مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
الهيكلية المتبعة لإعداد خطة بحثية

الهيكلية المتبعة لإعداد خطة بحثية

هيكل اقتراح البحث مكون من عدة مكونات يتم استخدامها لإنشائها في أي خطة بحثية، ويتم استخدامها لعناصر أساسية في أي خطة. وهم ما يلي: لقب، مقدمة أو خلفية البحث، الأهداف والغايات، مبرر أو مبرر أو أهمية البحث. عرض للمشكلة، أسئلة البحث، نطاق البحث، نهج منهجي، إطار زمني، المخرجات المتوقعة، حدود البحث. ففي هذه المقالة سوف نقوم بسرد كل مكون من مكونات الخطة البحثية على حدا مع تفصيلها:

القسم الأول من أي خطة بحثية: اللقب أو العنوان

فيجب أن يكون عنوان الاقتراح البحثي جذاباً وممتعاً وملائماً، ومن ناحية أخرى، يجب تجنب العناوين الطويلة والمبهمة.

القسم الثاني من أي خطة بحثية: مقدمة أو خلفية البحث

في المقدمة، يجب على الباحث خلق اهتمام القارئ بالموضوع، وتسليط الضوء على مشكلة البحث، ووضع الدراسة ضمن السياق الأكبر للأدب العلمي، والوصول إلى جمهور محدد. فتعتبر المقدمة نقطة انطلاق لإقناع أو إعلام أو الإشارة إلى حاجة القارئ للبحث. وهكذا يحاول هذا إقناع القارئ بأن البحث سيكون مفيداً أو ممتعاً أو مهماً للمجتمع الأكاديمي. بينما تعد المقدمة المكتوبة جيداً طريقة مهمة لجذب القراء وتحديد سياق البحث المقترح.

القسم الثالث من أي خطة بحثية: الأهداف والغايات

يجب أن يوضح اقتراح البحث أهداف البحث وأهميته، فيجب أن تكون أهداف البحث واضحة وموجزة وواقعية. لأنه يمكن تحقيقها في إطار زمني معقول.

القسم الرابع من أي خطة بحثية: مبرر أو أهمية البحث

يجب أن يوضح هذا الجزء من مقترح البحث كيف سيعمل البحث المقترح على تنقيح أو مراجعة أو توسيع المعرفة الموجودة في المجال قيد البحث. أي ما الذي سيتم تحسينه أو تغييره نتيجة للبحث المقترح؟ وهل هناك فجوة في المعرفة يمكن أن يساعد البحث المقترح في سدها أو جدل قد يساعد في حله؟ بأي طرق يملأ البحث فجوة المعرفة؟ وهكذا كيف يكون البحث المقترح مفيداً ولمن؟

وكيف ستبني على مجموعة المعرفة الموجودة؟ هل البحث في الوقت المناسب أم مبتكر أم يستجيب لاتجاه جديد؟ هل مشروع البحث يستحق العمل؟ أم هل هي مهمة، وهل ستقدم مساهمة أصلية للمعرفة في المجال المختار؟ ما هي القضايا الأخلاقية التي تثيرها المناهج المقترحة، وكيف ستتم معالجتها؟ حيث هناك حاجة إلى تحديد فجوة أو نقص في الأدبيات الحالية لاقتراح بحث جيد. للتلخيص، يجب أن يُظهر اقتراح البحث أن الباحث منخرط في تحقيق حقيقي وجدير بالاهتمام. فهناك حاجة للبحث، وهي مهمة وتساهم بشيء أصلي في المجال.

الهيكلة المتبعة لإعداد خطة بحثية

القسم الخامس من أي خطة بحثية: عرض للمشكلة

يجب أن يوضح بيان مشكلة البحث مشكلة أو مشكلات لم يتم حلها لم يتم حلها أو استكشافها بعد. وهكذا يجب وصف بيان المشكلة بوضوح لتقديم سياق الدراسة وتحديد المنطقة التي سيتم التحقيق فيها. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يشير بيان المشكلة بوضوح إلى أن الباحث لديه فهم شامل للمجال. وعلى دراية بالتطورات الموضوعية والمنهجية الحديثة المهمة.

القسم السادس من أي خطة بحثية: أسئلة البحث

هناك فرق بين مشكلة البحث والسؤال، فيُنظر إلى اقتراح البحث إلى حد كبير على أنه بناء مشكلة البحث. وسؤال البحث هو أحد المكونات المركزية للمشكلة، فسؤال البحث المركزي أكثر عمومية بطبيعته. بينما الأسئلة ذات الصلة أو الفرعية أكثر تحديداً.

القسم السابع من أي خطة بحثية: نطاق البحث

يجب أن يحدد اقتراح البحث بعناية نطاق البحث الذي سيتم إكماله في الإطار الزمني ذي الصلة. ومع ذلك، فإن اقتراح البحث ليس نهائياً مع تقدم العمل البحثي. وهكذا يمكن تنقيح الاقتراح الأصلي وتطويره بشكل أكبر في ضوء المراجعات التفصيلية للأدبيات. والنظر في مناهج البحث، وردود الفعل من المشرفين والموظفين الأكاديميين الآخرين.

وبالمثل، يمكن تعديل العنوان الأولي، ولكن يجب أن يكون مرتبطاً بمقترح البحث. فيجب أن يُظهر اقتراح البحث فهم الباحث لقضايا البحث وتحديد الثغرات في الأدبيات البحثية. وهكذا يجب أن يكون اقتراح البحث مقنعاً وأن يعالج فجوة يمكن إثباتها في الأدبيات الموجودة.

القسم الثامن من أي خطة بحثية: نهج منهجي

أي كيف ستحقق أهداف البحث؟ وما هي المنهجية التي سيتم تطبيقها؟ وما هي القضايا المنهجية التي يجب أن يعالجها هذا البحث؟ فإذا كان البحث المقترح كمياً، فيجب أن يذكر أسلوب جمع البيانات المناسب ويشرح صحة وموثوقية جمع البيانات. حيث سيصف أيضاً كيفية استخدام البيانات للإجابة على الأسئلة. ففي البحث التجريبي، يجب ربط البيانات بالمفاهيم والمفاهيم بالبيانات. ويجب أن تكون الروابط بين المفاهيم والبيانات محكمة ومنطقية ومتسقة.

القسم التاسع من أي خطة بحثية: إطار زمني

يجب أن يشير اقتراح البحث إلى الإطار الزمني لإكمال البحث، ويجب أن يوضح أنه يمكن إكمال البحث ضمن الإطار الزمني المتوقع أو المعقول. على سبيل المثال، يوضح تقديم جدول زمني أو خطة عمل بحثية أن كل فصل أو مهمة قد اكتملت في إطار زمني.

القسم العاشر من أي خطة بحثية: المخرجات المتوقعة

يجب أن يوفر اقتراح البحث النتائج المتوقعة أو المؤقتة للبحث. النتائج المتوقعة هي افتراضات عامة حول الاستنتاج الذي سيتم التوصل إليه في العمل البحثي.

 

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بخطة البحث وإعدادها من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لمعرفة هيكلية خطة البحث العلمي

 

 

كيفية فحص الانتحال

كيفية فحص الانتحال

من العمليات الحديثة التي أصبحت تتبناها كثير من الجامعات هي كيفية فحص الانتحال ولكيفية فحص الانتحال محددات وتطبيقات خاصة. وللإحاطة الكاملة بكيفية فحص الانتحال لابد

قراءة المزيد »
كيف تكتب بحثك العلمي؟

كيف تكتب بحثك العلمي؟

الوصول إلى غاية إكتمال البحث العلمي يتطلب المرور بالعديد من المراحل مثله مثل تشييد قصر فخم يبدأ من القواعد ويمر بالأعمدة والأسقف ليصل للديكور والتشطيب

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *