مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
قواعد كتابة اقتراح البحث العلمي

قواعد كتابة اقتراح البحث العلمي

إن اقتراح البحث العلمي هو مجرد جزء قصير من الكتابة يوضح بالضبط ما ستغطيه في مشروع بحث أكبر. فبمجرد أن تلتحق بالكلية وتنخرط بالفعل في الكتابة الأكاديمية، قد لا تتعرف على جميع أنواع المهام التي يُطلب منك إكمالها. فأنت تعرف ما هو البحث، وتعرف كيفية الرد على القراءات – ولكن عندما تسمع أستاذك يذكر اقتراحاً بحثياً أو مراجعة أدبية، فقد يقوم عقلك بعمل مزدوج.

فمن المحتمل أن يُطلب منك كتابة واحدة لأطروحتك، وإذا اخترت الاستمرار في الأوساط الأكاديمية بعد حصولك على درجة البكالوريوس. فسوف تكتب مقترحات بحثية لرسالة الماجستير وأطروحتك وجميع الأبحاث الأخرى التي تجريها. بحلول ذلك الوقت، ستكون محترفاً في اقتراح البحث، لكن في الوقت الحالي سنجيب على جميع أسئلتك ونساعدك بثقة في كتابة أول اقتراح لك.

ما هو الهدف من اقتراح البحث العلمي؟

في خطة البحث، الهدف هو تقديم خطة المؤلف للبحث الذي يعتزمون إجراؤه. ففي بعض الحالات، يكون جزء من هذا الهدف هو تأمين التمويل للأبحاث المذكورة. وفي حالات أخرى، يجب أن تتم الموافقة على البحث من قبل مشرف المؤلف أو القسم حتى يتمكنوا من المضي قدماً فيه. وأيضاً في بعض الحالات، يكون مقترح البحث جزءاً مطلوباً من طلب الدراسات العليا. في كل حالة من هذه الظروف، تتبع مقترحات البحث نفس الهيكل.

في الخطة البحثية، يوضح المؤلف كيف ولماذا تكون أبحاثهم ذات صلة بمجالهم؟؟ فيثبتون أن العمل ضروري لما يلي: سد فجوة في مجموعة الأبحاث الموجودة حول موضوعهم. والتأكيد على البحث الموجود حول موضوعهم، أو إضافة معرفة جديدة ومبتكرة إلى فهم المجتمع الأكاديمي الحالي لموضوعهم.

يوضح مقترح البحث أيضاً أن المؤلف قادر على إجراء هذا البحث والمساهمة في الحالة الحالية لمجالهم بطريقة هادفة. للقيام بذلك، يحتاج مقترح البحث الخاص بك إلى مناقشة خلفيتك الأكاديمية وبيانات اعتمادك بالإضافة إلى إثبات أن أفكارك المقترحة لها مزايا أكاديمية.

لكن إثبات صحة بحثك وقدرتك الشخصية على تنفيذه لا يكفي للحصول على الموافقة على خطة البحث الخاص بك.

ما المحتويات التي يغطيها اقتراح البحث العلمي:

يجب أن يغطي مقترح البحث الخاص بك أيضاً هذه الأشياء: منهجية البحث التي تخطط لاستخدامها. والأدوات والإجراءات التي ستستخدمها لجمع وتحليل وتفسير البيانات التي تجمعها. وهكذا شرح لكيفية تناسب بحثك مع الميزانية والقيود الأخرى التي تصاحب إجراؤه من خلال مؤسستك أو قسمك أو برنامجك الأكاديمي.

فإذا كنت قد قرأت بالفعل حول مراجعات الأدبيات، قد تفكر في أن اقتراح البحث يبدو مشابهاً إلى حد كبير. حيث إنهما أكثر من مجرد متشابهين فمراجعة الأدبيات هي جزء من مقترح بحثي. كما إنه القسم الذي يغطي المصادر التي تستخدمها، وكيفية استخدامها؟ وسبب ملاءمتها، ففكر في مراجعة الأدبيات على أنها خطة بحث صغير يلائم مقترحك الرئيسي الأكبر.

كيف تكتب اقتراح البحث العلمي:

تتم كتابة المقترحات البحثية، مثل جميع أنواع الكتابة الأكاديمية الأخرى بأسلوب رسمي وموضوعي. لذا ضع في اعتبارك أن الإيجاز هو عنصر أساسي في الكتابة الأكاديمية. فيعرف القارئ كيف من المفترض أن يقرأ خطة البحث ويتوقع أن يتناسب مع هيكلية الخطة. فمن الأهمية بمكان أن تقدم خطتك البحثية بطريقة واضحة ومنطقية، فيجب أن يجيب القسم الأخير على كل سؤال يطرحه القارئ أثناء قراءة خطتك.

الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند كتابة اقتراح البحث العلمي:

عند كتابة مقترح البحث تجنب هذه المزالق الشائعة:

لا تجعل الكتابة عامة:

في الواقع، يجب أن تهدف إلى جعل كتاباتك مختصرة ومحددة قدر الإمكان. فلما تمكنت من الناحية الاقتصادية من التعبير عن غرضك وهدفك، كان ذلك أفضل.

عدم ذكر المصادر ذات الصلة:

عندما تجري بحثاً، فأنت تضيف إلى مجموعة المعارف الموجودة حول الموضوع الذي تغطيه. فيجب أن يشير مقترح البحث الخاص بك إلى واحد أو أكثر من قطع البحث البارزة في مجالك. وأن يربط عملك بهذه الأعمال بطريقة ما، وهذا لا ينقل فقط صلة عملك – إنه يوضح أيضاً إلمامك بالمجال.

التركيز أكثر من اللازم على القضايا الثانوية:

من المحتمل أن يكون هناك الكثير من الأسباب العظيمة التي تجعل بحثك ضرورياً. فلا يجب أن تكون هذه الأسباب كلها في اقتراح البحث الخاص بك. ففي الواقع، تضمين الكثير من الأسئلة والقضايا في مقترح البحث الخاص بك يمكن أن ينتقص من هدفك المركزي، مما يضعف الخطة. فاحتفظ بالقضايا الثانوية  للبحث الخاص بك وقم بتغطية القضايا الرئيسية التي تهدف إلى معالجتها في خطتك.

الفشل في تقديم حجة قوية لبحثك:

ربما تكون هذه هي أسهل طريقة لتقويض بحثك لأنه أكثر ذاتية من الآخرين. فمقترح البحث هو في جوهره قطعة من الكتابة المقنعة. فهذا يعني أنه على الرغم من أنك تقدم خطتك بطريقة أكاديمية موضوعية، فإن الهدف هو جعل القارئ يقول “نعم” لعملك.

هذا صحيح في كل حالة سواء كان القارئ الخاص بك هو مشرفك، أو رئيس القسم الخاص بك، أو مجلس القبول في كلية الدراسات العليا. أو مزود التمويل الخاص أو المدعوم من الحكومة، أو المحرر في مجلة ترغب في نشر عملك فيها.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بخطة البحث وإعدادها من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لكيفية إعداد اقتراح البحث العلمي 

نشر الأبحاث على سكوبس

نشر الأبحاث على سكوبس

أكثر الوسائل المساعدة على نشر الأبحاث العلمية هي قاعدة بيانات سكوبس والحقيقة أن هناك قصور في معرفة تفاصيل نشر الأبحاث على سكوبس، بل إن الكثير

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *