مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
أهمية المجلات العلمية المحكمة

أهمية المجلات العلمية المحكمة

يستحق الإنتاج العلمي النشر في المجلات العلمية المحكمة، من بين الأنشطة الجامعية المختلفة، أهمية بارزة. لأنه من خلالها يتم نشر المعرفة المنتجة في الجامعة وإضفاء الطابع الديمقراطي عليها إلى المجتمع. وبالتالي، يتم طرح المعلومات أو البدائل للعديد من حل المشكلات ومناقشتها وتطبيقها داخل الجامعة لاستخدامها كأساس مستقبلي للتنمية المتكاملة والمستدامة لمجتمع أو منطقة.

فالكتابة العلمية هي أيضًا مرآة لأداء المعلم والطالب في الأنشطة التي لا تنفصل عن التدريس والبحث والإرشاد، وترجمة القوة المؤسسية للإنتاج الخاص. فتدرك المؤسسات الأكاديمية بشكل متزايد أهمية إنتاجها العلمي. وإلى نفس الإفصاح ضروري لممارسة الكتابة العلمية، مما يتيح النمو الأكاديمي والتطوير المهني والنمو داخل المؤسسة. حيث تفي الأنشطة في مجال البحث بالوظيفة الأساسية للجامعة، مثل مؤسسة توليد المعرفة، لتلبية المتطلبات اليومية للمجتمع.

أهمية المجلات العلمية المحكمة
أهمية المجلات العلمية المحكمة

ما هي المجلات العلمية المحكمة؟

بمجرد أن يكتب الباحث بحثًا، سيطلب من إحدى المجلات نشره، فالمجلات العلمية تشبه الصحف. ويخبرون الباحثين عن الاكتشافات العلمية الحديثة بنفس الطريقة التي تخبرنا بها الصحف عن الأحداث الأخيرة. فيقضي الباحثين الكثير من الوقت في كتابة الدراسات. فلن تنشر المجلات سوى الدراسات البحثية الدقيقة، لذلك يتعين على الباحث التأكد من أنها ليست مخطئة.

فتمثل المجلات العلمية أكثر الوسائل حيوية لنشر نتائج الأبحاث وعادة ما تكون متخصصة في التخصصات الأكاديمية المختلفة أو التخصصات الفرعية. وغالبًا ما يتحدى البحث الافتراضات الشائعة أو بيانات البحث المقدمة في المؤلفات العلمية المنشورة من أجل الحصول على فهم أوضح للحقائق والنتائج. اعتمادًا على سياسات مجلة معينة، قد تتضمن المقالات تقارير عن الأبحاث الأصلية، أو إعادة تحليل أبحاث الآخرين. أو مراجعات للأدبيات في مجال معين، أو مقترحات لنظريات جديدة غير مختبرة، أو مقالات رأي.

ما هي مراجعة الأقران في المجلات العلمية المحكمة؟

مراجعة الأقران هي عملية يقوم من خلالها اثنان أو أكثر من الخبراء في مجال الموضوع ذي الصلة بتقييم المخطوطات للنشر المحتمل بناءً على طلب محرر المجلة. فيتم اختيار المراجعين بعناية بناءً على خبرتهم العلمية، ومجال البحث، ونقص التحيز تجاه مؤلفي دراسات معينة. فغالبًا ما يتم توزيع الدراسات لمراجعة الأقران بدون صفحات عناوينها لإخفاء هوية المؤلفين والقضاء على تحيز المراجعين. فيقدم المراجعون، الذين يظلون مجهولي الهوية عادةً، انتقاداتهم المكتوبة إلى محرر المجلة، بما في ذلك الانتباه إلى نقاط القوة والضعف في المجلة.

فالدراسات مع الاقتراحات والتوصيات التحريرية، يقرأ المحرر الدراسة وتعليقات المراجعين لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان يجب رفض الدراسة ومراجعتها وإعادة تقديمها لمزيد من المراجعة، أو مقبولة. فلا يتم تعويض المراجعين ماليًا عن عملهم؛ غالبًا ما يقضون ما بين أربع و 12 ساعة (اعتمادًا على طول الدراسة وتعقيدها). في إكمال مراجعة تحريرية مدروسة ومكثفة، كإحدى مساهمات خدمتهم في تقدم العلوم. فقد يحصل محررو المجلة على راتب صغير.

نشر الأبحاث العلمية
نشر الأبحاث العلمية
ما هي أهمية المجلات العلمية المحكمة الأكاديمية:

تعد المجلات العلمية وسيلة ممتازة لنقل نتائج الأبحاث وأحدث الاكتشافات والتطورات وآفاق البحث المستقبلية للجمهور. فتتم الموافقة على المقالات المنشورة في المجلات الأكاديمية التي تمت مراجعتها من قبل خبراء في هذا المجال. وبالتالي فهي موارد موثوقة يمكن الرجوع إليها من قبل الباحثين وصانعي السياسات وعامة الناس.

حيث تقدم المجلات مجموعة واسعة من المقالات العلمية التي يمكن استخدامها لفهم تقدم المعرفة في مجال البحث ولتطوير الأفكار لمزيد من البحث. وبالتالي، فإن المجلات الأكاديمية تمكن من التواصل بين العلماء، وتشكل الأساس لتطوير المزيد من الأفكار، وتتبع الأفكار الناشئة في مجال العلوم. علاوة على ذلك، فإن النشر في المجلات ذات السمعة الطيبة يزيد من وضوح ومصداقية الباحثين ويعزز فرص العمل.

تعد القدرة على نشر الأبحاث في المجلات مهمة للغاية للباحثين من خلال نشر الأوراق العلمية يضمن الباحثين الاعتراف بعملهم. فليس من غير المألوف أن يجادل العلماء حول من قام بالاكتشاف أولاً. ويمكن أن يؤدي نشر بحث إلى منع الآخرين من ادعاء أن الاكتشاف يخصهم.

كما أنه يعتمد الكثير من العلوم الحديثة على عمل الباحثين معًا. حيث من الصعب جدًا إجراء اكتشاف إذا كنت بمفردك، فإذا كنت قد نشرت الكثير من الأوراق، فسوف يرغب باحثين آخرون في العمل معك. كما أنه يمكن القدرة على نشر ورقة بحثية تمنح الباحثين فرصة لإثبات أنهم جيدون فيما يقومون به وبناء سمعة طيبة. وعادة ما تنشر المجلات الأوراق العلمية على مستوى العالم.

وهذا يعني أن الورقة التي كتبها باحث في دولة ما سيقرأها الباحثين في جميع أنحاء العالم! فهذا هو الاتصال الدولي ذو قيمة كبيرة للباحثين. فيساعد على إزالة التحيز الجغرافي، مما يعني أن الاكتشاف يعتبر مهمًا بغض النظر عن مصدره.

خاتمة:

يجب أن تستند السياسة العامة إلى بحث علمي سليم وخاضع لاستعراض الأقران، كلما كان ذلك ممكنًا. فتستند قرارات السياسة هذه إلى مجموعة كبيرة ومحترمة من الأبحاث في مجال معين، وليس على دراسة أو رأي واحد. فقد لا تكون الآثار المترتبة على البحث في السياسة الاجتماعية واضحة بسهولة لبعض الباحثين ومحرري المجلات. فإذا اعترض القراء على الآثار المترتبة على السياسة الاجتماعية لمقال معين، فيمكنهم إرسال تعليقات مكتوبة إلى المجلة. اعتمادًا على سياسة المجلة، يمكن اعتبار هذه التعليقات للنشر بعد المراجعة المناسبة.

يمكنك طلب خدمات بما يخص نشر البحث العلمي في المجلات المحكمة من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول أهمية المجلات العلمية المحكمة

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *