مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
المعايير الأساسية التي تحكم نقد عنوان البحث

المعايير الأساسية التي تحكم نقد عنوان البحث

البحث العلمي أو كما يسمى تجربة التطوير هي طريقة منظمة لجمع المعلومات الموثوقة، وتدوين الملاحظات. والتحليل الموضوعي لتلك المعلومات من خلال اتباع طرق وأساليب علمية محددة بقصد التحقق من صحتها وتعديلها أو إضافة أخرى جديدة إليها. ومن ثم الوصول في بعض القوانين والنظريات والتنبؤ بحدوث هذه الظواهر وضبط أسبابها.

 

المعايير الأساسية التي تحكم نقد عنوان البحث
المعايير الأساسية التي تحكم نقد عنوان البحث

أهمية عنوان البحث العلمي:

يركز عنوان البحث العلمي على البحث في جزء من موضوع عام ويهتم بكل تفاصيل العمل لتحقيق الجودة المطلوبة. ومن ثم اختيار العنوان في الأجنحة، فعنوان البحث يعبر عن محتوى بحثك العلمي، والمشكلة التي يعالجها. وكذلك الرسالة التي تريد إيصالها للقارئ أو المعلومات التي تريد إضافتها إلى الحقل لأنها تعكس الموضوعات المستهدفة. لذلك يجب أن تكون حريصاً و فكرت مرتين عند اختيار عنوان بحثك العلمي.

حيث يرجع عنوان البحث العلمي إلى نشر البحث العلمي على المواقع الإلكترونية وتحسين ظهورها في محركات البحث. مثل المجلات الإلكترونية ومحركات البحث والمواقع التي تستخدم الكلمات الرئيسية في العنوان وملخص البحث. لفهم معنى البحث الورقي المنشور؛ على سبيل المثال/ إذا كان موضوع البحث هو “الكيمياء الحيوية”. يجب أن يحتوي العنوان والملخص على الكلمة “الكيمياء الحيوية”.

خصائص عنوان الدراسة الجيد لتجنب نقد عنوان البحث:

عند اختيار عنوان لبحثك العلمي، يجب أن تعمل على اختيار عنوان جيد يناسب موضوع البحث. لذلك تحتاج إلى النظر في تفاصيل عنوان البحث الجيد كما هو موجز في النقاط التالية:

  1. يصاغ العنوان بعد كتابة الدراسة كاملة وملخص البحث مما يعني أن العنوان هو المرحلة الأخيرة  في كتابة الدراسةالعلمية.
  2. البساطة والدقة في الأسلوب.
  3. يجب أن يكون العنوان محدداً ومباشراً وليس معقداً.
  4. اختر عنوانا جذابا ومثيرا للاهتمام.
  5. أن يكون العنوان مناسباً لموضوع البحث.
  6. اختر عنواناً قصيراً ومضغوطاً.
  7. اختر عنوانا فريدا.
  8. تجنب استخدام عنوان مضلل أو خيالي؛أي عنوان تم اختياره لجذب الانتباه، لكنه لا يعالج موضوع الدراسة، فيجب أن يحتوي العنوان على الكلمات المفتاحية والكلمات التي تم تصنيفها على أنها مهمة وفقاً لسياق الدراسة البحثية.
  9. استخدم ست أو سبع كلمات فقط في العنوان. ولكن تجنب العناوين القصيرة جداً لأنها قد تفقد الكلمات الرئيسية وتقليل فرصة ظهورها في محركات البحث. وأيضاً تجنب العناوين الطويلة التي تتسم بالتعقيد ويمكن أن تحمل القارئ.
  10. ابتعد عن العناوين الغريبة التي يمكن أن تجذب الانتباه، فقد يفقدها القارئ في عجلة من أمره.
  11. استخدم الجدية عند كتابة العنوان، فالعناوين غير الجادة لا تؤخذ على محمل الجد ولا يتم الاستشهاد بها في كثير من الأحيان.
  12. تجنب الاختصارات بخلاف الاختصارات القياسية مثل اختصار الإيدز أو الحمض النووي بالإنجليزي.

المعايير الأساسية التي تحكم نقد عنوان البحث العلمي؟؟

  1. أن يكون واضح ومعبر عن عنوان البحث.
  2. التأكد من توضيح المجتمع والعينة.
  3. وضوح المفاهيم الأساسية في البحث.
  4. التأكد من توضيح المجتمع والعينة.

أنواع عناوين البحث العلمي:

من الممكن صياغة عنوان البحث بعدة طرق مختلفة اعتماداً على ما تريد نقله إلى القارئ، فتنقسم أنواع عناوين البحث العلمي إلى:

عنوان وصفي: يحتوي هذا النوع من العنوان على العناصر الأساسية للدراسة البحثية مثل التصميم والتدخلات والمقارنات والنتائج. فلا يحتوي هذا النوع من العنوان على النتيجة الرئيسية للبحث. كما يتميز هذا النوع بالسماح للقارئ بتفسير نتائج البحث العلمي بطريقة غير منحازة وحيادية. مما يعطي القارئ معلومات كاملة عن موضوع البحث وبالتالي يحتوي على مجموعة متنوعة من الكلمات الرئيسية التي ستسمح للبحث بالظهور في البحث، حتى تفضلها محركات البحث.

عنوان توضيحي: تنعكس النتيجة الرئيسية للدراسة البحثية في عنوان البحث نفسه. مما يؤدي إلى قلة فضول القارئ، لذلك يفضل تجنب استخدامه.

عنوان السؤال: يأتي العنوان على شكل سؤال يطرح موضوع البحث، ولكن الجانب السلبي هو أنه يمكن أن يكون مشتتاً وليس عنواناً مفضلاً للبحث العلمي.

كيفية كتابة عنوان البحث الأكاديمي:

من الصعب صياغة عنوان جيد لبحثك الأكاديمي إذا لم تكن على دراية كافية بمحتوى البحث. أو إذا كنت غير قادر على نقل معلومات متعمقة بإيجاز، من شروط الحصول على عنوان بحث علمي جيد ما يلي:

في البداية قم بصيغة العنوان في حوالي ثلاث جمل تصف محتوى البحث، ولكن ضع بعين الاعتبار عدم احتواء العنوان على نتائج الدراسة البحثية. ومن ثم تخلص من الصفات الضرورية، وربط الكلمات والعبارات من الحدود لوضع العنوان في جملة واحدة. وأخيراً، قمت بتحرير العنوان بحوالي 15 كلمة، للحصول على عنوان دقيق وموجز.

بناءً على طلب بعض المجلات الأكاديمية، قد تحتاج إلى إضافة تصميم الدراسة في العنوان. فهذا ممكن باستخدام النقطتين بعد العنوان الرئيسي. ويجب ألا يحتوي العنوان على صيغ كيميائية أو مصطلحات تقنية أو قيم عددية لتجنب تخطي مقال القارئ. أخيراً، يجب مراعاة رغبات المجلات العلمية حيث يمكن طلب معلومات إضافية في العنوان. أو في صياغة عنوان قصير أو عنوان متصل ليتم طباعته في رأس أو تذييل الاختبار.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بنقد عنوان البحث العلمي من فريق البيان من هنا.

مرفق فيديو لكيفية نقد عنوان البحث العلمي

 

 

تصميم بطاقة الملاحظة

تصميم بطاقة الملاحظة

تنتمي بطاقة الملاحظة إلى أدوات الدراسة الرئيسية وطريقة تصميم بطاقة الملاحظة لا تتطلب خطوات وعناصر مركزة مثل تلك الخطوات الموجودة في الاستبيان. وهذا يعود لأن

قراءة المزيد »
كيف يتم التحليل الإحصائي؟

كيف يتم التحليل الإحصائي؟

التحليل الإحصائي هو جمع وتفسير البيانات من أجل الكشف عن الأنماط والاتجاهات. حيث إنه أحد مكونات  تحليلات البيانات، فيمكن استخدام تحليل البيانات في مواقف مثل جمع

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *