مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
الشروط الخاصة التي تفرضها المجلات المحكمة للنشر

الشروط الخاصة التي تفرضها المجلات المحكمة للنشر

تتبع المجلات المحكمة العلمية سياسات حصرية لتقديم المستندات العلمية، فلن تنظر المجلة في المستندات العلمية قيد التقديم لمجلة أخرى. حيث تتمثل المهمة الأساسية للمجلة في نشر المقالات المتميزة التي راجعها النظراء، وكل منها يتحدث إلى جمهور كبير ومتنوع من العلماء المهتمين أو الجهات الفاعلة. فنطاق المجلة غالباً ما يكون واسع، مع مواضيع متعددة. فقد تركز المنح الدراسية المنشورة في المجلة على مواضيع المجلة من أي نوع وفي أي وقت وفي أي مكان.

 

الشروط الخاصة التي تفرضها المجلات المحكمة للنشر
الشروط الخاصة التي تفرضها المجلات المحكمة للنشر

بيان السياسية التي تفرضها المجلات المحكمة العلمية لقبول النشر:

يتم تقييم الطلبات المقدمة على أساس ثلاثة معايير رئيسية: أولاً أهمية الأسئلة أو الأفكار التي تم تناولتها الدراسة العلمية. بينما ثانياً الدقة التحليلية، وثالثاً النجاح في تجاوز الحدود التي غالباً ما تفصل الباحثين من تخصصات مختلفة أو حتى أقسام من نفس التخصص. رابعاً قبول الدراسات النظرية والتجريبية، فقد تكون الدراسات التجريبية وصفية أو سببية وقد تستخدم أي طريقة صارمة، نوعية أو كمية.

علاوة على أنها يجب ألا تتجاوز المستندات العلمية عدد الكلمات التي تتحددها المجلة، باستثناء الحالات التي يكون فيها الطول الإضافي ضرورياً لسلامة الدراسة. كما هو الحال، على سبيل المثال، في عمل بحث نوعي حيث يلزم تقديم أوصاف مكثفة إلى حد ما للسماح للقراء بتقييم الأدلة. فالأوراق الموجزة – ملاحظات بحثية تجريبية أو مقالات مركزة بشدة ومناقضة بشدة – سيتم النظر إليها بشكل إيجابي.

حيث أن النوعان من الاستثناءات التي سيتم النظر فيها للنشر هما. قطع وأوراق معقدة من الناحية النظرية “حالة الانضباط” توضح الأساليب التجريبية غير المعروفة – النوعية أو الكمية -. والتي يمكن أن تكون ذات قيمة للعديد من الباحثين في مجتمع الدراسة.

على الرغم من أن التحليلات التجريبية أو المفاهيمية لمضمون الدراسة هي موضوعات مناسبة للغاية، إلا أن الأوراق التي تهدف بشكل أساسي إلى وصف أو تقييم التطورات العقائدية لن يتم النظر فيها للنشر.

استخدام المجلات المحكمة العلمية مراجعة الأقران:

في مراجعة الأقران يتم فحص كل مخطوطة مقدمة مبدئياً بواسطة المحرر للتحقق من احتوائها على جميع العناصر المطلوبة ومن تنسيقها بشكل صحيح. ومن ثم يقوم المحرر بمراجعة المخطوطة لتحديد ما إذا كانت مناسبة للمجلة وتفي بمعايير المراجعة الخارجية. ثم يتم إعادة المخطوطة إلى المؤلف أو إرسالها للمراجعة الخارجية من قبل ثلاثة باحثين مؤهلين على الأقل في هذا المجال.

بناءً على هذه المراجعات وتقييمها الخاص، يتخذ المحرر قراراً برفض المخطوطة أو طلب مراجعاتها أو قبولها. بالنسبة للعديد من المخطوطات، قد يطلب المحررون أكثر من جولة مراجعة واحدة.

طلب المجلات المحكمة العلمية نسخة من الدراسة:

للمراجعة، يمكن إرسال ملف المخطوطة الرئيسي في صيغة Word أو PDF أو LaTeX . فيرجى التأكد من أن ملف المخطوطة الخاصة بك مجهول عن طريق حذف جميع المراجع التي تحدد الهوية الذاتية. وفي حالة قبول مخطوطتك، سيُطلب منك إرسال نسخة نهائية من Word أو LaTeX تحتوي على معلومات المؤلف. فإذا كنت تقوم ببناء ملفات LaTeX الخاصة بك في مدير التحرير، فيرجى الاطلاع على مدير التحرير ودليل LaTeX .

إعداد الأشكال والجداول حسب شروط المجلتات المحكمة العلمية:

يجب أن تكون الجداول والأشكال مقروءة بوضوح وأن يتم تضمينها في المخطوطة وأن تكون موجودة تقريباً في النقطة التي تمت الإشارة إليها فيها لأول مرةويجب ألا يتم جمعها في نهاية المخطوطة، ويجب ترقيم الجداول والأشكال على التوالي بدءاً من الشكل / الجدول 1. حيث يمكن إعداد الجداول في البرنامج المستخدم لإنشاء المخطوطة. على سبيل المثال/ LaTeX  و Microsoft Word وما إلى ذلك، ولكن يرجى مراعاة أنه في حالة الموافقة، يجب أن تكون الأشكال كذلك يتم توفيره كملفات منفصلة عالية الدقة.

يجب أن يكتب مؤلفو التنسيقات المتنوعة:

عادةً بضمير المتكلم، وأن يضارعوا الفعل ويتجنبوا الصوت المبني للمجهول. ويجب تسمية المتغيرات المستخدمة في التحليلات التجريبية بشكل حدسي وواضح.  للتحليل التجريبي باستخدام الأساليب الإحصائية، مثل الانحدار، يجب تضمين التفاصيل الكاملة للنتائج. فلكل معامل تم الإبلاغ عنه، يجب الإبلاغ عن خطأ معياري أو مقياس آخر لعدم اليقين، فلا يُنصح باستخدام النجوم للإشارة إلى نتائج اختبار الفرضية.

الاستشهادات والمراجع حسب متطلبات المجلات المحكمة العلمية:

يجب أن تتبع عمليات الإرسال نظام تاريخ التأليف الخاص بالوثائق كما هو موضح في دليل أسلوب التوثيق التي تتبع المجلة. فترد الاقتباسات البسيطة من الأعمال في النص بترتيب زمني من خلال إحاطة الاسم الأخير للمؤلف وسنة النشر بين قوسين. على سبيل المثال (الديري، 2023). ويتم إرفاقها بقائمة أبجدية من المراجع في نهاية المقالة. فتتبع الاقتباسات من صفحة أو قسم معين التاريخ، مسبوقة بفاصلة: (الديري، 2023، 55). من ناحية أخرى تُستخدم الحواشي السفلية للتعليق على المادة أو الإضافة إليها، ويجب استخدامها في الاستشهادات بالمواد الأرشيفية. والمقابلات غير المنشورة، ومثل هذه المصادر، ضمن الحواشي السفلية يجب أن تشير الاقتباسات من الأعمال المنشورة إلى الاسم الأخير للمؤلف والتاريخ. فلا تستخدم المرجع، واستشهد. كما يجب كتابة الحواشي السفلية بمسافات مزدوجة على الصفحات التي تظهر فيها.

يمكنك طلب أي خدمات خاصة بطلبات الدراسات العليا من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول الشروط الخاصة التي تفرضها المجلات المحكمة بقبول النشر https://www.youtube.com/watch?v=RagMVJTtNf4

 الكلمات المفتاحية: المجلات المحكمة

كتابة-خطاب-الغرض-من-الدراسة

كتابة خطاب الغرض من الدراسة

كثيراً ما يصطدم المتقدمون للمنح الدراسية ولاسيما الدولية منها في طلب خطاب الغرض من الدراسة فيتوجهون فوراً لمعرفة طريقة كتابة خطاب الغرض من الدراسة. والحقيقة

قراءة المزيد »
أخلاقياأخلاقيات البحث العلميت البحث العلمي

أخلاقيات البحث العلمي

عندما يفكر معظم الناس في الأخلاق، فإنهم يفكرون في قواعد للتمييز بين الصواب والخطأ. مثل القاعدة الذهبية (افعل بالآخرين كما تحب أن يفعلوا لك)، وهي

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *