مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
على أي أساس يتم اختيار نوع المنهجية في البحث العلمي؟

على أي أساس يتم اختيار نوع المنهجية في البحث العلمي؟

عندما تعمل على أول بحث أكاديمي لك، فهناك العديد من الأشياء المختلفة التي يجب التركيز عليها كاختيار نوع المنهجية في البحث العلمي. وقد يكون من الصعب عليك البقاء على رأس كل شيء، وهذا ينطبق بشكل خاص على الباحثين الناشئين أو قليلي الخبرة.

فإذا لم تكن قد وضعت اقتراحاً بحثياً من قبل أو وجدت نفسك في موقف تحتاج فيه إلى شرح قرارات منهجية البحث الخاصة بك. فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تكون على دراية بها، بمجرد فهمك للداخل والخارج، فإن التعامل مع البحث الأكاديمي في المستقبل سيكون أقل ترويعاً.

أساسيات المنهجية في البحث العلمي:

تشمل منهج البحث الطريقة التي تنوي إجراء البحث بها. ويتضمن ذلك كيف تخطط للتعامل مع أشياء مثل طرق الجمع والتحليل الإحصائي وملاحظات المشاركين والمزيد. فيمكنك التفكير في منهج البحث الخاصة بك على أنها صيغة. وسيكون أحد الأجزاء هو الطريقة التي تخطط بها لوضع بحثك موضع التنفيذ والآخر هو سبب شعورك بأن هذه هي أفضل طريقة للتعامل معه. فمنهج البحث الخاص بك هي في النهاية خطة منهجية لحل مشكلة البحث الخاصة بك.

باختصار، أنت تشرح كيف ستأخذ فكرتك وتحولها إلى دراسة، والتي بدورها ستنتج نتائج صحيحة وموثوقة تتوافق مع أهداف وغايات بحثك. وهذا صحيح سواء كانت دراستك تخطط للاستفادة من الأساليب النوعية أو الأساليب الكمية.

لماذا تحتاج إلى المنهجية في البحث العلمي؟

الغرض من منهج البحث هو شرح الأسباب الكامنة وراء منهجك في البحث – فستحتاج إلى دعم أساليب الجمع وطرق التحليل والنقاط الرئيسية الأخرى في عملك. لذا فكر في الأمر مثل كتابة خطة أو مخطط تفصيلي لما تنوي القيام به. حيث عند إجراء البحث، قد يكون من السهل الخروج عن المسار الصحيح أو الخروج عن منهجيتك القياسية. بالغضافة إلى وجود منهج يجعلك مسؤولاً وعلى المسار الصحيح مع أهدافك وغاياتك الأصلية. ويمنحك خطة مناسبة وسليمة للحفاظ على مشروعك قابلاً للإدارة بسلاسة وفعالية.

منهجيات البحث النوعية/ الكمية/ المختلطة:

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من المنهجيات وتتميز فيما إذا كانت تركز على الكلمات أو الأرقام أو كليهما. فيما يلي البيانات النوعية مقابل البيانات الكمية.

نوع البيانات ما هي؟ المنهجية
كمي تركز هذه المنهجية أكثر على قياس واختبار البيانات الرقمية. أي ما هو الهدف من البحث الكمي؟ فعند استخدام هذا النوع من البحث، سيكون هدفك عادةً هو تأكيد شيء ما. المسوحات والاختبارات وقواعد البيانات الموجودة. على سبيل المثال/ يمكنك استخدام هذا النوع من المنهجية إذا كنت تبحث عن اختبار مجموعة من الفرضيات.
نوعي البحث النوعي هو عملية جمع وتحليل كل من الكلمات والبيانات النصية. فيستخدم هذا الشكل من منهجية البحث أحياناً عندما يكون هدف البحث وهدفه استكشافياً. الملاحظات والمقابلات ومجموعات التركيز. حيث يمكن استخدام البحث الاستكشافي حيث تحاول فهم الأفعال البشرية، أي لدراسة في مجال علم الاجتماع أو علم النفس.
طريقة مختلطة يجمع نهج الطريقة المختلطة بين كلا النهجين أعلاه. حيث سيوفر لك النهج الكمي بعض الحقائق والأرقام المحددة، بينما ستوفر المنهجية النوعية لبحثك جانباً إنسانياً مثيراً للاهتمام. حيث يمكنك استخدام طريقة بحث مختلطة، فيمكن أن ينتج عن ذلك بعض النتائج المثيرة للاهتمام بشكل لا يصدق. ويرجع ذلك إلى الاختبار بطريقة توفر البيانات التي ثبت أنها دقيقة بينما تكون أيضاً استكشافية في نفس الوقت.

 كيف تختار أفضل نوع المنهجية في البحث العلمي لك؟

إذا كنت قد أجريت العناية الواجبة، فستكون لديك فكرة عن نهج المنهجية الأنسب لبحثك. فمن المحتمل أنك قد أجريت الكثير من القراءة والواجب المنزلي قبل أن تصل إلى هذه النقطة. وربما تكون قد استلهمت من دراسات أخرى مماثلة والتي أسفرت عن نتائج جيدة. ومع ذلك، من المهم التفكير في الخيارات المختلفة قبل وضع بحثك في حجر. سيساعدك استكشاف الخيارات المختلفة المتاحة على توضيح سبب تفضيل الخيار الذي تقوم به في النهاية على الطرق الأخرى. فإذا كان إثبات مشكلة البحث يتطلب منك جمع كميات كبيرة من البيانات الرقمية لاختبار الفرضيات، فمن المرجح أن توفر لك طريقة البحث الكمي أكثر النتائج فائدة. وإذا كنت تبحث بدلاً من ذلك عن محاولة معرفة المزيد عن الأشخاص، وتصورهم للأحداث، فإن منهجيتك أكثر استكشافية بطبيعتها. وبالتالي من المحتمل أن يتم تقديمها بشكل أفضل باستخدام منهجية بحث نوعي؛ لذا من المفيد دائماً إعادة الأمور إلى السؤال: ما الذي أريد تحقيقه من خلال بحثي؟

خاتمة:

تشير منهجيات البحث إلى التقنيات المستخدمة للعثور على المعلومات وتحليلها من أجل دراسة ما. والتأكد من أن النتائج صحيحة وموثوقة وأنها تتناول هدف البحث. بالإضافة إلى أنها سيشير قسم منهجيات البحث في دراستك إلى مدى صحة نتائجك ومدى دقة دراستك البحثية. كما أنه يساعد الباحثين المستقبليين الذين يخططون لاستخدام نفس المنهج، والذين يرغبون في الاستشهاد بدراستك أو تكرارها. وهكذا يمكن عادةً تنظيم البيانات في أربع فئات أو طرق مختلفة: المراقبة والتجريبية والمحاكاة والمشتقة.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بمنهجية البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو خاصة بأساسيات اختيار المنهجية في البحث العلمي 

 

خطوات نقد البحوث العلمية

خطوات نقد البحوث العلمية

نقد البحوث العلمية هي مهمة تتطلب من الناقد قراءة الدراسة البحثية بشكل نقدي والتفكير فيه. حيث تتمثل المهمة الرئيسية في تحديد الجوانب القوية والضعيفة للدراسة

قراءة المزيد »
كيف تكتب السيرة الذاتية؟

كيف تكتب السيرة الذاتية؟

من ضروريات الحياة العملية والعلمية هي كتابة السيرة الذاتية ولهذا أي شخص له طموح لابد أن يعرف الإجابة الكاملة على كيف تكتب السيرة الذاتية؟، فعالمنا

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *