مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
أسئلة مثيرة للاهتمام تحتاجها في بناء إطار العمل النظري

أسئلة مثيرة للاهتمام تحتاجها في بناء إطار العمل النظري

الغرض من هذا الدليل هو توفير معلومات حول النماذج والأطر النظرية لبناء إطار العمل النظري. حيث توفر الأطر النظرية منظوراً أو عدسة معينة يمكن من خلالها فحص موضوع ما. فيأتون من العديد من مجالات البحث الأكاديمي، مما أدى إلى النظريات النفسية والنظريات الاجتماعية. والنظريات التنظيمية والنظريات الاقتصادية وغيرها… فغالباً ما تُستخدم الأطر النظرية لتحديد المفاهيم وشرح الظواهر.

حيث يمكن أن يكون استخدام نموذج من هذا النوع طريقة لبناء دراسة بحث أو اقتراح منحة. حيث سيوفر هذا الدليل معلومات أساسية حول هذا المفهوم، وقائمة بالأطر شائعة الاستخدام، ونصائح أخرى لكتابة دراستك أو اقتراحك.

ما هو المقصود بإطار العمل النظري في البحث العلمي؟

يستغرق تحديد النظرية التي تتوافق مع أطروحتك أو دراستك البحثية وقتاً، ليس من السابق لأوانه أبداً بدء البحث الاستكشافي. حيث قد تبدو عملية تحديد النظرية المناسبة شاقة، لذا حاول تقسيم العملية إلى خطوات أصغر. فاكتشف النظريات المستخدمة في: دوراتك النظرية، وأطروحات ودراسات الدكتوراه، والموسوعات والكتيبات. والأدب العلمي حول موضوعك، وهكذا احتفظ بقائمة من النظريات وقم بتدوين الملاحظات حول كيف ولماذا تم استخدامها؟ وتحديد ومعرفة المزيد عن النظريات ذات الصلة، وحدد موقع الأعمال المؤثرة والأساسية المتعلقة بتلك النظريات.

كيف يتم التحقيق في إطار العمل النظري؟

يتطلب تحديد النظريات والتعلم عنها استراتيجية بحث مختلفة عن الأنواع الأخرى من البحث. على الرغم من اختلاف الخطوات، ستظل تستخدم العديد من نفس المهارات والأدوات التي استخدمتها لأبحاث المكتبة الأخرى. ففكر على نطاق واسع واعتبر نظريات من مجموعة متنوعة من المجالات:

  1. علم النفس: التنمية البشرية، الإدراك، الشخصية، الدافع.
  2. علم الاجتماع: التغيير الاجتماعي، العرق، الطبقة، الجنس.
  3. العمل: القيادة والإدارة.
  4. الصحة: ​​رعاية المرضى، والرفاهية، والبيئة.

فكر ملياً وادخر الأعمال النظرية المعقدة لاستخدامها لاحقاً في بحثك. فابدأ بالبحث عن لمحات عامة عن النظريات في: كتب الدورة، الموسوعات والكتيبات، الكتب، مواقع موثوقة.

ما الفرق بين إطار العمل النظري والمفاهيمي؟

غالباً ما يتم استخدام المصطلحين الإطار النظري والإطار المفاهيمي بالتبادل ليعني نفس الشيء. فعلى الرغم من أنهما يستخدمان لفهم مشكلة البحث وتوجيه تطوير وجمع وتحليل البحث، فمن المهم فهم الفرق بين الاثنين. حيث عند العمل في الدورات الدراسية أو بحث الأطروحة، تأكد من توضيح ما هو مطلوب وأي دورة أو متطلبات برنامج محدد.

الإطار النظري هو نظرية رسمية واحدة، فعندما يتم تصميم دراسة حول إطار نظري. فإن النظرية هي الوسيلة الأساسية التي يتم من خلالها فهم مشكلة البحث والتحقيق فيها. على الرغم من أن الأطر النظرية تميل إلى الاستخدام في الدراسات الكمية، سترى أيضاً هذا النهج في البحث النوعي.

بينما يتضمن الإطار المفاهيمي واحدة أو أكثر من النظريات الرسمية (جزئياً أو كلياً) بالإضافة إلى مفاهيم أخرى ونتائج تجريبية من الأدبيات. فيتم استخدامه لإظهار العلاقات بين هذه الأفكار وكيفية ارتباطها بالدراسة البحثية. فتُرى الأطر المفاهيمية بشكل شائع في البحث النوعي في العلوم الاجتماعية والسلوكية. على سبيل المثال، لأنه في كثير من الأحيان لا تستطيع نظرية واحدة معالجة الظواهر التي تتم دراستها بشكل كامل.

إطار العمل

ما هي أهمية إطار العمل النظري:

يعزز الإطار النظري عملك بالطرق التالية: يسمح بيان صريح للافتراضات النظرية للقارئ بتقييمها بشكل نقدي. فيربط الإطار النظري الباحث بالمعرفة الموجودة، مسترشداً بنظرية ذات صلة، يتم منحك أساساً لفرضياتك واختيار طرق البحث. حيث إن توضيح الافتراضات النظرية لدراسة بحثية يجبرك على معالجة أسئلة حول لماذا وكيف؟ يسمح لك بالانتقال فكرياً من مجرد وصف ظاهرة لاحظتها إلى التعميم حول جوانب مختلفة من هذه الظاهرة.

يساعدك امتلاك نظرية على تحديد حدود تلك التعميمات، حيث يحدد الإطار النظري المتغيرات الرئيسية التي تؤثر على ظاهرة الاهتمام. ويسلط الضوء على الحاجة إلى دراسة كيفية اختلاف هذه المتغيرات الرئيسية؟ وتحت أي ظروف.

بحكم طبيعتها التطبيقية، فإن النظرية الجيدة في العلوم الاجتماعية لها قيمة على وجه التحديد لأنها تحقق غرضاً أساسياً واحداً. وهو شرح المعنى والطبيعة والتحديات المرتبطة بظاهرة، غالباً ما نختبرها ولكنها غير مفسرة في العالم الذي نعيش فيه. حتى نتمكن من استخدام تلك المعرفة والفهم للعمل بطرق أكثر استنارة وفعالية.

ماذا تعمل، أو ماذا تفعل في إطار العمل النظري؟

  1. تمكين القراء من تقييم دراستك بشكل نقدي.
  2. تزويدك باختيار جيد لأساليب البحث المناسبة.
  3. توصيلك بالمعرفة الموجودة.
  4. مساعدتك في تحديد حدود التعميمات.
  5. إجبارك على معالجة الأسئلة المهمة.
  6. يجب عليك وضع إطار العمل النظري الخاص بك في سياق أوسع، ومعرفة حدوده المحتملة، ووصف النماذج والمفاهيم والنظريات ذات الصلة.

الملاحظات الختامية لبناء إطار العمل النظري:

بشكل عام، ترتبط الأطر النظرية بالدراسات الكمية وترتبط الأطر المفاهيمية بالدراسات النوعية. ومع ذلك، فهذه ليست قاعدة صارمة وسريعة، فقد تتطلب بعض الدراسات، مثل دراسات الطرق المختلطة، كليهما. ففي الحالات التي لا تكون فيها متأكداً من كيفية المضي قدماً في إطار العمل، فمن الأفضل دائماً العمل مع مشرفك أو معلمك، إن أمكن أو التعمق في الاختلافات بين الإطارين لفهمهما بشكل أفضل وأغراضهما.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة باقتراح عنوان البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لأهم الأسئلة حول بناء إطار العمل النظري 

أهمية التدقيق اللغوي

أهمية التدقيق اللغوي

يعرف التدقيق اللغوي بأنه عملية تصحيح لكافة الأخطاء اللغوية للمضمون البحثي والمعرفي، وطالما أنها عملية لإزالة الأخطاء فمن هنا تنبثق أهمية التدقيق اللغوي ويكون لا

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *