مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
الإطار النظري المعنى، الأهمية، وكيفية كتابته

الإطار النظري: المعنى، الأهمية، وكيفية كتابته؟

في عالم مثل عالمنا حيث توجد العديد من التغييرات والمعرفة التي لا تنتهي، هناك حاجة مستمرة لإجراء المزيد من الأبحاث ومراجعة الآداب والإطار النظري لتكون قادراً على الحفاظ على التغييرات المطلوبة في كل قطاع. لهذا الغرض، نجري الأبحاث وفي الأبحاث نأتي عبر إطار نظري ومراجعات.

بالنسبة للكثيرين منا الذين لا يرون جوهر أو أهمية الأطر، فإن هذه المقالة هنا لإعطائك نظرة ثاقبة لإنشاء أطر رائع وجدير بالثناء. حيث سنلقي نظرة على: معنى الإطار النظري، جوهر وأهمية في البحث. وكيفية كتابة إطار نظري جيد؟

معنى الإطار النظري في البحث:

يوصف الإطار النظري بأنه أحد أهم الجوانب في عملية البحث على الرغم من أنه غالباً ما يساء فهمه من قبل الباحثين. فيشرح تطبيق النظرية في أطروحة تقدم أيضاً دليلاً قوياً على المعايير الأكاديمية والوظائف الدراسية. بكلمات واضحة، فإن الأطر النظرية هي شرح للنظريات المثبتة السابقة وكيف يمكن تطبيقها على دراستك الجديدة.

كما أن الأطر النظرية هي الهيكل الأساسي الذي يجمع التفسيرات المقبولة جيداً أو المعقولة (نظرية أو مجموعة من النظريات) للتنبؤ بالظواهر وفهمها. فتنشأ النظريات من العديد من الدراسات أو تنبثق من تحليل مركَّز وصارم ومتعمق للبيانات التي تم جمعها في الميدان (النظرية الأساسية).

ما أهمية كتابة الإطار النظري؟

قد تسأل لماذا تكتب إطاراً نظرياً في عملك البحثي وقد تسأل أيضاً عما إذا كان من المهم حقاً كتابته. لحسن الحظ، فإن الجواب هو نعم، فلا يكتمل العمل البحثي بدون إطار نظري للأسباب التالية. لأنه يوفر نهجاً يحركه النظرية للدراسة الحالية. ويعطي الدراسة أساساً واضحاً ومثبتاً للحجة. بالإضافة إلى أنه يقدم شرحاً لأهمية الدراسة وصلاحيتها، حيث إنه يوضح أين ينوي الباحث سد فجوات المعرفة والممارسة.

كما يوفر إرشادات أوسع ومجموعة عامة من الأفكار التي يمكن أن تناسب الدراسة البحثية. وهكذا يوفر الهيكل لتحديد كيفية تعامل العلماء مع الأطروحة ككل. فبعد الاطلاع على جوهر وأهمية الإطار النظري وفهمه، يجب أن يكون وضع أطر نظرية جيد هو المسار التالي للعمل.

الإطار النظري

خطوات كتابة الإطار النظري الجيد:

تركز الخطوات على استخدام التفكير المبني على النظرية والتأكيد على علاقة النظرية بموضوع محدد. فيُنصح باستكشاف النظريات المستخدمة في الأطروحات المكتملة ودراسات الدكتوراه والموسوعات والآداب والكتيبات الأخرى.

والخطوات هي كما يلي: أولاً حدد المفاهيم الأساسية الخاصة بك والمصطلحات الأساسية من بيان مشكلتك وأسئلة البحث. وهكذا ضع قائمة بالتركيبات والمتغيرات التي قد تكون ذات صلة بدراستك. من ثم احصل على قائمة بالنظريات ودوِّن ملاحظات حول كيفية استخدامها وأين تم استخدامها؟ وراجع الأدبيات السابقة ذات الصلة للعثور على نظريات متعلقة بعملك البحثي، واختر النظرية. ويليها عليك أن تختبر ما إذا كانت النظرية تناسب دراستك، فيمكنك انتقاد أو تحدي نظرية.

وابحث عن الأعمال الأساسية الجيدة المتعلقة بهذه النظريات لمعرفة كيفية استخدامها. علاوة على ذلك أظهر كيف يتناسب بحثك مع النظرية المختارة. فيمكنك الجمع بين نظريات مختلفة بطريقة جديدة وفريدة من نوعها، وتقييم وشرح مدى ملاءمتها. ومن ناحية أخرى استخدم النظرية كأساس لتفسير نتائج بحثك، وقم بتحديد ومعرفة المزيد عن النظريات ذات الصلة.

ها أنت تعرفت على المعنى والأهمية والخطوات لكتابة عمل نظري جيد. أنت الآن جاهز للحصول على موضوع البحث هذا.

يوجه الإطار النظري تطوير المنهجية:

لكي تتحقق مما رأيته من خلال العدسة، تأكدت من ذلك عن طريق الملاحظة، والبحث. فهذا أقرب إلى المنهجية لأنك تعرف الآن ما الذي يجب قياسه وما الذي تبحث عنه، مسترشداً بما رأيته من خلال العدسة. بتلخيص المناقشة، فإن الإطار النظري هو أداة للتوصل إلى فكرة مستنيرة (إطار عمل مفاهيمي) تخبرك بما عليك القيام به للتحقق من ملاحظة الطريقة أو المنهجية التي دفعتك إلى الدراسة.

على سبيل المثال/ إذا كنت قد استخدمت مجهراً في فحص العينة، فقد تكشف عن مزيد من التفاصيل. وبالتالي، تختلف النظريات في قوتها التفسيرية، فيمكنك إما اختبار نظرية أو بناء نظرية على النحو الذي تراه مناسباً.

فيحدد الإطار النظري حدود دراستك، ويساعدك على تحديد المتغيرات المهمة لشرح الظاهرة. فلقد حددت العديد من الدراسات مثل هذه المتغيرات. وينصح بأن لا تشرح جميع المتغيرات المستخدمة في قسم مراجعة الأدبيات كيف تتصرف المتغيرات التابعة. حيث يمكنك تجميع هذه النتائج للتوصل إلى إطار عمل مفاهيمي يتضمن فقط المتغيرات الرئيسية المهمة.

الخاتمة:

الغرض من النظرية بيان افتراضات وتوجهات الباحث في موضوع الدراسة. كما يهدف إلى إبراز ظاهرة الدراسة والافتراضات المقابلة التي يتبناها الباحث. فيمكن أن تتخذ الأطر توجهات مختلفة، وتقودك لصياغة السؤال البحثي، وتوجه أنواع أساليب جمع البيانات وتحليلها. وتعلم مناقشة النتائج، وتكشف عن الموضوعات الذاتية للباحث. فلا يبرر الإطار النظري الحاجة إلى الدراس ، ويمكن أن يأتي من مجالات مختلفة.

تعمل الأطر النظرية لتوجيه القرارات المنهجية وتوضيح النتائج المهمة. ةيقدم كل منها منظوراً مختلفاً حول مشكلة الدراسة وهو عنصر أساسي في جميع أشكال البحث التربوي.

بينما يسعى الباحثون الجدد إلى التعرف على هذه العناصر، سيجدون موارد مختلفة، ومجموعة متنوعة من وجهات النظر. والعديد من الاقتراحات حول بناء هذه العناصر واستخدامها. فيمكن للمجموعة الواسعة من المعلومات المتاحة أن تطغى على الباحث الجديد الذي يريد فقط معرفة التمييز بين هذه العناصر أو كيفية صياغتها بشكل مناسب.

 

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة باقتراح عنوان البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لكيفية  إعداد وكتابة الإطار النظري

 

 

 

شروط إعداد البحث العلمي

شروط إعداد البحث العلمي

شروط إعداد البحث العلمي هو تحقيق أصلي ومنهجي يتم إجراؤه لزيادة المعرفة الحالية وفهم المجهول لتأسيس الحقائق والمبادئ. فيعتبر بعض الناس البحث بمثابة رحلة لاكتشاف

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *