مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
كيفية استنباط عنوان الدراسة العلمية البحثية؟؟

كيفية استنباط عنوان الدراسة العلمية البحثية

عنوان الدراسة العلمية البحثية له العديد من المهام، بصفته الممثل المتاح مجاناً للعمل، فإنه يحتاج إلى التقاط ما تم إنجازه بدقة. وتمييزه عن الأعمال الأخرى، وبالطبع جذب انتباه القارئ، الذي قد نستطيع أن نبحث عنه في قائمة محتويات المجلة أو العائد من قاعدة البيانات. فيحتاج العنوان أيضاً بشكل عابر، إلى الإشارة إلى موضوع الدراسة، فالحصول عليها بشكل صحيح أمر حيوي.

من المرجح أن يقرر القارئ من خلال العنوان أو غير ذلك ما إذا كان سيتم استرداد الدراسة وقراءتها. ومن المحتمل أن يتم الاستشهاد بها من قبل باحثين آخرين – وهو أمر بالغ الأهمية للاعتراف به. حيث إن إنشاء عنوان جيد هو فن بحد ذاته، ولكن يمكن تعلمه. فمن أهم التقنيات الرئيسية الخاصلة ببناء عنوان بشكل جيد للغاية هو جعل الأمر واضحاً وأزل الزغب.

تقنيات استباط عنوان الدراسة العلمية

في عصر زيادة المعلومات، ليس لدى معظم الطلاب والباحثين الوقت لتصفح النص الكامل للدراسة. فلقد ثبت أن فهم عناصر العنوان التي ستجذب القراء أو تبعدهم عنهم يزيد من عدد القراء ودرجة الاقتباسات. فيصبح عنوان الدراسة، جنباً إلى جنب مع ملخصها، مهمين للغاية لجذب انتباه القراء والحفاظ عليه.

عنوان الدراسة العلمية الجيد يتجنب اللغة التقنية

نظراً لأن الجمهور الأساسي للبحث من المرجح أن يكون باحثين يعملون في نفس المجال، فإن استخدام اللغة التقنية في العنوان يبدو منطقياً. ولكن هذا ينفر الجمهور العريض، والذي يمكن أن يجذب انتباهاً قيماً إلى عملك. كما يمكن أن ينفر الباحثين عديمي الخبرة، أو أولئك الذين دخلوا هذا المجال مؤخراً. حيث لا يستخدم العنوان الجيد المصطلحات غير الضرورية. بطريقة واضحة ويمكن الوصول إليها، بشكل مثالي لغير المتخصصين أو الباحثين الجدد في هذا المجال.

الكيفية: عند استباط العنوان اكتب النتيجة الرئيسية للدراسة في فقرة قصيرة، وقم بتقصير النص لجعله أكثر إيجازاً. مع الاحتفاظ بالوصف، وكرر هذه العملية حتى تحصل على عنوان أقل من 15 كلمة.

اقتراح عنوان الرسالة

عنوان الدراسة العلمية الجيد يمكن البحث فيه بسهولة

يصل معظم القراء اليوم إلى المجلات الإلكترونية المفهرسة في قواعد البيانات العلمية مثل Scopus و Google Scholar. فعلى الرغم من أن قواعد البيانات هذه عادةً ما تفهرس النص الكامل للدراسة، إلا أن ترجيح استرجاع العنوان يكون عادةً أعلى من الحقول الأخرى، مثل النتائج. لذا قم بتحديد الكلمات الرئيسية الأكثر استخداماً في عمليات البحث في الأدبيات في مجال معين. فيجب أن تفكروا في جميع الكلمات الرئيسية الممكنة لاستخدامها في عمليات البحث والعناوين البحثية.

الكيفية: يجب على المؤلفين التحدث إلى أمين المكتبة الأكاديمي في مؤسستهم لاكتساب فهم للكلمات الرئيسية. واتجاهات البحث في مجال أبحاثهم، ويجب أن يوضح هذا كيفية كتابة عنوان البحث.

يتم إثبات عنوان الدراسة العلمية الجيد بالبيانات

يجب على المؤلفين توخي الحذر لعدم تقديم أي ادعاءات في العنوان لا يمكن دعمها بأدلة. حيث أن العناوين يمكن أن تكون مثيرة للجدل لأن المؤلفين المختلفين لديهم وجهات نظر مختلفة حول استخدام كلمات معينة. مثل الاختصارات، أو بشكل أساسي ما يجب أن تكون الرسالة الرئيسية للعنوان. فقد يبالغ بعض المؤلفين في تفسير أهمية النتائج الأولية التي توصلوا إليها، ويريدون عكس ذلك في العنوان.

الكيفية: إذا كنت تعلم أن دراستك ستكون مثيرة للجدل داخل المجتمع العلمي، فاحرص على أن تكون البيانات جاهزة للدفاع عن قراراتك.

عنوان الدراسة العلمية الجيد يثير الفضول

يمكن أن يكون العنوان الخط الوحيد الذي يثير اهتمام القارئ فعالاً للغاية. فيجب أن يثير العنوان اهتمام الشخص الذي يبحث عن الأدب في جزء من الثانية، فيكفي أن ينقر على العنوان لقراءة الملخص. فالعلم غير المقروء هو العلم المفقود.

الكيفية: لاحظ خصائص العناوين البحثية التي تثير اهتمامك الخاص، واحتفظ بسجل لها وطبق نفس المبادئ على عناوينك البحثية.

هل عنوان الدراسة البحثية الطويل أم القصير أفضل؟

العنوان الطويل له مزايا واضحة في توصيل المحتوى، ولكن إذا كان طويلاً جداً، فقد يكون من الصعب استيعابه. مما يدفع القارئ بقليل من الوقت والالتزام للانتقال إلى الدراسة التالية في بحثه. على العكس من ذلك، قد يكون من السهل استيعاب العنوان القصير، ولكنه قصير جداً بحيث يتعذر إعلامه. مما يترك القارئ للمضي قدماً مرة أخرى. فتشير هذه الاعتبارات إلى أن هناك عدداً مثالياً من الكلمات تكفي لعكس المحتوى، ولكنه ليس كافياً لتحمله.

يشير العنوان القصير إلى أن الدراسة أكثر جوهرية، وأكثر عمومية في نطاقها، ويمكن الوصول إليها بشكل أكبر. فعندما تكون العناوين ضيقة إلى حد ما. ستصاب بخيبة أمل وستفكر فيها بشكل متواضع. بالمقابل، تذهب إلى العناوين الأطول عندما تبحث عن شيء أكثر تحديداً. بالطبع ينزل هذا – من الناحية الحسابية إذا جاز القول – إلى أن العنوان الفعال هو الذي يزيد من نسبة المعلومات التي يتم توصيلها إلى طولها. لوكنها تشير إلى أن العدد الأمثل للكلمات ليس مستقلاً عن المحتوى، بل يرتبط بعمومية المحتوى.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة باقتراح عنوان البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لكيفية استنباط عنوان الدراسة العلمية 

خطوات كتابة المنهجية للرسالة

خطوات كتابة المنهجية للرسالة

تحدد خطوات كتابة المنهجية للرسالة الآلية الموصلة لاختيار وتنفيذ المنهج البحثي للوصول إلى صياغة المعلومات بطريقة صحيحة ومن ثم التتبع للمعلومات لوضع النتائج. وتعتبر خطوات

قراءة المزيد »
طريقة عمل الاستبيان

طريقة عمل الاستبيان

أكثر أداة من أدوات الدراسة يتم استخدامها هي الاستبيان ولهذا يكثر التساؤل عن طريقة عمل الاستبيان بشكل جيد. وطريقة عمل الاستبيان تأتي على عدة مراحل

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *