مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
كتابة اقتراح الدراسة العلمية العليا بصورة احترافية

كيف تكتب اقتراح البحث: المكونات، الشكل، الهيكل

تعد كتابة اقتراح البحث الجيد أمراً مهماً للحصول على درجة أعلى عن طريق البحث، والتقدم للحصول على منحة. أو تمويل بحثي، والحصول على منحة لمتابعة الدراسة العليا، فيستخدم المشرفون المحتملون أطروحة أو خطة بحث للحصول على درجة من الدرجات العليا. أو درجة لتقييم جودة وأصالة الأفكار، والتفكير النقدي للباحث، وجدوى المشروع البحثي. حيث تُستخدم المقترحات البحثية أيضاً لتقييم خبرة الباحث في المجال الذي يريد إجراء البحث فيه. فبعد أن قرر الباحث متابعة دراسة بحثية، يحتاج إلى تطوير خطة أو بروتوكول مكتوب لتوجيه الدراسة، تسمى هذه الخطة بمقترح بحثي.

ما هو اقتراح البحث؟

خطة البحث هو عرض رسمي يقدمه فرد أو شركة بحثية لإنتاج منتج أو تقديم خدمة للعميل استجابة لطلب من العميل. حيث أنها هي خطة عمل ونشرة تمهيدية ومخطط تفصيلي وبيان النوايا، وهو اتفاق بين العميل والباحث. فعند كتابة مقترح بحثي، ضع في اعتبارك أنه سيدخل في مسابقة، حيث تتم قراءته بما يتماشى مع عدد غير قليل من المقترحات الأخرى. فعليك أن تأتي بمستند يكون له تأثير على القارئ، لذلك يجب أن تكتب اقتراحك بوضوح. ومنظم جيداً حتى تصل رسالتك بسرعة، ويجب أن يشرح اقتراحك الغرض من الدراسة وتعريف المشكلة. حيث سيحدد بشكل منهجي منهجية البحث الخاصة ويفصل الإجراءات المتبعة في كل مرحلة من مراحل عملية البحث.

ما الرسالة التي يجب أن يوصلها اقتراح البحث العلمي:

لاحظ أن الاقتراح الجيد يجب أن ينقل إلينا: لماذا من المهم معرفة ما تقترحه للبحث؟ وما هي المعلومات التي سيتم الحصول عليها لتحقيق أهدافك؟ وهكذا من أين سيتم الحصول عليها؟ كيف سيتم الحصول عليها؟ ولماذا يتم الحصول عليها؟ وما المساهمة التي ستقدمها؟

نظراً لأن اقتراح البحث عبارة عن خطة محددة يتم تقديمها إلى العميل للنظر فيها. فإنه يسمح للعميل بتقييم جديتك وإخلاصك وكفاية تصميمك المقترح ومدى معلوماتك الأساسية وكفاءتك والتزامك بإجراء الدراسة. فيجب أن يحتوي المقترح على معلومات كافية لإقناع القراء بأن لديك فكرة بحث مهمة. وفهم جيد للأدبيات ذات الصلة والقضايا الرئيسية وأن منهجيتك سليمة. ويُلحق المقترح السيئ الكتابة أو التنظيم السيئ الضرر بسمعة الباحث. بشكل عام، يجب أن يحتوي المقترح البحثي على جميع العناصر الحاسمة المشاركة في عملية البحث. وأن يتضمن معلومات كافية للقراء لتقييم الدراسة المقترحة، فعند كتابة اقتراح جيد، يحتاج المرء إلى اتباع عملية خطوة بخطوة. حتى بعد كتابة مقترح جيد، قد يستغرق شراء الأموال ما يصل إلى عام، وحتى الاقتراح المكتوب تماماً قد يتم رفضه لعدة أسباب.

كيف تكتب اقتراح البحث: المكونات، الشكل، الهيكل

كيفية كتابة اقتراح البحث العلمي:

بشكل عام، يحدد مقترح البحث مجال البحث المقترح، فالاقتراح المكتمل هو “نتاج عملية مستدامة لتخطيط وتصميم البحث”. حيث أن يتناسب موضوع البحث مع اهتمامات وقدرات الباحث، فينقل مقترح البحث أيضاً نوايا الباحث. وخططه البحثية لأولئك الذين يوافقون على الأموال أو يخصصونها، يجب أن يحتوي مقترح البحث على سياق وخلفية البحث، وتطوير سؤال البحث، والتعامل معه. في حالة مقترح بحثي للدراسات العليا، يجب أن يُظهر الأصالة والأهمية ويشرح كيف يضيف إلى المعرفة الحالية؟ وهكذا يجب أن يكون مقترح البحث مقنعاً لإقناع المشرفين والممولين المحتملين بأهمية العمل البحثي. وأيضاً قد يختلف طول مقترحات البحث، ولكن من الناحية المثالية، يجب ألا يزيد مقترح البحث الجيد عن ألفي كلمة.

فيجب أن يحتوي مقترح البحث على أسئلة البحث وعنوانها: ماذا؟ كيف؟ لماذا؟ ماذا، يعني مجال البحث الذي يبحث فيه الباحث، ويشير إلى أسئلة البحث. كيف، تعني الطرق التي يقترحها البحث للإجابة على أسئلة البحث. لماذا، تعني سبب أهمية البحث، يشير إلى مبرر البحث أو أهميته أو النتيجة المتوقعة منه؟ وهكذا يجب أن يحتوي مقترح البحث الجيد أيضاً على عنوان واضح وموجز، وبيان المشكلة، وسبب أهمية البحث المقترح، والقيود المفروضة على البحث المقترح. بالإضافة إلى ذلك، يجب تحديد المصطلحات الرئيسية بشكل جيد في مقترح البحث، ويجب تحديد الفرضيات والافتراضات بوضوح.

فوائد كتابة اقتراح البحث العلمي:

غالباً ما تعرض المقترحات مهاراتك في الكتابة والبحث والعرض التقديمي، جنباً إلى جنب مع إمكانية الحصول على وظيفة. فلابد أن يشمل المقترح البحثي على ما يلي: أولاً إظهار فهمك لانضباطك وكيف تتوقع المساهمة فيه. ثانياً إظهار التزامك بإكمال المشاريع الطويلة، ثالثاً عرض مهاراتك في الكتابة والاتصال على لجنة القبول. بينما رابعاً تطوير مهاراتك في الكتابة والبحث والتواصل والتعاون، وخامساً هيكلة تفكيرك للحصول على درجة الدكتوراه في المستقبل. وأخيراً التوسع في المعرفة في تخصصك.

الخاتمة:

يجب أن يكون اقتراح البحث واضحاً فيما يتعلق بالمنهج الرئيسي للبحث، بما في ذلك المناهج المفاهيمية والنظرية والتجريبية، والأساس المنطقي للبحث وأهميته. وهكذا يجب أن يكون المقترح الجيد تطلعياً، كما يجب أن يوضح كيف سيتم إيصال البحث إلى المجتمع الأوسع. ومع ذلك، فإن مقترح البحث هو مستند متطور حيث يمكن أن يتغير بمرور الوقت. وغالباً ما يختلف مقترح البحث النهائي اختلافاً جذرياً عن الاقتراح الذي تم إعداده في الأصل.

 

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بخطة البحث وإعدادها من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لكيفية إعداد خطة البحث العلمي

 

 

أخلاقياأخلاقيات البحث العلميت البحث العلمي

أخلاقيات البحث العلمي

عندما يفكر معظم الناس في الأخلاق، فإنهم يفكرون في قواعد للتمييز بين الصواب والخطأ. مثل القاعدة الذهبية (افعل بالآخرين كما تحب أن يفعلوا لك)، وهي

قراءة المزيد »
مفتاح الحقيبة التدريبية

مفتاح الحقيبة التدريبية

تحدد الحقيبة التدريبية المعارف والمهارات المطلوبة من قبل الأفراد لأداء فعال في مكان العمل، معبراً عنها بوحدات الكفاءة. فتوضح حزم التدريب أيضاً كيف يمكن تجميع

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *