة ملخص قوى حول موضوع ورقة علمية:

يمكن أن يسمى هذا “إعلان” لورقتك، فاجعلها ممتعة وسهلة الفهم دون أن يضطر القارئ إلى قراءة الورقة بالكامل. فكن دقيقاً ومحدداً، واجعله موجزاً ​​ومختصراً قدر الإمكان. ستطلب منك بعض المجلات (خاصة في المجالات الطبية) هيكلة الملخص في أقسام مميزة ومعنونة، مما يجعل الوصول إليه أكثر سهولة. حيث سيؤثر الملخص الواضح على ما إذا كان سيتم النظر في عملك أم لا؟ وما إذا كان يجب على المحرر استثمار المزيد من الوقت فيه أو إرساله للمراجعة؟

ثالثاً ضمان الترتيب العلمي السليم للورقة علمية:

في حين أن هذا هو الهيكل المنشور، إلا أننا غالباً ما نستخدم ترتيباً مختلفاً عند الكتابة، فخطوات تنظيم ورقتك كالتالي. تحضير الأشكال والجداول، واكتب الطرق، والنتائج ومن ثم المناقشة، استكمل النتائج والمناقشة قبل كتابة المقدمة. هذا لأنه إذا كانت المناقشة غير كافية، فكيف يمكنك أن تثبت بشكل موضوعي الأهمية العلمية لعملك في المقدمة؟ وهكذا اكتب خاتمة واضحة، ومقدمة مقنعة، والملخص. وعليك تؤليف عنواناً موجزاً ​​ووصفياً. ومن ثم حدد الكلمات الأساسية للفهرسة، وبعد ذلك اكتب شكر وتقدير، واكتب المراجع.

ولكن قبل أن تشرع في كتابة ورقتك، هناك شيئان مهمان يجب عليك القيام بهما من أجل وضع الأساس للعملية برمتها. في البداية يجب أن يكون الموضوع المراد دراسته هو القضية الأولى التي يجب حلها، فحدد فرضيتك وأهدافك (ستظهر هذه في المقدمة). بينما ثانياً راجع الأدبيات المتعلقة بالموضوع وحدد بعض الأوراق (حوالي 30) التي يمكن الاستشهاد بها في ورقتك (سيتم سردها في المراجع). وأخيراً، ضع في اعتبارك أن كل ناشر لديه إرشادات وتفضيلات أسلوب خاصة به، لذلك استشر دائماً دليل الناشر للمؤلفين.

رابعاً كتابة خاتمة مميزة تلخص نتائج ورقة علمية:

بمجرد تقديم بياناتك بشكل جيد، اكتب النتائج المرتبطة بكل شكل أو جدول أو مخطط. فلا تكرر فقط ما تم تقديمه، ولكن ساعد القارئ على فهم أهمية البيانات وترابطها. فهذا هو المكان الذي تنجح فيه في توجيه القارئ عبر بياناتك، تماماً كما لو كنت تحكي قصة.

خامساً الاهتمام بمنهجية ورقة علمية ووضوحها:

بمجرد حصولك على البيانات المقدمة في النتائج، فقد حان الوقت لكتابة المواد والطرق. لذا صف كيف أجريت التجارب، من خلال الرجوع إلى الأدبيات السابقة وكن مقتضباً. حيث يمكنك في الإطار النظري لورقتك،  إضافة تفاصيل إضافية مهمة.

سادساً تجهيز ورقة علمية وفقاً للنموذج الخاص بمجلة النشر:

كخطوة أخيرة قبل التقديم، اطلب من الزملاء قراءة عملك وأن يكونوا ناقدين بشكل بناء. وتأكد من أن الورقة مناسبة للمجلة – فألق نظرة أخيرة على أهدافها ونطاقها. وتحقق مما إذا كانت جميع المتطلبات الواردة في التعليمات الخاصة بالمؤلفين مستوفاة. وتأكد أيضاً من أن الأدبيات المذكورة متوازنة، فهل أهداف وغايات وأهمية النتائج واضحة؟ وأخيراً قم بإجراء فحص نهائي للغة، إما عن طريق أحد المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية أو خدمة التحرير.

يمكنك طلب خدمات خاصة بإعداد ورقة علمية قابلة للنشر من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول إعداد ورقة علمية قابلة للنشر

 

المقابلة في البحث العلمي

المقابلة في البحث العلمي

أداة من أدوات الدراسة التي تعتمد بشكل أساسي على المحاورة والنقاش بين الباحث وأفراد العينة هذا هو المطلوب معرفته في تقديمنا لمفهوم المقابلة في البحث

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *