مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
خطوات البحث الإجرائي

خطوات البحث الإجرائي

يشير البحث الإجرائي إلى مجموعة متنوعة من أساليب البحث التقييمي والاستقصائي والتحليلي المصممة لتشخيص المشكلات أو نقاط الضعف. سواء كانت تنظيمية أو أكاديمية أو تعليمية ومساعدة المعلمين على تطوير حلول عملية لمعالجتها بسرعة وكفاءة. فيمكن أيضاً تطبيق البحث الأكاديمي على البرامج أو التقنيات التعليمية التي لا تعاني بالضرورة من أي مشاكل. ولكن المعلمين يريدون ببساطة معرفة المزيد عنها وتحسينها. فالهدف العام هو إنشاء عملية بسيطة وعملية وقابلة للتكرار من التعلم التكراري والتقييم والتحسين التي تؤدي إلى نتائج أفضل بشكل متزايد للمدارس أو المعلمين أو البرامج. فيمكن أيضاً تسمية البحث الإجرائي بدورة عمل أو دورة استقصاء، نظراً لأنه يتبع عادةً عملية محددة مسبقاً تتكرر بمرور الوقت.

من ناحية أخرى لا تنطبق الدراسة الإجرائية بالضرورة على البرامج أو الأساليب التعليمية التي بها مشكلات. حيث إنه مفهوم يمكن للمعلمين استخدامه عندما يرغبون في معرفة المزيد عن البرامج والأساليب التعليمية وتحسينها حتى عندما يعملون بشكل جيد.

خطوات البحث الإجرائي
خطوات البحث الإجرائي

عادة ما تعتمد الدراسة الإجرائية على الافتراضات الحاسمة التالية: فيعمل المدرسو بشكل أفضل على حل المشكلات عندما يحددونها بأنفسهم. حيث يبذل المعلمو المزيد عندما يقومون بتقييم وفحص عملهم بحثاً عن بدائل ممكنة لتحقيق نتائج أفضل. وهكذا يساعد المعلمو أنفسهم بشكل عام عندما يعملون في تعاون. فتختلف الدراسة الإجرائية عن البحث المنتظم أو مشاريع المكتبات حيث يمكنك ببساطة التعرف على الموضوعات التي تهمك. فلا يتعلق الأمر بإجراء بحث حول الأشخاص أو عنهم أو جمع كل المعلومات المتاحة حول موضوع ما للعثور على الإجابات الصحيحة.

كما أنه لا يحاول حل المشكلات عن طريق اكتشاف المشكلات أو حل الألغاز مثل سبب قيامنا بأشياء معينة. بدلاً من ذلك، إنه بحث عن المعرفة حول كيفية التحسين. فإنه يستلزم أن يعمل الأفراد على تحسين قدراتهم وتقنياتهم واستراتيجياتهم واكتشاف كيفية القيام بالأشياء بشكل أفضل. حيث يتعلق الأمر بكيفية تغيير المدرسين لتعليماتهم ليكون لهم تأثير إيجابي على الطلاب.

خطوات إجراء البحث الإجرائي

عند إجراء البحث العملي، نقوم ببناء إجراءات روتينية من أجل المواجهة المستمرة للمشكلات المتعلقة بصحة مجتمعات الباحثين باستخدام البيانات. حيث تمثل هذه الإجراءات الخمس مراحل الأساسية لدورة الدراسة الإجرائية، وهي تشمل ما يلي.

تحديد منطقة مشكلة البحث الإجرائي

الخطوة الأولى هي تحديد مشكلة فريدة، فقد ترغب في تعريف المشكلة ووصفها في السياق الذي تم تعيينها فيه. ففي بعض الأحيان، قد تكون المشكلة مميزة ويسهل تحديدها، بدلاً من ذلك يمكن أن تنبع المشكلة التي يجب دراستها من الشعور بعدم الراحة أو التوتر. لذلك، في هذه المرحلة قد ترغب في التخطيط بعناية لتجنب البدايات الخاطئة والإحباطات أثناء البحث. قد يكون الاستعلام شيئاً يمكنك متابعته بسهولة، أيضاً قد يكون من المفيد أن تسأل عما إذا كان يمكنك التحكم فيه. من الناحية المثالية، قد ترغب في اختيار منطقة تهمك وتستحق الوقت والجهد اللذين تبذلهما.

جمع البيانات ذات الصلة بمشكلة البحث الإجرائي

يعد جمع البيانات خطوة حاسمة في الدراسة الإجرائية لأنه يساعدك على تحديد أفعالك. فتكمن الفكرة وراء هذه الخطوة في فهم ما يجري في الفصل الدراسي بشكل صحيح باستخدام مصادر بيانات متعددة. نظراً لأنه يمكنك جمع البيانات بعدة طرق، فإن القرار المهم الذي يجب اتخاذه في هذه المرحلة. هو اختيار البيانات الأكثر صلة بالمسألة قيد التحقيق وأفضل طريقة لجمعها. كلما تقدمت أكثر، ضع في اعتبارك أن تسأل نفسك هذه الأسئلة: هل من السهل جمع البيانات؟ وهل هناك مصادر متاحة بسهولة؟ إلى أي مدى ستكون المجموعة منهجية ومنظّمة؟

المثالي هو استخدام ثلاثة مصادر بيانات على الأقل كأساس لأفعالك. فيمكنك الآن تنظيم البيانات بحيث يمكنك استخدامها لتحديد الاتجاهات والسمات. للراحة، يمكنك تنظيم البيانات حسب الجنس والفصل الدراسي ومستوى الصف والمدرسة، من بين أشياء أخرى.

تفسير البيانات الخاصة بمشكلة البحث الإجرائي

بمجرد حصولك على البيانات ذات الصلة وتنظيمها، فإن الخطوة التالية هي تحليل البيانات وتحديد الموضوعات الرئيسية. لو كنت مدرساً، قد ترغب في استخدام بيانات الفصل الدراسي أو بيانات فردية أو مجموعة فرعية، بناءً على السؤال. فقد تكون بعض البيانات قابلة للقياس الكمي، مما يسمح لك بتحليلها دون مساعدة الإحصاءات أو التكنولوجيا. بخلاف ذلك، يمكنك استخدام أدوات بسيطة مثل الجداول لتلخيص أنواع البيانات الأخرى، مثل الآراء أو المواقف أو قوائم المراجعة. فيمكنك أيضاً مراجعة هذه البيانات النوعية بشكل كلي مع ملاحظة العناصر أو الموضوعات المهمة.

وضع خطة مفصلة للعمل على إجراء البحث الإجرائي

صمم خطة عمل بناءً على المعلومات التي جمعتها من جمع البيانات وتفسيرها ومراجعة مدروسة للأدبيات الحالية. فيتيح لك القيام بذلك إجراء تغيير ودراسة هذا التغيير، وقد يساعدك إذا حاولت إجراء تغييرات على متغير واحد في كل مرة. وهذا لأنه عندما تقوم بتغيير متغيرات متعددة في وقت واحد، فقد لا تعرف الإجراء المسؤول عن نتائجك. لذا استمر في توثيق وجمع بيانات الأداء أثناء تنفيذ التقنية الجديدة.

تفسير النتائج الخاصة بمشكلة البحث الإجرائي

الخطوة التالية هي تقييم جميع النتائج التي تلقيتها أثناء البحث. فافحص التأثيرات بعناية لمعرفة ما إذا كان قد تم إحراز أي تقدم. هل تظهر البيانات بوضوح دلائل على التحسن، إن وجد؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فما هي التغييرات التي تجريها على الإجراءات لتحسين النتيجة؟ حدد الأسئلة الإضافية التي أثارتها البيانات بسبب مشروع الدراسة الإجرائية وخطط لمزيد من التحسينات والمراجعات والخطوات التالية.

يمكنك طلب خدمات خاصة بإعداد البحث الإجرائي من فريق البيان من هنا.

مرفق فيديو حول خطوات البحث الإجرائي 

أساسيات خطة البحث العلمي

أساسيات خطة البحث العلمي

خطة البحث العلمي هي الجزء الرئيسي من تقديم طلب التخرج وتصف البحث الذي يقترحه الباحث الرئيسي. فتصف هذه المقالة العناصر الأساسية لاقتراح البحث العلمي في

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *