مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
مفردات شائعة يمكن استخدامها في صياغة الإطار النظري

مفردات شائعة يمكن استخدامها في صياغة الإطار النظري

عند التخطيط لدراسة أطروحتك، تحتاج إلى تبرير بحثك وشرح تصميمه لقرائك، هذا يسمى صياغة الإطار النظري البحثي. ففكر في الأمر كأساس للمبنى، حيث يحتاج المبنى الجيد إلى أساس قوي. وبالمثل، يحتاج بحثك إلى الدعم من خلال مراجعة وشرح المعرفة الموجودة في المجال. ووصف كيف تتلاءم دراستك البحثية مع الأدبيات الموجودة أو تساهم فيها. على سبيل المثال، يمكن أن تتحدى أو تختبر نظرية موجودة أو تعالج فجوة معرفية. وإبلاغ القارئ بكيفية توافق تصميم دراستك مع سؤال أو فرضية أطروحتك.

مفردات شائعة يمكن تستخدامها في صياغة الإطار النظري
مفردات شائعة يمكن تستخدامها في صياغة الإطار النظري

المكونات المهمة للإطار هي مراجعة الأدبيات للدراسات الحديثة المرتبطة بموضوع أطروحتك بالإضافة إلى النظريات. والنماذج المستخدمة في مجال البحث الخاص بك، حيث تعمل مراجعة الأدبيات كأداة تصفية لتحديد أسئلة الأطروحة المناسبة. وتوجيه جمع البيانات وتحليلها وتفسير نتائجك، ففكر على نطاق واسع! بصرف النظر عن مراجعة الأبحاث المنشورة ذات الصلة في مجال البحث الخاص بك. استكشف أيضاً النظريات التي صادفتها في دوراتك الجامعية ودراسات الأطروحات المنشورة الأخرى والموسوعات والكتيبات.

ما هو الإطار المفاهيمي؟

الإطار المفاهيمي هو تمثيل مكتوب أو مرئي يشرح متغيرات الدراسة وعلاقاتها مع بعضها البعض. فنقطة البداية هي مراجعة الأدبيات للدراسات والنظريات الموجودة حول موضوعك. فيمكنك تطوير إطار عمل مفاهيمي من خلال توضيح موضوع دراستك عن طريق تحديد. وتعريف المفاهيم الأساسية في بيان مشكلة دراستك وسؤالها.

بشكل أساسي، يجب أن تتناول دراستك فجوة المعرفة، فقم بإجراء مراجعة الأدبيات لتوفير خلفية لتفسير وشرح نتائج الدراسة. واستفد أيضاً من المعرفة التجريبية التي اكتسبتها من التجربة الشخصية، ومن ثم حدد المتغيرات الحاسمة من مراجعة الأدبيات ومعرفتك التجريبية. وصنفها على أنها متغيرات تابعة أو مستقلة، وحددها، وقم بعصف ذهني لجميع العوامل المحتملة التي يمكن أن تؤثر على كل متغير تابع. فاقتراح العلاقات بين المتغيرات وتحديد أي ارتباط موجود بين جميع المتغيرات. وهكذا استخدم مخططاً انسيابياً أو مخططاً شجرياً لتقديم إطار العمل المفاهيمي الخاص بك.

ما المقصود بصياغة الإطار النظري؟

يوفر الإطار النظري إطاراً عاماً لتحليل البيانات، فيحدد المفاهيم المستخدمة ويشرح النظريات والنماذج الموجودة في مجال البحث الخاص بك. كما يشرح أي افتراضات تم استخدامها لتوجيه نهجك واختيارك لأسباب منطقية محددة. فغالباً ما تستخدم الأطر النظرية في مجالات العلوم الاجتماعية، حيث أن الغرض من الإطار النظري اختبار وتحدي النظريات الموجودة. وهكذا إنشاء روابط منظمة بين الملاحظات والحقائق، والتنبؤ والسيطرة على المواقف، وتطوير الفرضيات.

خطوات تطوير وصياغة الإطار النظري:

أولاً تحديد وتعريف المفاهيم الأساسية في بيان المشكلة وسؤال الدراسة. ومن ثم شرح وتقييم النظريات الموجودة من خلال كتابة مراجعة الأدبيات التي تصف المفاهيم والنماذج والنظريات التي تدعم دراستك. بينما ثالثاً اختر النظرية التي تشرح بشكل أفضل العلاقات بين المتغيرات الرئيسية في دراستك. ورابعاً اشرح كيف تملأ دراستك البحثية فجوة معرفية أو تتناسب مع الدراسات الحالية. على سبيل المثال/ اختبار ما إذا كانت النظرية الراسخة تنطبق على سياق دراستك. أما خامساً ناقش أهمية أي افتراضات وقيود نظرية، ويمكن تناول موضوع الدراسة من مجموعة متنوعة من الزوايا، اعتماداً على النظريات المستخدمة. في علم النفس، يستخدم النهج السلوكي طرقاً وافتراضات مختلفة مقارنة بالنهج المعرفي عند علاج القلق. في الأدب، يمكن تحليل الكتاب باستخدام نظريات أدبية مختلفة.

هيكلة صياغة الإطار النظري:

هيكل الإطار النظري مرن، ولا توجد قواعد محددة يجب اتباعها، طالما تم تقديمها بشكل واضح ومنطقي. فيعد الإطار النظري امتداداً طبيعياً لمراجعة الأدبيات الخاصة بك. ويجب أن تحدد مراجعة الأدبيات الثغرات في مجال بحثك. وستساعد مراجعة النظريات الموجودة في تحديد كيفية معالجة هذه الثغرات. فيتم أحياناً دمج الإطار النظري في فصل مراجعة الأدبيات في الدراسة. ولكن يمكن أيضاً إدراجه كفصل منفصل، اعتماداً على مدى تعقيد النظريات.

أهم المفردات التي يمكن استخدامها أثناء صياغة الإطار النظري؟

وفي ضوء ذلك، ومن زاوية أخرى، بناء على ذلك، ولذلك فإن، حتى تتضح الرؤية، في ذات السياق، في المقابل، ولعل من المناسب أن…، وعلى النقيض من ذلك، وهنا لابد من بيان، الجدير بالذكر أن، في ظل تلك المؤشرات…، بناء على تلك المعطيات، نتيج ة لتلك العوامل، نستنتج من ذلك، لتوضيح ذلك نشير إلى، لتوظيف ذلك لابد من…، هذا ما دعانا إلى، لعل من المناسب أن، وفق تلك الرؤية، من هذا المبدأ فإن، من انعكاسات تلك الفكرة…، في ظل تلك الظروف، حتى تتضح الرؤية، من مؤثرات ذلك، تشير إلى أهمية، من الرؤى الداعى لذلك… كما ذكر، قد أشار إلى ذلك، قد أكد على ذلك، قد يعود السبب في ذلك، تنوه إلى، وهذا ما ينافي…

الكلمات الأخيرة حول صياغة الإطار النظري:

ماذا لو واجهت أي صعوبات؟ إن إنشاء إطار نظري فعال ليس بالمهمة السهلة، لذلك عليك الرجوع إلى المتخصصين المؤهلين والمدربين لدينا إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة. حيث تتوفر خدمات الكتابة الأكاديمية المخصصة عبر الإنترنت على مدار الساعة. فلا تتردد في استخدامها متى احتجت إلى توجيه خبير أو مساعدة في مهامك الأكاديمية وتحسين درجاتك.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بصياغة الإطار النظري من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو أيضا لكيفية إعداد وكتابة الإطار النظري 

 

تصميم بطاقة الملاحظة

تصميم بطاقة الملاحظة

تنتمي بطاقة الملاحظة إلى أدوات الدراسة الرئيسية وطريقة تصميم بطاقة الملاحظة لا تتطلب خطوات وعناصر مركزة مثل تلك الخطوات الموجودة في الاستبيان. وهذا يعود لأن

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *