مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
نصائح حول كيفية كتابة اقتراح أطروحة

كيف تكتب اقتراح أطروحة..نصائح هامة

للحصول على اقتراح أطروحة ممتاز، اطلب تعليقات وتوصيات مشرف البرنامج حول قسم المقدمة، ثم اقرأها بعناية. بمجرد التعرف على جميع نقاط التحسين، تعمق في البحث عن البيانات ذات الصلة.

ابدأ بالبحث الموضوعي للحصول على اقتراح أطروحة ممتاز:

تعلم كل ما تستطيع عن البرنامج قبل الكتابة عنه في مقترح أطروحة الدكتوراه من المصادر الأولية والثانوية؛ هذا هو مفتاحك للنجاح. فمن الصعب تغطية موضوع ليس لديك سوى القليل من الفهم له أو لا تفهمه على الإطلاق. حيث سيكون من الصعب وضع أهداف جيدة، والعثور على أفكار موضوعية بارزة لاستكشافها بعمق، وصياغة قسم مقدمة عميق وجذاب لعملك وتقديمها إلى اللجنة دون بحث متعمق في الموضوع.

خذ وقتك في دراسة موضوعك، وقم بتدوين الملاحظات أثناء القراءة، واطرح أسئلة بحثية إن أمكن. وانتقل إلى الخطوة التالية بمجرد أن تكتسب فهماً أعمق لجميع مواد الدراسات المتاحة بالإضافة إلى الدراسات المحدثة. فمن خلال استثمار موارد كافية في البحث المسبق للدراسات وكتابة المقدمة. فإنك تزيد من فرص تطوير اقتراح أطروحة أفضل، مع وجهات نظر كبيرة أو نتائج محتملة مثيرة للاهتمام.

قم بإنشاء اقتراح أطروحة تفصيلي:

إذا كنت لا تعرف كيفية بناء مخطط تفصيلي، فإليك نصيحة ذكية: هيكل مخطط دراستك هو نفسه هيكل دراستك بالكامل. فالفرق هو أنك تقوم بتضمين المعلومات الكاملة في النص الأساسي بينما تقوم فقط بتسمية الحجج في المخطط التفصيلي الخاص بك.

فالهدف الوحيد من أطروحتك هو تحديد ما سوف تتحدث عنه في كل قسم من مقترح أطروحتك. حيث ليست هناك حاجة للخوض في التفاصيل أو البحث عن كلمات فعلية. فلا تنس أن النقطة الأساسية للمخطط التفصيلي هي تنظيم أفكارك تقريباً وتحديد ما سيخصص له كل فصل. حيث يجب أن تكون قصيرة وغنية بالمعلومات؛ هذا هو الشيء المتعلق بالسياسة.

إذا لم تتمكن من معرفة الشكل الذي يبدو عليه المخطط التفصيلي المناسب، فتصفح الويب بحثاً عن عينات: ستجد الكثير منها. فتشرح معظم الجامعات هذه الموضوعات في مدوناتها؛ تغطي مختلف خدمات كتابة المقالات الأكاديمية ومراجعة الأدبيات مثل هذه الموضوعات أيضاً.

اقتراح أطروحة

اكتب نسختك الورقية الأولى لاقتراح أطروحة:

بعد دراسة السؤال وتحديد التفاصيل الأساسية وإنشاء مخطط تفصيلي، فيمكنك كتابة مسودة مقترح أطروحتك. لا حاجة إلى صقلها في هذه الخطوة: هذه ليست نسخة كاملة، وستخضع الدراسة لسلسلة من المراجعات قبل اكتمالها.

من ناحية أخرى لا تخافوا من ارتكاب الأخطاء، حيث إنها حتمية، وستستبعدها بسهولة من مقترح الأطروحة بعد إجراء فحص شامل. وتصحيح التجارب المطبعية، والتحرير، فقط اجعل أهدافك واضحة، وأجب على جميع أسئلة البحث الهامة. وسلط الضوء على الأجزاء الأكثر حيوية في عملك، وقم بتمشيط قاعدة البيانات النظرية المتاحة، حيث إنهم يعملون ككلمة مرور لتسجيل الدخول.

مراجعة اقتراح أطروحة بعد الانتهاء من كتابتها:

بمجرد كتابة إصدار عملك الأول، تأكد من تخصيص قدر كبير من الموارد لتحرير محتوى دراستك وتصحيحه ومراجعته. فلا يمكنك تحمل إرسال نص لا يشرح بشكل كامل أهدافك أو أفكارك وراء تحليل البيانات هذا أو كقيمة أكاديمية لدراستك البحثية. فتنطبق نفس القاعدة على أي نوع من الكتابة، سواء كانت مقالة أو مراجعة أدبية. لذا تحقق من القواعد اللغوية وعلامات الترقيم والحس العام وراء عملك، وما إلى ذلك…

هذه المرحلة متعددة الأوجه، لذا لا ينبغي أن تتفاجأ إذا استغرقت بضع ساعات، أو حتى بضعة أيام، حسب الموضوع. فيوصي المحترفون بالعودة إلى مقال واحد بعد يومين أو ثلاثة أيام: يحتاج عقلك إلى بعض الوقت لمعالجة جميع المعلومات حتى تنظر إليها بعيون جديدة، وبالتالي، يمكنك التحقق من دراستك بدقة وانتباه.

فالأمر متروك لك: قد لا يكون لديك الكثير من الوقت. ثم حاول التبديل إلى شيء مختلف: يمكنك القيام ببعض الواجبات المنزلية الأخرى، أو الذهاب للتمشية في حديقة. أو القيام ببعض التمارين البدنية، أو حتى قراءة كتاب غير خيالي، فحدد ما هو الأفضل لكتابة أطروحتك.

العديد من المبدعين زعموا أن المشي يعطي المرء أجنحة لخيال المرء، ففي العام الماضي، قدم علماء النفس هذا الدعم التجريبي. إن المشي، سواء على جهاز الجري أو حول الحرم الجامعي المورق في الجامعة، فعزز التفكير المتباين: التجوال الحر، ومكون يولد الأفكار في الفكر الإبداعي. فإذا كنت بحاجة إلى تعزيز إضافي للإبداع، أو الركض، أو التمارين البدنية، أو جهاز الجري. أو المشي البسيط يمكن أن يساعدك كثيراً هنا: جربه.

الخاتمة:

لا يجب أن يكون تأليف مقترحات الأطروحة بمثابة ألم في الرقبة. ومع ذلك، فإننا نعلم أنه غالباً ما يكون مهماً؛ لمساعدتك في معالجة هذه المهمة بنجاح. فقد أنشأنا قائمة شاملة بأهم المعلومات المفيدة وموضوعات مقترحة يمكنك استخدامها على طول هذه الطريقة.

باستخدام توصياتنا وعيناتنا المفيدة، لا داعي للقلق بشأن مهمة قادمة على الإطلاق: لقد قمنا بتغطية كل ذلك في دليلنا الشامل الذي تقرأه الآن. فقط خذ وقتك لتصبح محترفاً واعجب بمشرفك بهذه الدراسة البحثية الرائعة أو اتصل بنا للقيام بذلك نيابة عنك، سواء كان ذلك مجرد مقدمة للكتابة أو التحقق من القطعة بالكامل.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بخطة البحث وإعدادها من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لنصائح حول كيفية كتابة اقتراح أطروحة 

أهمية القيام بالتحليل الإحصائي

أهمية القيام بالتحليل الإحصائي

بالتحليل الإحصائي هو عملية جمع وتحليل البيانات لتحديد الأنماط والاتجاهات وإبلاغ عملية صنع القرار. حيث هناك نوعان رئيسيان من التحليل الإحصائي: الإحصائيات الوصفية تشرح وتصور

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *