مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
نصائح حول كيفية كتابة اقتراح أطروحة

نصائح لكتابة عناوين الأبحاث العلمية ضعها في الاعتبار

 

في هذه المقالة سوف نلقِ نظرة على النصائح حول كيفية جعل عناوين الأبحاث العلمية قوية وقابلة للبحث.

اتبع عناوين الأبحاث العلمية الموجزة:

أظهرت الدراسات أن العناوين القصيرة حظيت بمعدلات مشاهدة واستشهاد أعلى من الدراسات ذات العناوين الطويلة. حيث تم الاستشهاد بالدراسات التي تحتوي على عناوين تصف النتائج أكثر من تلك التي تحتوي على عناوين تصف الأساليب. وهكذا توصي APA ألا يزيد طول عنوانك عن 12 كلمة، فإذا كانت طويلة جداً، فقد يكون هناك الكثير من الكلمات غير الضرورية.

على سبيل المثال، العناوين التالية طويلة جداً، فمن المحتمل أن يبدأ عقلك بالتجول في منتصف الطريق، شكيف تقصرهم؟ التأثير الاجتماعي: اختبار القوة التنبؤية لأبعادها في شرح النية لاستخدام أنظمة التعلم المتنقلة في الجامعات – أدلة تجريبية من الجامعات السعودية. مثال آخر، فحص تجريبي لتأثير التنظيم الذاتي والنظرية الموحدة للقبول واستخدام التكنولوجيا على النية السلوكية للتعلم عبر الإنترنت لطلاب الكلية.

لاقتصار العنوان يمكنك تجنب العبارات غير المحددة مثل “دراسة للتحقيق” أو “مراجعة” أو “تقرير عن”. فهذه العبارات واضحة للغاية وغير ضرورية بشكل عام. ولكن كن حذر من الاقتصار الزائد على اللازم، فانظر المثال التالي: دراسة لاستقصاء العلاقة بين مركز التحكم والتحصيل الأكاديمي للطلاب. من ناحية أخرى، إذا كان العنوان قصيراً جداً، فهو منحدر زلق نحو جعله واسعاً جداً. وغير محدد ولن يتمكن القارئ من فهم جوهره، لدرجة أنها لا يمكن أن تكون عنواناً لبحث.

ادمج المتغيرات في عناوين الأبحاث العلمية:

لكتابة عنوان بحثي، حدد المتغيرات الرئيسية سواء التابعة أو المستقلة، واقترح علاقة بين المتغيرات فيما يتعلق بالفرضية الرئيسية. على سبيل المثال، تأثير معجون أسنان جديد على حدوث التسوس لدى أطفال الصف الأول. في هذه الدراسة، معجون الأسنان هو المتغير المستقلX  وتسوس الأسنان هو المتغير التابع Y. لذلك، تنعكس العلاقة بين المتغيرات في العنوان تأثير X علىY في أطفال الصف الأول.

عادةً ما تحتوي العناوين التي تعكس العلاقة بين المتغيرات على كلمات مثل التأثيرات والتأثير وأثر، فيما يلي بعض الأمثلة على هذه العناوين. آثار التعلم التعاوني على تحصيل الرياضيات في المملكة العربية السعودية: دراسة التحليل التلوي. وهكذا استكشاف تأثير الانتقال إلى الحرم الجامعي على الرفاهية النفسية. وتأثير الكلام الشفهي الإلكتروني على البحث والاختيار في الكلية.

عناوين الأبحاث العلمية

استخدم الأفعال في كتابة عناوين الأبحاث العلمية:

استخدم الأفعال والتراكيب النشطة بدلاً من الصوت المنفعل والعبارات المعقدة القائمة على الأسماء، والتي قد تشتت انتباه القارئ. حيث إن تحويل الاسم إلى فعل يجعل الجملة أكثر ديناميكية، فقارن الأمثلة التالية: علاج متلازمة تكيس المبايض. كيفية علاج متلازمة تكيس المبايض؟

فيما يلي بعض الأمثلة على العناوين ذات الصوت الخامل، وكيف يمكنك إعادة صياغتها؟

  • وجهات نظر حول التدريب الفعال من قبل أولئك الذين تم تدريبهم.
  • هل تتنبأ درجات اختبار الطلاب الذين تم الاحتفاظ بهم بالأداء المستقبلي؟
  • ديناميات الأداء المعرفي: ما تم تعلمه من البحث التجريبي في تعليم العلوم.

بدلاً من استخدام السؤال في عناوين الأبحاث العلمية، أجب:

تم ربط العناوين التي تحتوي على علامة استفهام أو نقطتين أو واصلة بعدد أقل من الاقتباسات. فبدلاً من العنوان في شكل سؤال من الأفضل إخبار القارئ بالإجابة من البداية. فاقرأ العناوين التالية وبيانات النموذج من الأسئلة:

  • هل تتنبأ السمات الشخصية الخمس الكبرى بالاستماع التعاطفي والتواصل الحازم؟
  • التأثيرات السياقية على دور الأدلة في تطوير السياسة الصحية: ما الذي يمكن أن نتعلمه من ست سياسات في المملكة العربية السعودية؟
  • هل يمكن الوصول إلى السكان الطلاب في البلدان النامية عن طريق الاستطلاعات عبر الإنترنت؟ حالة مسح مخطط الخدمة الوطنية في غانا.

ابتعد عن استخدام علامة التعجب وتذكر كتابة كل كلمات المحتوى بأحرف كبيرة في الحالة الإنجليزية:

تجنب الاختصارات والمصطلحات، حيث يؤدي استخدام الاختصارات غير المعيارية في العنوان إلى تشتيت انتباه القارئ وإزعاجه. فإذا كان لابد من استخدام الاختصارات في العنوان، فمن المستحسن توضيحها، ما لم تكن معروفة عالمياً. خلاف ذلك، هناك احتمال أن القراء الذين ليسوا على دراية بالاختصار قد يتخطون الدراسة تماماً.

فيما يلي بعض عناوين البحث الحقيقية مع الاختصارات، فما رأيك منهم؟ هل كانت رسالتهم واضحة؟

  1. لماذا تم إخراج الطلاب الدوليين من برنامج TEF؟
  2. خطاب QDAS:ممارسات الإبلاغ لمستخدميti و Nvivoمع الآثار المترتبة على أفضل الممارسات.
  3. دراسة عن سوابق دوران الموظفين في قطاع ITES / BPO.

فتعتبر العناوين ذات المصطلحات أو الكثير من الكلمات الفنية غير مثيرة للاهتمام ومعقدة وغير ضرورية وصعبة القراءة. وقد يربكون القراء ويحثونهم على تجاهل الدراسة تماماً، فكتابة عنوان ليس قطعة من الكعكة، لكن الأمر يستحق بذل الجهد. لذا ضع في اعتبارك الخصائص والنصائح التي تعلمتها وأنشئ عنواناً بحثياً وموجزاً ​​يجذب انتباه القارئ الكامل.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة باقتراح عنوان البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول نصائح لكتابة عناوين الابحاث العلمية يجب وضعها في الاعتبار 

أساسيات خطة البحث العلمي

أساسيات خطة البحث العلمي

خطة البحث العلمي هي الجزء الرئيسي من تقديم طلب التخرج وتصف البحث الذي يقترحه الباحث الرئيسي. فتصف هذه المقالة العناصر الأساسية لاقتراح البحث العلمي في

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *