مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند تصميم ملصق

أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند تصميم ملصق

يمكن أن يكون تصميم ملصق أداة قوية حقاً في خلق بعض الاهتمام والضوضاء حول عملك وتكون مفيدة بشكل خاص لخلق الوعي حول حدث معين. سواء تم استخدامها كأداة ترويجية داخلية أو خارجية، يمكن أن تكون الملصقات فعالة جداً في إيصال رسالتك. فيمكن أن تأتي الملصقات بتنسيقات عديدة ولكن الأكثر شيوعاً تشمل الملصقات الداخلية والملصقات الخارجية. والملصقات تُعرف عادةً باسم اللوحات الإعلانية، فغالباً ما تستخدمها العلامات التجارية كطريقة لإحداث تأثير حقيقي وهي أداة قوية بصرياً.

أصبحت الملصقات الآن وسيلة فعالة من حيث التكلفة للترويج للأعمال التجارية. فيطلق العديد من المسوقين حملة ملصقات للإعلان عن منتجاتهم أو خدماتهم الجديدة. كما أعلنوا عن بعض التخفيضات الجذابة في الأسعار باستخدام ملصق. نظراً لأن الشركات الصغيرة تبحث عن خفض تكاليفها على الإعلان والتسويق، فإن الملصقات هي أداتهم المفضلة لجذب انتباه العملاء.

أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند تصميم ملصق للمشاركة به في مؤتمر علمي
أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند تصميم ملصق للمشاركة به في مؤتمر علمي

أحد العناصر الأساسية في تصميم الملصق هو أحجامها المختلفة. فتأتي تصميمات الملصقات في مجموعة متنوعة من أحجام التصميم. ولكن الأحجام الشائعة هي 8.5 × 11 بوصة و 11 × 17 بوصة، و 22 × 34 بوصة. حيث هناك أيضاً تنسيقات أكبر بحجم 24 × 36 بوصة، بينما يتم تصميم الملصقات عموماً باتجاه عمودي، إلا أنها مصممة أيضاً أفقياً أو رأسياً. وهكذا يمكن أن تكون الملصقات مزدحمة أو مباشرة، فإذا تم تضمين عدد كبير جداً من الألوان أو الخطوط. أو الصور أو الأشكال المتحركة في نقل المعلومات أو الرسائل، فإن ذلك يربك المشاهدين. ولكن المصمم المتمرس يفضل بعض العناصر فقط حتى يتمكن المشاهدون من التركيز على الرسالة. أدناه، نلقي نظرة على أشياء يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بتصميم حملة الملصقات التالية.

خطط للغرض من تصميم ملصق:

لنبدأ مع لماذا تقوم بالفعل بعمل ملصق، وما هو الهدف من ذلك؟ هل تتطلع إلى الترويج لعملية بيع أو إعلام الناس بحدث قادم؟ عند تصميم ملصق، يجب أن يكون لديك رؤية واضحة للمكان الذي تريد الذهاب إليه ورسالة ستكون واضحة تماماً وسهلة لعملائك. فعند اتخاذ قرار بشأن رسالتك، تأكد من أن أي ملصق تصممه يمكن تصغيره، مما يسمح بتصميم متسق طوال الوقت. بغض النظر عن نوع وحجم الملصق الذي تقرر استخدامه.

تأكد من اختيار جمهورك المتهم بتصميم ملصق:

الشيء التالي الذي يجب عليك مراعاته هو جمهورك، لمن تصمم هذا الملصق وما الذي يريدون رؤيته؟ إذا كنت تصمم شيئاً للأطفال، فإن بعض الألوان والصور ستؤثر على كيفية تصميمك له؟ حيث تريد إنشاء اتصال عاطفي مع جمهورك. لذا ضع نفسك مكان عملائك والجمهور المستهدف قبل البدء في تصميمك، وحاول طرح بعض الأفكار ومعرفة ما توصلت إليه.

التوازن بين اللون والنصوص:

لنواجه الأمر؛ أحد أكثر أجزاء الملصق تأثيراً هو اللون، فيمكن أن يكون للون تأثير كبير عند استخدامه مع الملصقات. حيث يمكن أن يكون اللون أداة قوية حقاً للملصقات إذا كان مرتبطاً بألوان شركتك أو علامتك التجارية. فكر في Coca Cola ونفكر باللون الأحمر، شركة Apple للتكنولوجيا ونفكر في شركة White أو شركة طيرانEasyJet ، ونفكر في اللون البرتقالي. حيث يمكن أن يكون اللون أداة قوية حقاً عند تصميم ملصق ولكن لا تسرف. لذا تأكد من عدم وجود ألوان تنافس على جذب انتباه جمهورك، فيمكن أن يكون للون أيضاً تأثير نفسي على المستهلكين. وغالباً ما يؤثر على مشاعرنا وكيف نشعر؟ وهو ما يعرف سيكولوجية الألوان.

استخدام الصور وتأكد من جودة تصميم الملصق بعد الطباعة:

مثل الألوان، يمكن أن تكون الصور غالباً طريقة رائعة لإحداث تأثير باستخدام الملصقات وغالباً ما يسير الاثنان جنباً إلى جنب. فإذا كنت تستخدم صورة في الملصق الخاص بك، فمن المهم التأكد من أنها بأعلى جودة. وحفظها بدقة 300 نقطة في البوصة، تعد الصور منخفضة الجودة (على سبيل المثال 72 نقطة في البوصة) لشاشة الكمبيوتر. ويمكن أن تبدو جيدة على موقع الويب ولكن عندما يتم زيادة حجمها لاستخدامها في ملصق أو لوحة إعلانات، يمكن أن تظهر منقطة وتفتقر إلى الجودة. حيث إذا كنت تخطط لاستخدام الصور في ملصق، فتأكد من أنها صور عالية الجودة وحفظها بتنسيقCMYK ، وجاهزة للطباعة.

تأكد من اختيار خط للنص مقروء في تصميم ملصق:

النص الأخير في قائمتنا وربما الأهم هو النص، فإن دور النص في الملصق مهم للغاية وسيلعب دوراً كبيراً في ما إذا كان بإمكان جمهورك فهم رسالتك أم لا. حيث يجب أن يكون الخط الذي تختاره سهل القراءة عن قرب. وأيضاً سهل القراءة من مسافة بعيدة (مهم حقاً لتنسيقات الملصقات الكبيرة بما في ذلك 6 و 48 و 96 ورقة). فنوصي أيضاً بتبني نهج “الأقل هو الأكثر” لإضافة نص إلى الملصق باعتباره جمهورك أو من المحتمل أن يكون لديك فترة قصيرة من الوقت لتستغرقه في رسالتك. لذا تأكد من الحصول على النقاط الأساسية في نصك وتأكد أيضاً من طباعته على خلفية واضحة. حيث لا تجعل النص يعمل في الصورة وتجنب استخدام نص فاتح اللون على خلفية فاتحة.

يمكنك طلب خدمات خاصة بتصميم ملصق من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند تصميم ملصق للمشاركة به في مؤتمر علمي  

ترجمة الأبحاث العلمية

ترجمة الأبحاث العلمية

ديناميكية المعرفة أخذت تتطور بشكل متوازي مع تناقل الأبحاث والكتب وازدهار ترجمة الأبحاث العلمية وماكينتها العالمية لهو سبب رئيسي في انتشار الأبحاث وتوفرها للطالبين. كما

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *