مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
أهمية الإطار النظري في الدراسات العلمية

أهمية الإطار النظري في الدراسات العلمية

عند البدء بالعمل في مشاريع أكاديمية مهمة لابد من البدء بأهم عنصر وهو الإطار النظري في الدراسات بشكل رسمي. وذلك لتقدمه في قسم البداية من دراستك لشرح الأساس المنطقي لبحثك وتحديد المشكلة الرئيسية. فالغرض الأساسي منه هو وصف مشروعك وهدفه، فاعتبره نموذجاً مفاهيمياً لتحديد طبيعة دراستك ونهجاً فعالاً لتوجيه عملك.

فيعطي الإطار النظري خلفية عامة لدعم تحقيقك وتزويد القراء بمبرر مفصل لدراستك للموضوع المختار. فاصنع أطر عمل قوية مبنية على النظريات ذات الصلة. حيث يجب أن يتضمن إطار العمل النظري الممتاز الخاص بك المتغيرات ذات الصلة التي ستقيسها والعلاقات المحددة التي تريد فهمها. فصِف النظرية التي اخترتها لبناء حالة قوية للتحقيق فيها، حيث الأمر كله يتعلق بعرضك المثير للإعجاب لمشكلة البحث والتفسير.

لماذا تحتاج إلى الإطار النظري في الدراسات العلمية؟

بعد تقديم بيان المشكلة وتحديد أسئلة البحث، من الضروري البحث عن الأفكار والنظريات التي لها أي علاقة بالموضوع الذي اخترته. فمن خلال تقديم مثل هذه البيانات، تقوم بتأطير عملك وإظهار معرفتك بالنظريات والنماذج والمفاهيم الرئيسية من حيث موضوعك. وهكذا توفر لك النماذج والتعاريف المختارة اتجاهاً إضافياً، لذا ركز على تطورهم في مراحل مختلفة من هذه العملية. حيث يوفر لك الإطار النظري مبررات علمية قوية لمشروعك لأنه يثبت أن النظريات الحالية تدعم بحثك.

محتويات الإطار النظري في الدراسات العلمية

من المهم الاستشهاد بالأفكار الحالية والنظريات ذات الصلة، وتحديد المصطلحات الأساسية وأسئلة البحث، وتحديد المفاهيم. كيفية تحديد وتقييم النماذج والنظريات والمفاهيم ذات الصلة؟ استخدم مراجعة الأدبيات لتقييم كيفية تعريف الآخرين لمفاهيمك الأساسية ومقارنة تعريفاتهم لاختيار الأفضل لحالتك. وأشر إلى أي روابط ملحوظة بينهما. وهكذا صِف النماذج المتعلقة بالنتائج التي توصلت إليها وجادل لماذا قررت تطبيقها على عملك البحثي؟ وهل تواجه صعوبات في استكشاف النظريات المتنوعة؟ قم بتعيين هذه الوظيفة للباحثين الأكاديميين المؤهلين.

إضافة عناصر أخرى في الدراسات العلمية

بناءً على تخصصك التعليمي، لا تتردد في تضمين إطارك النظري مراجعة شاملة للوضع الحالي لموضوع بحثك. وضع في اعتبارك توقعات أساتذتك مقدماً، ومن ثم قم بتحليل مجال معين للحصول على فكرة واضحة عن دراسات مماثلة. وتوضيح موقف بحثك النوعي أو الكمي بناءً على المعرفة الموجودة، وضع في اعتبارك هذه العوامل المهمة لتقديم نظرة عامة جيدة:

  1. وصف المناقشات ذات الصلة في مصادر موثوقة للمعلومات.
  2. تحليل كل من الاختلافات والتشابهات بين مشروعك والدراسات الأخرى.
  3. اشرح النماذج والأساليب والنظريات التي يستخدمها الآخرون (جادل لماذا يكون نموذجاً معيناً مناسباً لدراستك).
  4. اشرح كيف يمكن أن تضيف إلى المعرفة الموجودة.
  5. ما هي الأسئلة التي يجب أن تجيب عليها؟ يمكنك استخدام إطار العمل النظري للإجابة على الأسئلة الوصفية أو تحليل الفرضيات والنتائج المتعلقة بموضوعك. فاستخدمه لتقييم وصياغة فرضيتك الخاصة، والتي ستختبرها أثناء بحثك وتدرسها بعد ذلك بقليل.

كيف تكتب الإطار النظري في الدراسات الخاص بك بشكل صحيح؟

يجب أن تتخذ عدة خطوات حتى تحصل على أفضل خطوة، بما في ذلك:

  1. كتابة مقدمة لجذب اهتمام القراء.
  2. اشرح أساس المشكلة التي اخترتها.
  3. صف حالة لدراستك.
  4. ربط البحث والجمهور والمشكلة.

ابدأ بكتابة المقدمة لإثارة اهتمام القراء بموضوعك. فيجب أن يذكر إطار العمل النظري الخاص بك الأبحاث السابقة والمجالات غير المدروسة. لتحديد الغرض من عملك ومناقشة المعرفة الموجودة، وهكذا صف كيف يمكن أن تؤدي دراستك المقترحة إلى تحقيق مفيد؟ أو ثغرات في البحث السابق وشرح أساسها بعبارات عامة.

ومن ثم صف حالة لدراستك وتقديم المراجع ذات الصلة. ذلك لأن مراجعة الأدبيات هي قسم مهم من دراستك أو أطروحتك أو ورقة البحث الخاصة بك. ويقدمها إطار العمل النظري الخاص بك من خلال ذكر الموضوعات الرئيسية لدراستك المقترحة. وأخيراً اربط كل النقاط بين جمهورك ومشكلتك ومشروعك، فعند إغلاقه، يجب على القراء المستهدفين فهم سياقه ومحتواه. وتأثيره المستقبلي على المجال الذي اخترته والفوائد المحتملة، فهناك أشياء معينة تحتاجها لإنجاحها. بما في ذلك: تطبيق دراسة قوية، وفكرتك البحثية الفريدة؛ وعينات من مصادر المعلومات ذات الصلة.

كيفية تطوير الإطار النظري في الدراسات بنجاح؟

تأكد من أنك تتصل وتطور إطاراً نظرياً بناءً على مراجعتك ومعرفتك بالموضوع الأكاديمي المختار. فقرر كيف تصوغ مشكلتك البحثية في البداية. وراجع الأدبيات ذات الصلة للعثور على الفجوات لأنها ستتيح لك تقديم عملك بناءً على ملخصه التحليلي وإثارة إعجاب المعلمين. حيث يسمح وصفك للمتغيرات المثيرة للاهتمام في سياق مراجعة الأدبيات الخاصة بك للآخرين بفهم الروابط النظرية المهمة.

ابدأ بوصف المعرفة الحالية، ومن ثم تحقق من نظريات الباحثين الآخرين لتحديد أفضلها لشرح وجهة نظرك الرئيسية. لأن هدفك الرئيسي هو أن تنقل للآخرين سبب اعتقادك أن متغيراتك ذات صلة. فمن الضروري تضمين الأبحاث والنظريات السابقة للدفاع عن مبرراتك. وأخبر القراء بما سيجدونه في دراستك، وطبق النظريات على مشكلة البحث الخاصة بك، وحدد توقعاتك أو فرضياتك.

كيف يمكنك تبسيط الإطار النظري في الدراسات العلمية؟

هناك عاملان أساسيان يمكنك استخدامهما لتبسيط هذا المفهوم المهم. لأن أي إطار نظري يتضمن أساساً منطقياً لإجراء بحثك ومناقشة موضوعك، حيث إنها تشكل أساسها عند كتابة دراستك الأكاديمية المعقدة.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة باقتراح عنوان البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لأهمية الإطار النظري في الدراسات العلمية 

 

أخلاقياأخلاقيات البحث العلميت البحث العلمي

أخلاقيات البحث العلمي

عندما يفكر معظم الناس في الأخلاق، فإنهم يفكرون في قواعد للتمييز بين الصواب والخطأ. مثل القاعدة الذهبية (افعل بالآخرين كما تحب أن يفعلوا لك)، وهي

قراءة المزيد »
الدافع البحثي وأهم أنواعه

الدافع البحثي وأهم أنواعه

الدافع البحثي لبعض الباحثين تتمثل في المشكلات الرئيسية وفي حل المشكلات العالمية أو زيادة المعرفة أو تحسين الوظائف في الجامعات. فإعداد الأبحاث هي عملية تتكون من التحقيق

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *