مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
بعض المنصات التعليمية المهمة للتعليم وتطوير الذات

بعض المنصات التعليمية المهمة للتعليم وتطوير الذات

منذ الثورة التكنولوجية في أواخر التسعينيات، اكتسب التعلم عبر المنصات التعليمية من خلال الإنترنت شعبية كوسيلة للتدريب والتعليم وتطوير الذات. حيث إنه يوفر راحة ومرونة وقدرة على تحمل التكاليف لا مثيل لها في عالم أصبح مكلفًا ومشغولًا بشكل متزايد.

والجميع يشتركون الآن في المنصات، خاصة مع عدم وجود نهاية تلوح في الأفق لـكوفيد، مع هذا الطلب أصبحت منصات التعلم عبر الإنترنت واحدة من أكثر المنتجات المرغوبة في السوق العالمية. ولكن اختيار النظام الأساسي المناسب ليس بالأمر الهين! فهناك خيارات لا حصر لها، فلكل منها مجموعة من الميزات الفريدة الخاصة به. لهذا السبب، سواء كنت شركة تأمل في تدريب الموظفين، أو كنت تعمل في القطاع الأكاديمي، فقد قمنا بتغطيتك! لذا استمر في القراءة لمعرفة أفضل منصات التعلم عبر الإنترنت.

حيث إن تحول قطاع التعليم لا هوادة فيه، وكانت غالبية البرامج الجامعية والمدارس ملزمة بالانتقال إلى منصات عبر الإنترنت. ففي هذه المقالة نقدم أدناه أمثلة على أفضل المنصات التعليمية التي ستساعدك أنت على تحقيق أقصى استفادة مما يقدمه التعليم الإلكتروني.

بعض المنصات التعليمية المهمة للتعليم وتطوير الذات
بعض المنصات التعليمية المهمة للتعليم وتطوير الذات

ما هي المنصات التعليمية عبر الإنترنت؟

منصة التعلم عبر الإنترنت هي مساحة رقمية تسمح لمنشئي الدورات بتسويق وبيع وتقديم دورات التعلم الإلكتروني الخاصة بهم. فغالبًا ما يشار إليها باسم “أسواق الدورات التدريبية عبر الإنترنت”. مثل المدارس التقليدية، توفر هذه المنصات للمتعلمين بيئة آمنة للتعلم والوصول إلى مواد الدورة التدريبية. وفي كثير من الحالات، التفاعل مع كل من المعلمين والطلاب على حد سواء. كما أنها توفر مجموعة واسعة من الميزات، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، المحاضرات، والكويزات، وكسب التفاعلات، والاختبارات، والدردشات البصرية.

لذلك، بطريقة ما منصة التعلم عبر الإنترنت هي نوع من المصطلح الشامل لكل من الشركات والمتعلمين. حيث إنها تساعدك على إنشاء، وفهرسة، وتسويق، وقبول الدفع مقابل الدورات التدريبية الخاصة بك. مع توفير جميع الأدوات والموارد التي يحتاجها المتعلمون في نفس الوقت تحت سقف واحد.

من المنصات التعليمية كورساتي:

هي من أوائل الأكاديميات العربية المجانية التي تقدم خدمات التعليمية عن بعد دون التقيد باي شروط، وخاصة بعد ظهور جائحة كورونا. التي أظهرت الحاجة للبقاء في البيوت واتباع نظام تعليمي عن بعد، أي فكرة النشأة للمنصة برزت من خلال حاجة المجتمع.

منصة زادي التعليمية:

هي منصة تعليمية عربية تهتم بالتعلم والتعليم المفتوح المستمر، يتم تقديم فيها العلوم الشرعية بأسلوب تربوي واقعي. يجمع بين الجانب التطبيقي والجانب النظري للعلوم الشرعية، بحيث تصبح المواد الشرعية واقع معايش. ويسعى فريق عَمَلِ “زادي” إلى توسيعِ دائرة المُستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي فيما لا يسع المسلم جهله. عبر مساقات مرئية تقدم بطرق سهلة يسيرة مجّانية باللغة العربيّة في شَتّى المجالاتِ والتَّخَصُّصَات، يُقدِّمُها أكاديميون متميزون من حول العالم العربي.

المنصات التعليمية نون:

هو تطبيق تعليمي يخدم طلاب التعليم العام من خلال توفيره شرح أونلاين لجميع المواد لكافة المراحل التعليمية. ويضم أفضل المعلمين من المملكة العربية السعودية، وهي تعد منصة سهلة ذات شرح مباشر بأسلوب تفاعلي بين الطلاب من خلال الفصول الافتراضية.

من المنصات التعليمية منصة مهارة:

هي منصة تعليمية إلكترونية رائدة في تقديم مختلف خدمات التدريب الفني والمهني والحرف اليدوية باللغة العربية في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط. حيث تم تأسيسها من قبل جامعة الطائف لتعمل على رفع الكفاءات المهنية للعديد من الطلاب ليكونوا قادرين على الحصول على فرصة عمل مناسبة.

منصة إدراك التعليمية:

هي مبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية لتوفير التعليم الإلكتروني التفاعلي مجاناً للعالم العربي. فهي تهدف إلى إثراء التعليم عربياً عبر تسخير التكنولوجيا لتمكين الكفاءات العربية من الالتحاق عبر الإنترنت بمساقات عالية الجودة. لتزودهم بمهارات مطلوبة في سوق العمل وتولّد التفكير الإبداعي وبالتالي تخلق ثقافة التعليم بين جميع العرب. فهي تعمل على زيادة مؤهلات ومهارات العرب عبر توفير مساقات عالية الجودة منتقاة من أفضل المحاضرين عربياً. ومعرّبة عن الأفضل المدربين عالمياً، تقدّم بشكل مجاني ومفتوح لكل متحدّث باللغة العربية.

المنصات التعليمية أبصر:

منصة للتعليم الالكتروني لتجربة إمكانية إبقاء المنصة بشكل مفتوح ومجاني لجميع الدورات بشكل دائم بناءً على التبرعات لاستدامتها.  حيث أنها تقدم دروس تعليمية والتي يتجاوز عددها 500 فيديو تعليمي إلى الآن. فلديك القدرة على تحميل ملفات الدروس والمتابعة مع المدرب بشكل مستمر، ويمكنك الاشتراك مرة واحدة لمشاهدة جميع الفيديوهات المفضلة لديك. وتقدم شهادة بعد نهاية كل دورة تدريبية مع إمكانية إرسال شهادة مطبوعة.

من المنصات التعليمية رواق:

هو مشروع التعلم من أجل المعرفة من خلال منصة عربية للتعليم المفتوح. حيث أنها تقدم مواد أكاديمية مجانية وبرامج مدفوعة باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات. للتعلم من أجل المعرفة، فالتعلم لا يعرف حدودا للزمان أو المكان، ولا يقف عند عمر أو يحول دونه عرق أو جنس أو جنسية. سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتعميق معرفته في مجال تخصصه. أو موظفاً مشغولاً لديه فضول استكشاف معرفي في تخصص جانبي يطور معارفه. أو إنساناً يستمتع بالاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك، ومتابعة محاضراتها. والتفاعل مع المحاضرين والزملاء عبر رواق، أينما كنت وفي الوقت الذي يناسب جدولك اليومي.

يمكنك طلب خدمات بما يخص بعض الدورات لتطوير الذات من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول المنصات التعليمية المهمة في تطوير الذات

 

ترقيم صفحات البحث

ترقيم صفحات البحث

من العمليات التي تجري بعد الانتهاء من كامل مضمون البحث هي ترقيم صفحات البحث، حيث تشمل هذه العملية العديد من الاجراءات التي لابد من الانتباه

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *