مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
أنواع العناوين البحثية المستخدمة في الدراسات

أنواع العناوين البحثية المستخدمة في الدراسات

العناوين البحثية الخاصة بك هو الخطوة الأولى والأكثر أهمية في إشراك القارئ. فيجب أن تكون موجزة ومثيرة للاهتمام وتلخص المحتوى الأساسي للوثيقة. فأي عنوان طويل أو مفرط التعقيد أو غامض أو مضلل يمكن أن يبعد القراء المحتملين. حيث يقدم هذا المقال نظرة عامة على الأنواع المختلفة للعناوين ويشرح الخطوات الأساسية في تصميم العنوان الخاص بك.

الهيكل المتبع بالعناوين البحثية:

يمكن أن تكون العناوين أجزاء جمل أو جمل كاملة أو جمل مركبة مع الجملة الثانية عادة بعد النقطتين. للمساعدة في ظهور الدراسة في نتائج البحث، من الشائع وضع الكلمات الأساسية في العنوان. حيث يجب وضع الكلمات الرئيسية المستخدمة في العنوان في البداية في حالة ظهور جزء فقط من العنوان في نتائج البحث.

المصطلحات المستخدمة لوصف أنواع العناوين البحثية:

المصطلحات الشائعة المستخدمة لوصف أنواع مختلفة من عناوين الدراسات البحثية هي العناوين الوصفية، والتوضيحية، والاستفهام، والموحية، والفكاهة، والمختلطة.

العناوين البحثية الوصفية أو العناوين الإرشادية:

تشير العناوين الوصفية إلى الموضوع أو التصميم أو الغرض أو طرق المشروع. على سبيل المثال: “تأثيرات الغابات الطبيعية ومزارع الأشجار على تجمعات ضفادع الأوراق في جنوب البرازيل”. وهكذا “آلية تعلم تدريجي فعالة لتتبع انحراف المفهوم في تصفية الرسائل غير المرغوب فيها.”

العناوين البحثية التعريفية أو الإعلامية:

تعطي هذه العناوين النتائج الرئيسية أو نتيجة الدراسة. على سبيل المثال: “أسلوب الطيران الجديد والأجنحة الخفيفة تعزز أداء طيران الخنافس الصغيرة.” أو “سبب فرط اليوزينيات يظهر بعد 6 سنوات”. حيث هناك بعض القلق من أن تقديم النتائج أو الاستنتاجات في عنوان الدراسة سيظهر افتراضياً. أن العناوين التي تحتوي على بيان نهائي أو نتيجة نهائية للدراسة، قد تكون مشكلة إذا تم دحض هذه النتيجة لاحقاً.

تفضل بعض المجلات العناوين التثقيفية، على سبيل المثال: تحتوي مجلة Journal of Clinical Epidemiology على “سياسة تحريرية لـ” عناوين أكثر إفادة. حيث تخبر قراءنا بشكل واضح ودقيق بما وجده مؤلفونا في أبحاثهم. فلابد أن يتم توضيح نوع الدراسة وتلخيص النتائج الرئيسية التي توصلت إليها، باستخدام صيغة الماضي للدراسات الفردية، وصيغة المضارع للمراجعات المنهجية. فالفكرة هي أن عناوين الدراسات الفردية الصغيرة يجب أن تكتب بصيغة الماضي. للسماح للدراسات المستقبلية بنقض أو عدم الموافقة على نتائجها. بينما يجب كتابة العناوين بصيغة المضارع للدراسات التي من غير المرجح أن تطغى عليها الدراسات اللاحقة: أي مراجعات أدبية. فأظهرت بعض الأبحاث أيضاً أن المقالات ذات العناوين القصيرة التي تصف النتائج يتم الاستشهاد بها كثيراً.

أنواع العناوين البحثية المستخدمة في الدراسات

العناوين البحثية الاستفهامية:

عناوين الاستفهام بصيغة سؤال، يمكن أن يثير استخدام الأسئلة في العناوين اهتماماً بجعل القارئ يتساءل على الفور عن الإجابة. حيث إنها أيضاً طريقة موجزة لعرض موضوع البحث، علي سبيل المثال: “هل تؤدي إضافة الفيديو والترجمات إلى درس صوتي إلى تسهيل فهمه؟” أو “الدفاعات الميكروبية ضد العناصر الجينية والفيروسات المتنقلة: من يدافع عن من وماذا؟”

العناوين البحثية الموحية:

هذه عناوين غامضة قليلاً أو مختصرة بشكل مفرط للتلميح أو اقتراح ما قد تكون النتائج. فمن المفترض أن تخلق تشويقاً لإغراء القارئ لمعرفة الإجابة، على سبيل المثال: “الرسم لتحسين دقة ما وراء الفهم”. أو “لغز الموصلية الفائقة في درجات الحرارة العالية في الحديد والبلاستيك”.

العناوين البحثية الفكاهية أو العامية:

هذه هي العناوين التي تأمل في جذب الاهتمام من خلال الفكاهة أو الأقوال الشائعة الاستخدام أو العامية أو الاستعارات. حيث يمكن استخدام هذه الأنواع من العناوين لتحقيق تأثير جيد. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن التعبيرات العامية قد لا تكون منطقية للقراء من مختلف اللغات أو الخلفيات الثقافية.

الجمع بين العناوين البحثية أو بما يسمى العناوين المختلطة:

العناوين المختلطة هي تلك التي تتضمن مجموعة من الأنواع المختلفة المذكورة أعلاه ويتم الجمع بينهم لينتج بعنوان جيد. فيستخدم المثال التالي لغة عامية في العنوان الرئيسي مع النتائج المذكورة في العنوان الفرعي. “التميز في وسط حشد: التباين غير المحدد في الزخرفة الظهرية يسمح بالتعرف بالصور على أنوران مهدد”. أو المثال التالي له الهيكل التالي: “الموضوع: نتائج الدراسة”، على سبيل المثال. التلوث البلاستيكي في محيطات العالم: أكثر من 5 تريليون قطعة بلاستيكية تزن أكثر من 250000 طن طافية في البحر.

أي نوع من أنواع العناوين البحثية السابقة أفضل؟

هناك آراء متضاربة حول نوع العنوان المفضل استخدامه في الدراسات البحثية، أو هل يوجد عنوان محدد لاستخدامه في نوع دراسة محددة؟ حيث هناك حجج مؤيدة ومعارضة لأنواع مختلفة، مع نتائج الأبحاث التي تعرض إيجابيات وسلبيات أنواع مختلفة من العنوان. فقبل أن تقرر ما هو الأفضل، انظر أولاً إلى كيفية هيكلة العناوين بشكل شائع في المجلات المنشورة مؤخراً ضمن تخصصك.

 

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة باقتراح عنوان البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لمعرفة أنواع العناوين البحثية

كيفية فحص الانتحال

كيفية فحص الانتحال

من العمليات الحديثة التي أصبحت تتبناها كثير من الجامعات هي كيفية فحص الانتحال ولكيفية فحص الانتحال محددات وتطبيقات خاصة. وللإحاطة الكاملة بكيفية فحص الانتحال لابد

قراءة المزيد »
ما هي الترجمة الأكاديمية؟

ما هي الترجمة الأكاديمية

من العمليات ذات الخصوصية والتي لها ضوابط معينة وفقاً لطبيعة المضمون هي الترجمة الأكاديمية وتأتي الاجابة على ما هي الترجمة الأكاديمية شاملة على التعريف الاصطلاحي

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *