مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
ما هي منهجيات البحث العلمي معلومات، ومحتويات

ما هي منهجيات البحث العلمي: معلومات، ومحتويات

تناقش منهجيات البحث العلمي وتشرح طرق جمع البيانات وتحليلها التي استخدمتها في بحثك. جزء أساسي من أطروحتك أو دراستك أو ورقتك البحثية، يشرح فصل المنهجية ما فعلته؟ وكيف فعلت ذلك؟ مما يسمح للقراء بتقييم موثوقية وصحة بحثك وموضوع دراستك. كما يجب أن تشمل على نوع البحث الذي أجريته، وكيف قمت بجمع وتحليل البيانات الخاصة بك؟ وأي أدوات أو مواد استخدمتها في البحث؟ وكيف تخفف أو تتجنب التحيزات البحثية؟ ولماذا اخترت هذه الأساليب؟

أين يقع قسم منهجيات البحث العلمي في أي دراسة بحثية؟

في الدراسات العلمية، تأتي المنهجية دائماً بعد المقدمة وقبل النتائج والمناقشة والاستنتاج. وينطبق نفس الهيكل الأساسي أيضاً على أطروحة أو بحث علمي أو اقتراح بحث أو ورقة بحثية أو مقال. وذلك اعتماداً على طول ونوع المستند، يمكنك أيضاً تضمين مراجعة الأدبيات أو الإطار النظري قبل المنهجية.

ما الذي يجب تضمينه في منهجيات البحث العلمي؟

مع كل ما قيل، كيف تكتب نهجك القياسي لمنهجية البحث؟ كخطة عامة، يجب أن تتضمن منهجيتك المعلومات التالية:

  • أولأ طريقة البحث الخاصة بك. فتحتاج إلى تحديد ما إذا كنت تخطط لاستخدام التحليل الكمي أو التحليل النوعي أو طريقة البحث المختلطة. وغالباً ما يتم تحديد ذلك من خلال ما تأمل في تحقيقه من خلال بحثك.
  • ثانياً اشرح أسبابك. لماذا تتبع هذا النهج المنهجي؟ ولماذا تعتبر هذه المنهجية الخاصة هي أفضل طريقة للإجابة على مشكلة البحث الخاصة بك وتحقيق أهدافك؟
  • ثالثاً اشرح أدواتك. سيكون هذا بشكل أساسي حول طرق التجميع الخاصة بك. فهناك أدوات مختلفة لاستخدامها مثل المقابلات والمسوحات المادية والاستبيانات على سبيل المثال. حيث ستحتاج منهجيتك إلى تفصيل أسبابك في اختيار أداة معينة لبحثك.

كيف ستحلل البيانات بمجرد جمعها في منهجيات البحث العلمي؟

  • أولا انصح القارئ. إذا كان هناك أي شيء في منهجية البحث الخاصة بك قد لا يكون القارئ على دراية به، فيجب عليك شرحه بمزيد من التفصيل. على سبيل المثال، يجب أن تقدم أي معلومات أساسية لطرقك التي قد تكون ذات صلة أو تقدم أسبابك إذا كنت تجري بحثك بطريقة غير قياسية.
  • ثانياً كيف ستسير عملية أخذ العينات الخاصة بك؟ماذا سيكون إجراء أخذ العينات الخاص بك ولماذا؟ على سبيل المثال، إذا كنت ستجمع البيانات من خلال إجراء مقابلات شبه منظمة أو غير منظمة، فكيف ستختار الأشخاص الذين تمت مقابلتهم وكيف ستجري المقابلات بأنفسهم؟
  • ثالثاً أي قيود عملية؟يجب أن تناقش أي قيود تتوقع أنها مشكلة عند إجراء بحثك.

منهجيات البحث

ما هي الأنواع المختلفة من أدوات البحث المستخدمة في منهجيات البحث؟

أداة البحث هي أداة ستستخدمها لمساعدتك في جمع وقياس وتحليل البيانات التي تستخدمها كجزء من بحثك. فعادة ما يكون اختيار أداة البحث اختيارك للباحث وسيكون أيهما يناسب منهجيتك. حيث هناك العديد من أدوات البحث المختلفة التي يمكنك استخدامها في جمع البيانات لأبحاثك. وبشكل عام، يمكن تجميعها على النحو التالي:

  • أولاً المقابلات (إما كمجموعة أو فردية). يمكنك إجراء المقابلات بعدة طرق مختلفة، على سبيل المثال/ يمكن أن تكون مقابلتك منظمة أو شبه منظمة أو غير منظمة. فالفرق بينهما هو مدى رسمية مجموعة الأسئلة التي يتم طرحها على الضيف. في مقابلة جماعية، قد تختار أن تطلب من الأشخاص الذين تمت مقابلتهم إعطائك آرائهم أو تصوراتهم حول مواضيع معينة.
  • ثانياً استطلاعات الرأي (عبر الإنترنت أو شخصياً). في بحث المسح، أنت تطرح أسئلة تطلب فيها إجابة من الشخص الذي يشارك في الاستطلاع. وقد ترغب في الحصول على أسئلة ذات إجابة مجانية مثل أسئلة أسلوب المقالة. أو قد ترغب في استخدام أسئلة مغلقة مثل الاختيار من متعدد، وقد ترغب حتى في جعل الاستطلاع مزيجاً من الاثنين.
  • ثالثاً مجموعات التركيز. على غرار المقابلة الجماعية أعلاه، قد ترغب في أن تطلب من مجموعة مركزة مناقشة موضوع أو رأي معين بينما تقوم بتدوين الإجابات المقدمة.
  • رابعاً الملاحظات. هذه أداة بحث جيدة لاستخدامها إذا كنت تبحث في السلوكيات البشرية. حيث تشمل الطرق المختلفة للبحث في ذلك دراسة السلوك العفوي للمشاركين في حياتهم اليومية، أو شيء أكثر تنظيماً. فالملاحظة المنظمة هي البحث الذي يتم إجراؤه في وقت ومكان محددين حيث يلاحظ الباحثون السلوك كما هو مخطط ومتفق عليه مع المشاركين.

فهذه هي أكثر الطرق شيوعاً لإجراء البحث، لكنها تعتمد حقاً على احتياجاتك كباحث والنهج الذي تعتقد أنه الأفضل اتباعه. ومن الممكن أيضاً الجمع بين عدد من أدوات البحث إذا كان ذلك ضرورياً ومناسباً للإجابة على مشكلة البحث الخاصة بك.

يمكن أن يساعدك وجود منهجيات البحث السليمة في السيناريوهات التالية:

إذا رغب باحث آخر في تاريخ لاحق في محاولة تكرار بحثك. أو في حال تلقيت أي نقد أو استجواب بشأن البحث الذي أجريته في وقت لاحق، فستتمكن من الرجوع إليه وشرح بإيجاز كيف ولماذا النهج الذي تتبعه. كما أنه يوفر لك خطة للمتابعة خلال بحثك. فعندما تقوم بصياغة منهجك المنهجي، يجب أن تتأكد من أن الطريقة التي تستخدمها هي الطريقة المناسبة لهدفك. وهذا سيساعدك هذا في شرح طريقتك وفهمها. علاوة على إنه يتيح لك الفرصة لتوثيق من البداية ما تنوي تحقيقه من خلال بحثك، من البداية إلى النهاية.

 

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بمنهجية البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو خاصة بمنهجية البحث العلمي

 

شروط إعداد البحث العلمي

شروط إعداد البحث العلمي

شروط إعداد البحث العلمي هو تحقيق أصلي ومنهجي يتم إجراؤه لزيادة المعرفة الحالية وفهم المجهول لتأسيس الحقائق والمبادئ. فيعتبر بعض الناس البحث بمثابة رحلة لاكتشاف

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *