مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
أسرار النجاح بكتابة اقتراح الدراسة العلمية

أسرار النجاح بكتابة اقتراح الدراسة العلمية

إن كتابة اقتراح الدراسة العلمية ليس إلزامياً دائماً لبرنامج دراستك. فإذا كنت تعرف كيفية كتابتها بشكل صحيح، فستحصل على فرصة فريدة لإبهار ليس فقط زملائك الطلاب الآخرين. ولكن مشرف البرنامج الخاص بك، لهذا السبب من المهم جداً اتباع جميع القواعد أدناه.

السؤال هو كيف تكتب اقترحات الأبحاث العلمية مهم للكثيرين؟ فأنت بحاجة إلى معرفة البحث الذي يجب أن يتضمنه الاقتراح. وكيفية اختيار الأدبيات المناسبة؟ وما هي الأسئلة المحددة التي يجب معالجتها في كتابتك لاقتراح دراسة؟ سيحدد كل هذا الاتجاه الذي تحتاج إلى استكشافه في دراستك.

قبل أن نقدم لك قائمة شاملة من النصائح في هذه المقالة، دعنا نحدد ما هي مقترحات الدراسة؟ وما هي الدراسات التي يحتاج المرء إلى تغطيتها؟ فإذا كنت تواجه مشكلات في إدارة الوقت، فستساعدك نصائحنا في حلها.

ما هو اقتراح الدراسة العلمية؟

يجيب هذا العمل على أسئلة البحث حول ماهية دراستك؟ وما هي المشكلة التي تحلها بها؟ والأدلة التي تقدمها لإثبات فرضياتك، والمنهجية التي طبقتها في هذا المشروع. فهو عبارة عن وثيقة تحدد مشروع بحث محتمل يتعين القيام به عند قبولك في درجة علمية. ويحدد بوضوح فكرتك والسؤال الذي ستجيب عليه في مشروعك. يشرح أيضاً نهجك في الموضوع، والجدول الزمني المتوقع، والموارد المطلوبة للمشروع والقيمة التي يجلبها إلى تخصصك. فالمقترحات هي دليل مرن لمشروع ما، مما يعني أنه يمكنك تعديل أو تغيير أجزاء من مشروع البحث مع تقدم عملك.

المقترحات مهمة لأنها غالباً ما تكون جزءاً من عملية التقديم لدخول برنامج في الجامعة. فيمكن أن تكون هذه الكتابة المقنعة عاملاً حاسماً في قبولك لأنها قد تقنع الجامعة أنك مرشح مناسب لكل من المشروع. فقد يستخدم مشرفو الجامعة أيضاً مقترحات لتقييم مهاراتك في التفكير النقدي، وتفرد أفكارك وربما المشرف الذي سيكلفك بتعيينه لك.

اقتراح الدراسة العلمية

كيف يتم بناء اقترح الدراسة العلمية؟

إنه ليس علم مستحيل، فكل اقتراح علمي له هيكل واضح للغاية يجب على الطلاب الالتزام به. مثل هذا التصميم يجعل النص أسهل في الفهم وأكثر منطقية. سنقوم بمشاركة جميع التوصيات معك في هذه المقالة، لذلك إذا كنت مهتماً، فاستمر في القراءة.

بغض النظر عن موضوعها، تتكون خطة الدراسة عادةً من عدة أجزاء، بما في ذلك الأجزاء التالية:

  1. العنوان: الذي يشرح بوضوح كل من الرسالة الرئيسية وموضوع عملك.
  2. الأهداف: المشكلة المطلوب حلها.
  3. سياق الدراسات: الأدب، الخلفية النظرية، الفرضيات التي تتوافق مع الموضوع.
  4. تلخيص الفكرة أو الهدف من كتاب او مقال.
  5. موضوع تحليل المشكلة نفسه.
  6. نتائج المشكلة المحتملة.
  7. الجدول الزمني.
  8. فهرس.

قد تختلف هذه الفصول اعتماداً على جامعتك أو مجال الدراسة أو البرنامج الذي تم الحصول عليه. في معظم الأحداث، يلتزم الطلاب بهذه النقاط عند كتابة مخطط تفصيلي أو إعداد مقالات معينة لاقتراح بحثي. فيجب أن يتذكروا كل منهم عن ظهر قلب، تماماً مثل كلمة مرور تسجيل الدخول إلى Windows.

سيكون من السهل اتباع تنسيق ASA إذا ألقيت نظرة على دليل الأسلوب الكامل الخاص بهم. استخدم مثال تنسيق ASA لفهم أفضل. بصرف النظر عن تغطية المكونات المذكورة أعلاه، يجب أن تحتوي دراستك على مقدمة وجسم وخاتمة وبيان بحث. فيسهل هذا التصميم على القارئ التنقل عبر النص والعثور على الصفحة المطلوبة في ثانية. هذا هو السبب في أن كل قسم أو صفحة يلعب دوراً مهماً في خطة البحث العلمي أو الدراسة.

الحجم المناسب لاقتراح الدراسة العلمية؟

بشكل عام، تتكون مقترحات البحث لأطروحات البكالوريوس والماجستير من بضع صفحات. فالمقترحات البحثية للمشاريع غالباً ما تكون الأطروحات وطلبات التمويل أطول وأكثر تفصيلاً. حيث يتمثل هدف اقتراح البحث في تحديد ما سيترتب عليه بحثك وإنجازه بوضوح. لذا فإن تضمين عدد كلمات الاقتراح أو عدد الصفحات ليس بنفس أهمية ضمان وجود جميع العناصر والمحتوى الضروريين.

نصائح لكتابة اقتراح الدراسة العلمية:

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في كتابة اقتراح الدراسة العلمية:

  1. مراجعة متطلبات اقتراح الجامعة: يمكن أن يساعدك التحقق من متطلبات اقتراح الجامعة على ضمان تضمين المعلومات المطلوبة وتنسيق الدراسة بشكل صحيح.
  2. كن موجزاً: حاول كتابة جمل قصيرة وواضحة في مقترحك لتحسين إمكانية القراءة وإبراز المعلومات الأكثر فائدة حول مشروعك.
  3. تحديد المشرفين المحتملين: قبل الكتابة، ابحث عن المشرفين أو أعضاء هيئة التدريس المختلفين في الجامعة. فيمكنك أن تطلب من مشرف معين الحصول على نصائح أو حتى تخصيص اقتراحك لمناشدة ذلك.
  4. تخصيص الاقتراح الخاص بك لكل قسم: إذا كنت تتقدم إلى أقسام متعددة، ففكر في تخصيص الدرجة العلمية الخاصة بك. فاقتراح لكل قسم، على سبيل المثال/ يمكنك تعديلها لتضمين كلمات رئيسية معينة أو تفاصيل تتعلق بكل قسم معين.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بخطة البحث وإعدادها من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لإعداد وكتابة اقتراح الدراسة العلمي

كيف تكتب فصول البحث؟

كيف تكتب فصول البحث؟

بعد أن ينظر القارئ إلى عنوان البحث غالباً ما يقلب الصفحات لينظر إلى الفهرس الذي يحتوي على فصول البحث ومن هنا نلمس مدى أهمية معرفة

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *