مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
ما هي منهجية الدراسة العلمية، وأنواعها وأهميتها؟

ما هي منهجية الدراسة العلمية، وأنواعها وأهميتها؟

يبدو كل مشروع بحثي مختلفاً بعض الشيء، وخاصة في منهجية الدراسة العلمية. بينما يمكن أن تمتد أسئلة البحث على نطاق واسع من الموضوعات. فمن المهم أن يتبع الباحثون إجراءات وبروتوكولات محددة عند إجراء أبحاثهم. لذلك، من المهم في البحث التأكد من أنك قد وثقت الخطوات التي اتخذتها، حيث يسمى الإجراء الذي يتبعه الشخص بمنهجية البحث. فمن المهم فهم أجزاء منهجية البحث لضمان تنظيم البحث ومصداقيته وتأثيره.

تعريف منهجية الدراسة العلمية:

كما يوحي الاسم، فإن منهجية البحث هي طريقة لإجراء البحث، حيث تعتمد المنهجية التي يختارها الباحث على سؤال البحث المطروح. التعريف إذن هو إجراء يختاره الباحث لإجراء البحث، وهو المكان الذي يدخل فيه الباحث في مزيد من التفاصيل حول كل جزء من المنهجية. لاختيار منهجية البحث، يحتاج الباحثون إلى التفكير في أهداف أبحاثهم ونوع البيانات التي يريدون جمعها وتحليلها.

أنواع منهجية الدراسة العلمية:

في حين أن هناك أنواعاً مختلفة من منهجيات البحث، فإن معظم الأبحاث تندرج تحت مظلة البحث النوعي أو الكمي. وداخل كل فئة، هناك أنواع فرعية سيختارها الباحثون، وهناك أيضاً بحث متعدد الأساليب يجمع بين النهجين النوعي والكمي.

منهجية الدراسة العلمية الكمية

البحث الكمي يدور حول جمع وتحليل البيانات العددية، فعادة ما يتضمن جمع البيانات من خلال طرق مثل الاستطلاعات. حيث يقوم الباحثون بتحليل تلك البيانات من خلال طرق مختلفة للتحليل الرياضي والإحصائي. ويتم إجراء البحث الكمي في مجموعة واسعة من المجالات، مثل الاقتصاد والتسويق والصحة العامة وعلم النفس. ويتضمن طرقاً مثل ما يلي:

  • البحث الوصفي الكمي: يهدف البحث الكمي الوصفي إلى وصف ظاهرة من خلال بيانات قابلة للقياس الكمي. على سبيل المثال، قد يسأل سؤال بحث وصفي عن عدد النساء اللاتي يصوتن لمرشح رئاسي معين. وعادةً لا يبدأ الباحثون الذين يجرون بحثاً كمياً وصفياً بفرضية، بل يبدأون بجمع البيانات بشكل منهجي.
  • البحث الكمي التجريبي: يتبع البحث الكمي التجريبي المنهج العلمي. فيقوم الباحثون الذين يجرون بحثاً تجريبياً بصياغةفرضية تقوم بالتنبؤ بالبحث المطروح. حيث أن أحد المتغيرات يسمى المتغير المستقل، مما يعني أنه لا يتأثر بالآخر. والمتغير الآخر يسمى المتغير التابع، والذي قد يتأثر بالمتغير الآخر. حيث يقوم الباحثون التجريبيون بتصميم وإجراء تجربة يتلاعبون فيها بالمتغير المستقل لفحص التأثير على المتغير التابع. فالبيانات الرقمية التي يجمعونها تختبر فرضياتهم لتحديد ما إذا كانت صحيحة أم لا.

منهجية الدراسة العلمية النوعية

يتعلق البحث النوعي بجمع وتحليل البيانات غير العددية، مثل الكلمات المكتوبة أو المنطوقة. وعادة ما يتضمن مقابلات وملاحظة المشاركين من أجل فحص تجارب الناس الحية. وعادة ما يكون البحث النوعي متجذراً في النظرية الاجتماعية. ويستخدم في العلوم الاجتماعية مثل الأنثروبولوجيا الاجتماعية وعلم الاجتماع. وهناك أيضاً العديد من مناهج البحث ضمن البحث النوعي، بما في ذلك ما يلي:

  • البحث السردي: يهتم الباحثون النوعيون الذين يجرون بحثاً سردياً بالتجارب الحية لأفراد معينين. فيُجري هؤلاء الباحثون عادةً مقابلات طويلة مع شخصين لفهم قصص حياتهم بشكل أفضل.
  • دراسات الحالة: تستخدم دراسات الحالة النوعية للبحث في ظاهرة معينة بشكل متميز سياق الكلام. على سبيل المثال، يمكن للباحث النوعي المهتم بكيفية تأثير الكوارث الطبيعية على طلاب المرحلة الابتدائية إجراء دراسة حالة لمدرسة ابتدائية تأثرت بكارثة طبيعية. وتتضمن دراسات الحالة عادةً طرقاً متعددة لجمع البيانات بما في ذلك الملاحظات والمقابلات.
منهجية الدراسة العلمية المختلطة

البحث المختلط هو البحث الذي يتضمن كلا من الأساليب الكمية والنوعية. على سبيل المثال، تخيل أن باحثاً مهتماً بتأثير جائحة Covid-19 على فصول الصف الخامس. للإجابة على هذا السؤال البحثي، قد يقوم بمقابلة المعلمين حول خبراتهم في التدريس أثناء الوباء. ولكن يمكنهم أيضاً إجراء تقييمات للطلاب لتحليل الأداء الأكاديمي للطلاب. فغالباً ما يتم إجراء البحث المختلط في مجالات مثل الرعاية الصحية والتعليم وعلم الاجتماع.

فعند اختيار نوع البحث الذي يجب إجراؤه، يجب على الباحثين النظر في الهدف من بحثهم. على سبيل المثال، هل ستساعد البيانات الرقمية في الإجابة على سؤال البحث؟ إذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل أن يتخذ الباحث نهجاً كمياً. هل ستعالج مراقبة أو إجراء مقابلات مع المشاركين من مجموعة معينة الموضوع؟ إذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل أن يتخذ الباحث نهجاً نوعياً.

 

أهمية منهجية الدراسة العلمية:

تعتبر منهجية البحث مهمة لأنها تبني إجراءات البحث وتضمن إجراء بحث فعال وصالح. فالمنهجية مهمة أيضاً في البحث للتأكد من عدم تفويت أي خطوات (مما قد يقوض فرضيتك). ولإثبات أنك اتبعت الإرشادات الأخلاقية المتعلقة بنوع المشارك المختار. من المهم بعد ذلك أن يفهم الباحثون كيفية وصف منهجية بحثهم لقرائهم. فيقدم الباحثين عادةً منهجية بحثهم في الملخص، وهو موجز ملخص من أبحاثهم في بداية دراستهم.

إن وصف منهجية البحث بإيجاز سيخبر الباحثين الآخرين الذين ينظرون إلى الدراسة ما إذا كانت ذات صلة بنوع البحث الذي يبحثون عنه أم لا. سيساعدهم ذلك أيضاً في الحصول على فهم قصير وشامل لدراستك منذ البداية.

عند تقديم منهج البحث في الملخص، من المهم أن يذكر الباحثون ما يلي: نوع البحث وسبب اختياره، إعداد البحث والمشاركين. وعملية جمع البيانات، وعملية تحليل البيانات، قيود البحث، وبعد الرجوع إلى منهجية البحث في الملخص، سيخصص الباحث لاحقاً قسماً من دراسته لمنهجية البحث.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بمنهجية البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو خاصة بما هي منهجية الدراسة العلمية

 

أساسيات خطة البحث العلمي

أساسيات خطة البحث العلمي

خطة البحث العلمي هي الجزء الرئيسي من تقديم طلب التخرج وتصف البحث الذي يقترحه الباحث الرئيسي. فتصف هذه المقالة العناصر الأساسية لاقتراح البحث العلمي في

قراءة المزيد »
كيف يتم التحليل الإحصائي؟

كيف يتم التحليل الإحصائي؟

التحليل الإحصائي هو جمع وتفسير البيانات من أجل الكشف عن الأنماط والاتجاهات. حيث إنه أحد مكونات  تحليلات البيانات، فيمكن استخدام تحليل البيانات في مواقف مثل جمع

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *