مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
أهمية القيام بالتحليل الإحصائي

أهمية القيام بالتحليل الإحصائي

بالتحليل الإحصائي هو عملية جمع وتحليل البيانات لتحديد الأنماط والاتجاهات وإبلاغ عملية صنع القرار. حيث هناك نوعان رئيسيان من التحليل الإحصائي: الإحصائيات الوصفية تشرح وتصور البيانات التي لديك. بينما تقوم الإحصائيات الاستنتاجية باستقراء البيانات التي لديك على عدد أكبر من السكان. فيمكن أن يساعد التحليل الإحصائي الشركات على خفض التكاليف وتحسين كفاءة مكان العمل، من بين مزايا أخرى.

هذه المقالة مخصصة لأصحاب الأعمال المهتمين بمعرفة كيف يمكن للتحليل الإحصائي أن يفيد شركاتهم. فتعتمد العديد من الشركات على التحليل الإحصائي لتنظيم المعلومات التي تم جمعها والتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية بناءً على تلك البيانات. في حين أن المؤسسات لديها الكثير من الخيارات حول ما يجب فعله ببياناتها الضخمة. فإن التحليل الإحصائي هو وسيلة لفحص تلك البيانات ككل، وكذلك تقسيمها إلى عينات فردية. التحليل الإحصائي هو حجر الزاوية في ذكاء الأعمال الناجحة.

أهمية القيام بالتحليل الإحصائي
أهمية القيام بالتحليل الإحصائي

ما هو التحليل الإحصائي؟

التحليل الإحصائي أو الإحصاء هو عملية جمع البيانات وتحليلها لتحديد الأنماط والاتجاهات، وإزالة التحيز وإعلام صنع القرار. حيث إنه جانب من جوانب ذكاء الأعمال يتضمن جمع وفحص بيانات الأعمال والإبلاغ عن الاتجاهات.

هناك عدة طرق يمكن للشركات من خلالها استخدام التحليل الإحصائي لصالحها، بما في ذلك تحديد خطوط الإنتاج الأفضل أداءً. وتحديد موظفي المبيعات ذوي الأداء الضعيف، والتعرف على كيفية اختلاف أداء المبيعات بين مناطق مختلفة من الدولة.

يمكن أن تساعد أدوات التحليل الإحصائي في النمذجة التنبؤية. بدلاً من إظهار تنبؤات الاتجاه البسيطة التي يمكن أن تتأثر بعدد من العوامل الخارجية. فتسمح أدوات التحليل الإحصائي للشركات بالحفر بشكل أعمق لرؤية معلومات إضافية.

ما هي فوائد التحليل الإحصائي؟

هل يستحق الأمر حقاً الاستثمار في البيانات الضخمة والتحليل الإحصائي؟ أفضل طريقة للإجابة على هذا السؤال هي استكشاف الفوائد.

بشكل عام، يمكن للإحصاءات أن تساعد أصحاب الأعمال في تحديد الاتجاهات التي قد تفلت من الملاحظة بدون هذه الأساليب. كما يضفي التحليل الموضوعية على عملية صنع القرار، مع وجود إحصاءات جيدة فإن قرارات الحدس ليست ضرورية. فيما يلي بعض الفوائد التجارية المحددة لاستخدام التحليل الإحصائي:

من فوائد القيام بالتحليل الإحصائي خفض تكاليف التشغيل

يمكن أن يساعد التحليل الإحصائي الشركات على تحليل بياناتها وتكاليفها بدقة أكبر، بالإضافة إلى التعرف على اتجاهات الإنفاق. فبعد تحديد هذه المعلومات بدقة، يمكن للشركات استقراء رؤى حول التكاليف المستقبلية المحتملة أو تقنيات توفير التكاليف للحد من الإنفاق وتقليل الهدر.

لنفترض أنك تستأجر آلة بيع في الردهة الخاصة بك للعملاء والموظفين للاستمتاع بالمشروبات والوجبات الخفيفة، لكنك لست متأكداً مما إذا كانت تستخدم بشكل كافٍ لتبرير النفقات. حيث يمكن أن يساعدك التحليل الإحصائي في تحديد عدد مرات الشراء. ومقدار الأموال التي يتم جلبها مقابل تكلفة الجهاز وسعر الاحتفاظ به في المخزن. فقد تجد أن الجهاز لا يستخدم كثيراً وهي تكلفة يمكنك خفضها من ميزانيتك دون التأثير سلباً على عملياتك.

من فوائد القيام بالتحليل الإحصائي قم بإجراء تحليل للسوق

يمكن أن يساعد التحليل الإحصائي أيضاً الشركات في إجراء تحليل دقيق للسوق. حيث يمكن أن تُظهر البيانات مكان حدوث معظم المبيعات، وأين يكون للمبيعات أكبر قيمة؟ وما هو التسويق المرتبط بهذه المبيعات؟ فيسمح بتحسين الكفاءة في كل جانب من جوانب المبيعات والتسويق.

فكر في صاحب عمل لديه مقهى ناجح يتطلع إلى فتح موقع ثان. حيث يمكن للشركة إجراء تحليل للسوق للتوصل إلى تقديرات لمقدار حركة المرور على الأقدام في حي معين. ومقدار الدخل المتاح الذي قد يمتلكه سكان المنطقة، والأذواق التي قد يمتلكها المستفيدون المحتملون. فترسم هذه المعلومات صورة واضحة عن جدوى الموقع المحتمل، مما يسمح لصاحب العمل باتخاذ قرار مستنير.

من فوائد القيام بالتحليل الإحصائي زيادة كفاءة مكان العمل

يمكن للتحليل الإحصائي تحسين كفاءة العمل. على سبيل المثال/ نعلم أن توفير الأدوات المناسبة يمكن أن يحقق أفضل عمل للموظفين. فيمكن أن يساعد التحليل الإحصائي أصحاب العمل في التدقيق في فعالية كل أداة للتركيز على أولئك الذين يقودون أفضل أداء. وهكذا يمكن لقادة الأعمال أيضاً استخدام التحليل الإحصائي لتحديد المتغيرات التي قد تساعد أو تضر بكفاءة مكان العمل. مثل ما إذا كان زملاء العمل يتناولون الغداء معاً أم لا أو يشاركون في أحداث شبكة الموظفين.

من الأمثلة المفيدة بشكل خاص لاستخدام التحليل الإحصائي لتحليل كفاءة مكان العمل قياس ناتج الموظف بعد اعتماد أداة أو ممارسة جديدة. على سبيل المثال/ يمكن للشركة معرفة ما إذا كان اعتماد المحاكاة الافتراضية في مكان العمل يزيد من كفاءة العمال.

من فوائد القيام بالتحليل الإحصائي تحسين عملية صنع القرار

التحليل الإحصائي هو العمود الفقري لذكاء الأعمال واتخاذ القرارات المستنيرة. حيث توفر الإحصائيات الوصفية المقترنة باختبار A / B رؤية واضحة للخيارات التي يتردد صداها مع العملاء المتوقعين. وهذا مهم بشكل خاص للشركات التي تسعى إلى زيادة عروضها أو قوائم العملاء. وكذلك للشركات التي ليس لديها استقرار ثابت من العملاء.

فيجب اتخاذ كل قرار تجاري رئيسي فقط بعد اختبار الفكرة ومراجعة البيانات. وإعادة تصميم الموقع هو أحد الأمثلة على ذلك. فبدلاً من إطلاق موقع جديد تماماً، يجب على الشركة أولاً إطلاق تصميم جديد محتمل لاختيار الزائرين في اختبار. فيمكن للمؤسسة استخدام هذه العملية لجمع معلومات ثاقبة مثل مدة زيارات الموقع، والنقرات المحتملة. وما إذا كانت المبيعات قد زادت أو انخفضت مع التصميم الجديد. بعد ذلك، يمكنهم استخدام التحليل الإحصائي لمقارنة هذه القيم بالموقع القديم ومعرفة ما إذا كان ينبغي إعادة التصميم بالكامل أو تعديلها أو إلغاؤها تماماً.

يمكنك طلب خدمات خاصة بالتحليل الإحصائي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول أهمية القيام بالتحليل الإحصائي 

مراحل عمل الاستبيان

مراحل عمل الإستبيان

لا يمكن لأي مسح أن يحقق النجاح بدون عمل الإستبيان جيد التصميم. لسوء الحظ، فإن تصميم الاستبيان ليس له قاعدة نظرية لتوجيه الباحث التسويقي في

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *