مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
ما دواعي الحاجة لتحليل الاستبيان باستخدام Excel

ما دواعي الحاجة لتحليل الاستبيان باستخدام Excel

قبل كل شيء يعد Excel أداة جيدة جدًا لاستخدامها في تحليلك وتتمتع بميزة وجوده على سطح مكتب الجميع تقريبًا. مع القليل من البصيرة، يمكنك فعل كل شيء تقريبًا يمكن أن تفعله الحزم الإحصائية في اكسل. في حين أن هناك العديد من الحزم الإحصائية المتقدمة. لذلك فأنت لست بحاجة إليها لإجراء تحليل مفصل وشامل لبيانات المسح الخاص بك. وبالتالي يمكنك استخدام نفس الأساليب باستخدام حزمة اكسل القياسية. في هذا المقال، سنطلعك على تحليل بيانات الاستبيان باستخدام الميزات المضمنة في Excel.

ما دواعي الحاجة لتحليل الاستبيان باستخدام Excel
ما دواعي الحاجة لتحليل الاستبيان باستخدام Excel

أسباب لاستخدام Microsoft Excel لتحليل بيانات الاستبيان:

يعد الاكسل خيارًا ممتازًا إذا كنت تبحث عن أداة لتحليل بياناتك وتصورها، حيث إنه بالفعل جزء من الحياة اليومية للعديد من الأشخاص ويستخدمه الأفراد والشركات الصغيرة والشركات والمؤسسات المالية والحكومات. وكذلك العديد من الأسباب التي تجعل اكسل شائعًا جدًا. على سبيل المثال: سهولة استخدامه، وتعدد استخداماته في تطبيقات تحليل البيانات، وحقيقة أنه قوي ومعقول التكلفة.

فيما يلي عدة أسباب رئيسية تجعل استخدام Excel لتحليل البيانات أمرًا منطقيًا بالنسبة لك:

أولاً يحتوي Excel على أكثر من 400 وظيفة

يمكنك استخدام الدوال لأداء المهام اليومية مثل جمع نطاق من الخلايا أو حساب متوسط ​​المجال. فهناك أكثر من 400 وظيفة مضمنة في اكسل، لذلك هناك فرصة جيدة للعثور على وظيفة تلبي احتياجاتك. فإذا كنت معتادًا على برامج أخرى مثل Google Sheets و Numbers و R و SAS – . أو حتى إذا كنت محللًا متمرسًا لا يستخدم برنامج اكسل إلا من حين لآخر، فقد تتفاجأ عندما تستخدم هذه الميزة لأول مرة. سيستغرق الأمر بعض الوقت لتعتاد على حقيقة توفر العديد من الوظائف. لذلك قد تجد نفسك حتى تتساءل كيف ستتذكرهم جميعًا! ولكن بمجرد التعرف على مكتبة وظائف اكسل، يمكن أن تكون أداة قوية لتبسيط تحليل البيانات الخاصة بك.

ثانياً يبسط برنامج Excel تحليل البيانات باستخدام الجداول المحورية:

تعد الجداول المحورية في اكسل طريقة رائعة لتلخيص كميات كبيرة من البيانات وتحليلها. حيث إنها مفيدة لتحليل البيانات. وكذلك يمكنها ترجمة واستكشاف أنواع مختلفة من البيانات. على سبيل المثال/ يمكنك استخدامها لإنشاء مخطط أو رسم بياني يوضح كيفية توزيع كل عنصر في عمود عبر جميع الصفوف في جدول البيانات. ويمكنك أيضًا استخدام الجداول المحورية لمساعدتك على تصور العلاقات بين الجوانب المختلفة لبياناتك. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد ذلك في تحليل اتجاهات المبيعات أو توقع الأداء المستقبلي بناءً على الأنماط التاريخية.

من ناحية أخرى تسهل الجداول المحورية على المستخدمين رؤية معلوماتهم بطرق جديدة. وقد دفع هذا بعض الأشخاص إلى التساؤل عما إذا كان يجب استبدال اكسل بأدوات أكثر حداثة مثل Tableau أو RStudio. ومع ذلك، على الرغم من شعبية هذه الخيارات الجديدة، لا يزال هناك العديد من الأسباب التي تجعل اكسل أداة أساسية للمحللين في كل مكان.

ثالثاً لا حاجة لدرجة متقدمة، برنامج Excel سهل التعلم والاستخدام:

على عكس بعض البرامج الأخرى، التي تتطلب منك شراء دورات تدريبية باهظة الثمن وتوظيف مبرمج. بالإضافة إلى ذلك يتمتع اكسل بميزات بديهية يسهل على أي شخص التقاطها. فيعد البرنامج أيضًا جزءًا من مجموعة Microsoft Office جنبًا إلى جنب مع Word وPowerPoint ، لذا فهو يعمل بشكل جيد مع البرامج الأخرى.

ومن ناحية أخرى فائدة لاستخدام اكسل هي أن العديد من الأشخاص يعرفون بالفعل كيفية استخدامه. وهذا يعني أنه من المحتمل أن يكون لدى شخص آخر إجابة على الإنترنت إذا كانت لديك أسئلة حول كيفية عمل شيء ما! فيمكنك أيضًا أن تطلب من أصدقائك الذين يعملون في مجالات مماثلة أو لديهم خبرة في تحليل البيانات – فمن المحتمل أن يكونوا قادرين على المساعدة. وعند استخدامه بشكل مناسب، يمكن أن يكون اكسل أداة قوية لتحليل البيانات. فيتيح للمستخدمين مثلك (الذين قد لا يكون لديهم أي خبرة سابقة في العمل مع برامج الكمبيوتر) الوصول إلى الصيغ الرياضية المعقدة دون الحاجة إلى معرفة واسعة بلغات البرمجة مثل C ++ أو Java.

رابعاً يقدم Excel مجموعة متنوعة من الطرق لتصور بياناتك:

يقدم اكسل مجموعة متنوعة من الطرق لتصور بياناتك، مما يسمح لك بفهم القصة وإيصالها بشكل أفضل. لذلك يعتبر من المخططات البسيطة ثنائية الأبعاد إلى النماذج ثلاثية الأبعاد المعقدة، يحتوي اكسل على أنواع مختلفة من المخططات التي يمكن استخدامها للتحليل. حيث كل نوع من المخططات له خيارات التنسيق وأنظمة الألوان الخاصة به، لذلك لا يوجد نقص في التخصيص المتاح.

بالإضافة إلى هذه الميزات الشائعة العامة، هناك أيضًا أنواع مختلفة من وسائل الإيضاح. على سبيل المثال: (الأوصاف النصية التي تصاحب كل نقطة بيانات على الرسم البياني) والأنماط (عناصر التصميم المستخدمة في المخططات). والتسميات (القيم التي تستند إليها كل نقطة بيانات مؤامرة).

و كذلك تحتوي القائمة التالية على بعض أكثر أنواع المخططات شيوعًا التي يمكنك إنشاؤها:

  • أولاً: المخططات الشريطية – تُستخدم لإظهار المقارنات بين القيم، فهذا المخطط مثالي لمقارنة الفئات مثل أرقام المبيعات أو هوامش الربح.
  • ومن ثم ثانياً: المخططات العمودية – تُستخدم لإظهار الاتجاهات بمرور الوقت. حيث يعتبر هذا النوع من المخططات مثاليًا لمقارنة البيانات على مدار فترات مثل الأشهر أو السنوات.
  • ثم ثالثاً: المخططات الدائرية (تسمى أيضًا المخططات الدائرية بالنسبة المئوية) – تُستخدم لإظهار النسب. وهذا المخطط مثالي لمقارنة القيم مثل النسب المئوية.
  • وختاماً رابعاً: المخططات الخطية – تُستخدم لإظهار الاتجاهات بمرور الوقت. فيعد هذا النوع من المخططات مثاليًا لإظهار التقدم نحو هدف خلال فترة زمنية مثل الأشهر أو السنوات.

وأخيراً يمكنك طلب خدمات خاصة بتحليل الاستبيان من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول دواعي الحاجة لتحليل الاستبيان باستخدام Excel 

 

أهداف التحكيم العلمي للأبحاث

أهداف التحكيم العلمي للأبحاث

تتكون لجنة التحكيم العلمي من فريق جامعي من الخبراء المحترفين الوطنيين والدوليين، يتمتعون بمكانة مهنية وبحثية عالية في مجالاتهم المحددة. ويضمنون جودة الدراسات الواردة للنشر،

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *