مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
الخطوات الأساسية لتصميم عنوان الدراسات البحثية

الخطوات الأساسية لتصميم عنوان الدراسات البحثية

من أهم معايير تصميم عنوان الدراسات البحثية هو التأكد من أن العنوان الخاص بك موجز وسهل القراءة (للجمهور المستهدف). وليس طويلاً جداً ويعكس بشكل مناسب تصميم دراستك أو غرضها (ليس عاماً جداً أو محدداً جداً). والتحقيق من أنه هل من الصعب القراءة؟ وإذا كان عبارة عن سؤالاً، هل يجعل القارئ يتساءل ما هي الإجابة؟ بينما إذا كان ملخصاً لأساليبك، فهل هذه الأساليب فريدة أو تكشف عن نهج جديد أم أنها قياسية ومعروفة فقط وبالتالي من غير المحتمل أن تبرز؟

فإذا كانت هذه هي الإجابة أو الاستنتاج لمشكلتك، فهل تخاطر بالسماح للقارئ بالاعتقاد بأنه ليس بحاجة الآن لقراءة الدراسة؟ أو قد يكون عنوان الخاتمة وسيلة لجذب القارئ إلى معرفة المزيد عن دراستك؟ وهل تثير الاهتمام أو الفضول؟ من ناحية أخرى ستساعدك الخطوات التالية في تصميم عنوان الدراسات البحثية الخاصة بك.

اقرأ التعليمات الخاصة بتصميم عنوان الدراسات البحثية:

بمجرد اختيار مجلة، راجع أنواع العناوين المنشورة مؤخراً واقرأ التعليمات للمؤلفين لمعرفة ما تتطلبه المجلة لعناوين الأبحاث. فغالباً ما تكون التعليمات المتعلقة بالعناوين موجزة، علي سبيل المثال: دليل إلسفير للمؤلفين ، لابد من أن يكون العنوان موجز وغني بالمعلومات. وغالباً ما تستخدم العناوين في أنظمة استرجاع المعلومات، لذا تجنب الاختصارات والصيغ قدر الإمكان.

وهكذا تنص إرشادات تقديم Plos One على أن العناوين يجب أن تكون محددة، ووصفية، وموجزة، ومفهومة للقراء خارج المجال. ومكتوبة في حالة الجملة (فقط الكلمة الأولى من النص وأسماء العلم وأسماء الأجناس تتم بأحرف كبيرة). وتجنب الاختصارات المتخصصة إن أمكن، بينما بالنسبة للتجارب السريرية أو المراجعات المنهجية أو التحليلات، يجب أن يتضمن العنوان الفرعي تصميم الدراسة.

عنوان الدراسات البحثية

النظر في جمهورك المستهدف في عنوان الدراسات البحثية:

على الرغم من أن الجمهور المتوقع يتم تحديده على نطاق واسع من خلال نطاق المجلة، إلا أنك لا تزال بحاجة إلى تحديد من سيكون مهتماً بدراستك؟ من هو جمهورك المستهدف هل هم باحثين يعملون في الغالب في مجالك أم أنهم سيضمون باحثين من تخصصات أخرى؟ ضع في اعتبارك جوانب مشروعك التي ستجذب جمهورك المستهدف وما إذا كان يمكنك تضمينها في العنوان الخاص بك أم لا.

قرر ما هي جوانب دراستك لتضمينها في عنوان الدراسات البحثية:

كما هو موضح أنواع العناوين قرر ما إذا كنت تريد وصف العملية (وصفية)، النتيجة (إعلامية)، سؤال البحث أو المشكلة (التكاملية) أو مجموعة من هذه العوامل. وقم بوصف الأساليب وتصميم الدراسة، فغالباً ما تحتوي عناوين الأوراق البحثية والتقارير ووقائع المؤتمرات على طرق بحث قياسية. على سبيل المثال:

  1. النظم الغذائية النباتية وأمراض القلب والأوعية الدموية الحادثة وجميع أسباب الوفيات لدى الدول العربية.
  2. استخدام النمذجة على نطاق واسع لتقييم صوتيات ستونهنج في عصور ما قبل التاريخ.
  3. استخدام التسلسل الزمني في دراسات الخلافة البيئية وتطور التربة.

تأكد من أن عنوان الدراسات البحثية واضح وسهل القراءة:

يجب أن تكون رسالتك الرئيسية واضحة، فلا يجب أن تكون عناوينك جملاً كاملة نحوياً، ولكن تأكد من أنها منطقية. خاصة إذا كنت قد حاولت تقصيرها عن طريق اقتطاع الكلمات، فلا تضحي بالوضوح من أجل الإيجاز بجعل عنوانك غامضاً. وكذلك احذر من استخدام الجمل الصفة – الاسمية في عناوينك، فيحدث هذا عندما يحاول المؤلفون أن يكونوا أكثر إيجازاً.

من خلال وضع عدد كبير جداً من الصفات أمام اسم واحد مما يجعل من الصعب فهم ما إذا كانت كل صفة تعدل بالفعل اسم الجذر أو كلمة أخرى في سلسلة الصفة –الاسم. خذ مثالاً من تقرير طالب بعنوان “فشل مكافحة المبيدات الحشرية الأسترالية” (عنوان مجهول) يمكن تفسير ذلك على النحو التالي.

  • فشل المبيدات الحشرية في السيطرة على شيء ما في أستراليا.
  • فشل مبيد الحشرات الأسترالي في السيطرة على شيء ما في مكان آخر.
  • عدم السيطرة على استخدام المبيدات الأسترالية.

تحقق من طول عنوان الدراسات البحثية:

تأكد من أن طول العنوان مناسب للقراءة والفهم، فكلما كان العنوان أطول، زادت صعوبة قراءته وفهمه. خاصةً إذا كان يتضمن مصطلحات وصياغات معقدة، ففي كل مرة يجب إعادة قراءة شيء ما، فإنك تزيد من فرصتك في فقدان القارئ. حيث لا توجد قاعدة ذهبية حول طول العنوان، ولكن نصيحة جيدة أن تطلب من زميل قراءته بصوت عالٍ.

فإذا لم يكونوا على دراية بالعنوان ويواجهون صعوبة في قراءته بسهولة، فمن المحتمل أنه طويل جداً أو معقد جداً. لذا تحقق أيضاً لمعرفة ما إذا كان هناك حد للكلمات تم تعيينه بواسطة إرشادات المؤلفين في المجلة التي اخترتها.

كلما كان العنوان أقصر، كان من الأسهل قراءته ولكن إلى نقطة معينة فقط. فإذا كان قصير جداً وأنت تخاطر بالتضحية بالمعنى الذي تريده. أيضاً، إذا تركت الكثير من التفاصيل، فقد يبدو العنوان عاماً جداً ويضلل القارئ. وإذا كان على القارئ أن يخمن المعنى، فإنك تزيد من فرصة فقدانه، فتأكد من أن العنوان الخاص بك ليس غامضاً أو مضللاً عن غير قصد.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة باقتراح عنوان البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو للخطوات الرئيسية لتصميم عنوان الدراسات البحثية

 

أنواع الأبحاث النوعية

أنواع الأبحاث النوعية

تم إجراء طرق الأبحاث النوعية تاريخياً بشكل شخصي أو من خلال المحادثات الهاتفية. ومع ذلك، يوفر نهج البحث عبر الإنترنت العديد من المزايا المهمة في

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *