مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
كيفية بناء إطار فعال مبني على النظريات

كيفية بناء إطار فعال مبني على النظريات

الهدف الرئيسي من بناء إطار فعال هو إنشاء أساس قوي لمشروعك الأكاديمي. لذا يمكن استخدامه للعثور على أسس معرفية ومنهجية وتحليلية لمزيد من المناقشة وإثبات فهمك الواضح لموضوع معين. حيث يمكن أن يساعدك إطار العمل النظري في اتخاذ قرارات ذكية. وتتضمن بعض النظريات الأكثر شيوعاً في جميع التخصصات. لذا قم بمحاذاة جميع المعلومات الموجودة في دراستك، بما في ذلك المتغيرات والتركيبات والأسئلة والمفاهيم مع الإطار النظري واعتبرها عند تحديد تصميم البحث الفعال أو الأساليب.

كيف تقوم ببناء إطار فعال نظري خاص بدراستك؟

لا توجد قواعد صارمة يجب اتباعها، فالشيء الرئيسي هو إنشاء هيكلها المنطقي من خلال الاعتماد على المصطلحات والفرضيات الأساسية. فلا تتردد في كتابة فقرة أو قسم ينظر في كل فرضية وسؤال ومفهوم رئيسي لينتهي به الأمر مع أفضل إطار نظري. ولا تنس استكشاف النماذج والنظريات ذات الصلة. بينما بالنسبة كم من الحجم يجب أن يأخذ الإطار النظري الخاص بك؟ لا توجد قواعد دقيقة حول طوله، ولكن ينصح العديد من المشرفين طلابهم بكتابته من 30 – 50 صفحة. لتوضيح كل شيء، من المفيد تضمين رسومات مختلفة، ويمكنك وضعها في ملحق خاص إذا كانت لديك مخاوف تتعلق بالمساحة.

من ناحية أخرى بخصوص الإطار المفاهيمي أم النظري؟ قد لا يكون الإطار النظري مناسباً لجميع الدراسات بناءً على أسباب مختلفة. ولهذا السبب قد تحتاج إلى عمل إطار مفاهيمي (إذا اخترت أفكار أو نتائج أشخاص آخرين لا تستند إلى نظريات). ويعتمد هذا النوع على معتقدات وافتراضات ومفاهيم مختلفة يستخدمها الطلاب لتوجيه بحثهم وكتابتهم وعملهم الفعال، فيستخدم مفاهيم متصلة بدلاً من النظريات الراسخة.

ما هي البيانات التي تحتاجها لبناء إطار فعال لنظريتك؟

من البيانات التي يحتاجها هم أسماء مؤلفين النظريات، والتاريخ الذي افترضوا فيه هذا التعميم أو المبدأ، والأجزاء الدقيقة المرتبطة بدراستك. استخدم مراجع لمؤلفي الائتمان وتجنب الانتحال، وقم بعمل توليفك عن طريق ربط النتائج القيمة بالنظرية. فالغرض الرئيسي من إطار العمل النظري الخاص بك هو شرح طبيعة عملك للفاحصين. لذلك يحتاجون إلى رؤية شيء مثير للاهتمام، ويريدون معرفة ما يلي: أولاً فهمك للنظريات المختارة. ولماذا تختار نهجاً معيناً؟ وهكذا معرفتك بالنظريات، وكيف تستخدمها؟ والسلبيات المحتملة.

حيث هناك طرق مختلفة يمكنك استخدامها لتفسير النظريات. لذا صف لماذا تقوم باختيار معين مع فوائده؟ والتركيز على إطار معين وكل ما يوفره لك لتصميم مشروع أكاديمي قوي. وفكر في الباحثين الآخرين الذين استخدموا نهجاً مشابهاً للإطار النظري وحدد ما يمكنك أخذه من عملهم. واختر أهم جوانب نظريتك، وضع في اعتبارك سلبياتها المحتملة. فإذا كنت تستخدم بعض الأساليب في بحثك، فمن الضروري إعطاء إجابات واضحة لجميع الأسئلة مع ذكر كيف ولماذا تفعل ذلك؟ وحدد ما إذا كانت متوافقة وقم بسد الثغرات الموجودة، وبعد تحديد جمهورك المستهدف والغرض من الإطار النظري، فكر في كيفية كتابته بأكثر الطرق إثارة للإعجاب.

كيف يمكنك ربط وبناء إطار فعال بالبحث الكمي؟

هناك علاقة بين البحث الكمي والإطار النظري الخاص بك. فيعتمد اختيارك النهائي لتصميم البحث على أهداف الدراسة ومراجعة الأدبيات (قد يستغرق الأمر بعض الوقت). ويستخدم هذا التصميم التفكير الاستنتاجي، والذي يبدأ بتحديد أفضل إطار نظري لتوجيه مشروعك ومنحه هيكلاً جيداً. فيضع أسساً لدراستك، وتذكر أنه يوجه أساليب البحث الخاصة بك. ولكن تأكد من أن المنهجية التي اخترتها تزود الجمهور باستنتاجات قوية متوافقة مع النظريات.

فالإطار النظري عبارة عن هيكل خاص يمكنه دعم نظريتك أو الحفاظ عليها، ويتكون من مفاهيم مختلفة ونظريات موجودة لمشروعك. كما يصف ويعرض النظريات المختارة التي تشرح سبب وجود موضوع بحثك، ويوفر منظوراً محدداً لفحص موضوعك. وهكذا لا توجد خيارات خاطئة وصحيحة لاستخدامها عند دراسة موضوعك لأنه يمكنك استخدام وجهات نظر مختلفة للقيام بذلك.

بناء إطار فعال

لماذا يجب أن تستفيد من بناء إطار فعال نظري؟

يمكن أن يحسن تحليلك من خلال تحديد عدد من الأسئلة التي يجب أن تطرحها ومنظور محدد لاستخدامه أثناء التحقيق في الموضوع الذي اخترته. كيفية استخدامها؟ يجب أن تكون واضحاً بشأن النظريات الأصلية وتغييراتها المحتملة. وكذلك يجب أن تكون هناك روابط واضحة لإطار العمل النظري الخاص بك مع مراجعة الأدبيات والتحليل ومنهجية البحث. وأخيراً يجب أن يُعلم ويؤطر كل جزء من دراستك المستقبلية.

خاتمة:

إن بناء إطار العمل النظري الخاص بك هو ملخص موجز لدراستك لموضوع معين، ويجب عليك تطويره بناءً على مراجعة لأبحاث سابقة. فكما تحدد الخطة الأكثر فعالية لتفسير النتائج والتحقيق فيها، إنها تتضمن مبرراتك المدعومة جيداً. ويجب عليك تنظيمها بطريقة يمكن أن تساعد القراء في تقييم وفهم وجهة نظرك. والغرض الأساسي منه هو إثبات أنك تبني علاقاتك المعروضة على حقائق قوية، وليس تخميناتك أو غرائزك الشخصية.

فيمكن أن يساعدك تطوير دراستك في توضيح دراستك والنظر في طرق فعالة أخرى للتخلص من التحيزات المحتملة في تفسير بحثك. لذا فكر في النظريات البديلة التي تتحدى وجهة نظرك. وركز على القيود المحتملة لأن الإطار النظري يوفر أفضل طريقة لتصور طبيعة المشكلة التي اخترتها وتحليلها وأساسها. حيث إنه يحدد كيفية تفسير وإدراك البيانات ذات الصلة. وهذا هو السبب في أن شرحه يساعد جميع القراء على فهم السياق الرئيسي الخاص بك.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة باقتراح عنوان البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لكيفية  بناء إطار فعال

 

كيف يتم التحليل الإحصائي؟

كيف يتم التحليل الإحصائي؟

التحليل الإحصائي هو جمع وتفسير البيانات من أجل الكشف عن الأنماط والاتجاهات. حيث إنه أحد مكونات  تحليلات البيانات، فيمكن استخدام تحليل البيانات في مواقف مثل جمع

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *