مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
البرامج والتقنيات الأساسية المهمة التي يحتاجها كل طالب

البرامج والتقنيات الأساسية المهمة التي يحتاجها كل طالب

لحسن الحظ، يمكن لطلاب الدراسات العليا تصفح أفضل التطبيقات والبرامج والتقنيات عبر الإنترنت وتحديد ما يلزمهم في أوقات الحاجة. فيمكن أن تضيع المعايير القديمة الخاصة بالملاحظات والمفكرات والكتب والأوراق المكتوبة بخط اليد. ولكن يمكن دائماً الوصول إلى أفضل التطبيقات بمجرد تثبيتها وحفظها على الهواتف الذكية. فتقدم تطبيقات الهاتف المحمول أيضاً وسائل الراحة الحديثة، بدلاً من حمل مواد أو أوراق ضخمة أينما كنت. ما عليك سوى تسجيل الدخول إلى التطبيق والوصول إلى جميع المعلومات التي تحتاجها أو البيانات التي قمت بحفظها.

فيتم تطوير عدد متزايد من التطبيقات لتزويد الطلاب بأقصى درجات الراحة والمرونة لتعزيز الإنتاجية. في الواقع، عند استخدامها كميزة استراتيجية، يكون لتطبيقات الجامعة تأثير إيجابي على وصول الطلاب إلى المعلومات، ومعدلات الاستبقاء والنجاح الأكاديمي. فتسلط هذه المقالة الضوء على أفضل برامج لطلاب الدراسات العليا.

أهم البرامج التي يحتاجها طالب الدراسات العليا
البرامج والتقنيات الأساسية المهمة التي يحتاجها كل طالب

برامج وتقنيات Dropbox للحفظ الاحتياطي للملفات ومزامنتها ومشاركتها:

يعد Dropbox أحد أفضل التطبيقات لطلاب الدراسات العليا لحفظ المستندات المهمة والوصول إليها في أي وقت طالما كان هناك اتصال بالإنترنت. حيث يتيح لك التطبيق مشاركة الملفات والصور ومقاطع الفيديو والمستندات. والملفات الأساسية الأخرى مع زملائك ومعلمينك وأصدقائك، ويتيح لك Dropbox الوصول إلى المستندات الخاصة بك أثناء التنقل.

فإذا كنت بحاجة إلى شيء محفوظ أو جاهز للمشاركة، فإن Dropbox هو تطبيق go-to الخاص بك. حيث يعمل Dropbox عبر أي جهاز، عبر الإنترنت أو غير متصل بالإنترنت ويسمح لك بتخزين الملفات. بغض النظر عن حجمها مما يجعله مناسباً لتطبيقات Master الضخمة. تماماً مثل محرر مستندات جوجل، فيمكنك أيضاً التعاون مع الآخرين في مجلدك أو في مستندات معينة. علاوة على أنه لدى Dropbox حالياً 500 مليون مستخدم حول العالم ويستضيف أكثر من 1.2 مليار ملف على نظامه الأساسي.

يمكنك الاستمتاع بـ Dropbox مع التطبيقات المفضلة الأخرى مثل Slack ومجموعة Microsoft بأكملها و Google Docs و Adobe والمزيد. فتوجه إلى صفحة تكامل Dropbox وشاهد مدى قوة هذه الأداة لتطبيق الماجستير الخاص بك.

برامج وتقنيات Mendeley لتنظيم وتدوين ومشاركة المصادر والملفات:

هو أحد أفضل التطبيقات للخريجين الجادين في البحث. حيث إنه مشابه لمساعد البحث الشخصي الذي يساعدك في جمع الأعمال البحثية وإدارتها والاستشهاد بها ومشاركتها. فمن خلال Mendeley ، يمكن لطلاب الدراسات العليا تصفح كتالوج التطبيق الذي يضم أكثر من 30 مليون عمل ورقة بحثية. ومراجع مهمة وإنشاء مكتبات شخصية لكل مشروع يعملون عليه.

برامج وتقنيات  psppلتحليل البيانات الكمية:

هو تطبيق مفتوح المصدر يستخدم للتحليل الإحصائي لبيانات العينة. فيعتبر بديلاً لتطبيق الإحصاء الاحتكاريIBM SPSS ، فهو مشابه في العديد من الجوانب لتطبيق SPSS. بينما يعتبر PSPP أداة قوية للمعالجة المسبقة للبيانات، وتصور البيانات، وتحليل البيانات واختبار الفرضيات. ويستهدف علماء الاجتماع والطلاب والإحصائيين، ولكن الاسم ليس له توسع رسمي.

تم إنشاء PSPP كبديل مفتوح المصدر لأداة تحليل وإدارة البيانات SPSS . فأدى ترخيص الملكية لـ SPSS وإدارة القيود الرقمية إلى ولادة PSPP المتطابق وظيفياً. على غرار التطبيقات مفتوحة المصدر الأخرى، يمكن نسخ PSPP أو مشاركته أو تعديله. ويمكن الحصول عليه بنفس طريقة تطبيقات برامج GNU الأخرى. وهكذا تم تطوير PSPP باستخدام لغة البرمجة C ويستخدم مكتبة GNU العلمية في الإجراءات الرياضية. فيمكن لـ PSPP الوصول إلى بعض المكتبات برمجياً.

برامج وتقنيات  Camscannerلتصوير الوثيقة أو المستند وتحويلها إلى ملف:

هو تطبيق صيني تم إصداره لأول مرة في عام 2011 والذي يسمح باستخدام أجهزة iOS  و Android  كأجهزة مسح ضوئي للصور. فيسمح للمستخدمين بمسح المستندات (عن طريق التقاط صورة بكاميرا الجهاز) ومشاركة الصورة إما بتنسيق JPEG أو PDF. فهذا التطبيق متاح مجاناً على متجر Google Play ومتجر Apple App Store . وكذلك يعتمد التطبيق على نموذج freemium ، مع إصدار مجاني مدعوم بالإعلانات وإصدار متميز مع وظائف إضافية.

برامج وتقنيات Zotero لتنظيم وتدوين ومشاركة المصادر والملفات:

هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر لإدارة المراجع، معتمد من مكتبة كونكورديا. ويمكنك تنظيم مراجعك وتخزينها، والاختيار من بين أنماط الاقتباس، وتصدير المصادر كاقتباس أو قائمة مرجعية. وإضافة ملاحظات وإدراج المرفقات. وأيضاً يمكن أن تساعدك البرامج التعليمية عبر الإنترنت  على إتقان Zotero ، أو يمكنك التسجيل في ورشة عمل GradProSkills  Zotero for Grads (GPLL243)  مع مكتبة كونكورديا.

قم بتثبيت ملحق متصفح الويب أو التكامل مع  Microsoft Windows  و  Google Docs  لعمل أكثر انسيابية. فتتمثل إحدى أفضل ميزاتها في التعاون مع الآخرين في مهمة مجموعة بحيث تقوم تلقائياً بإعادة ترتيب المراجع المشتركة في نفس مكتبة مجموعة Zotero.

برامج وتقنيات Endnote لتنظيم المصادر والمراجع:

هو تطبيق مراجع يتيح لك البحث والتنظيم ومشاركة الأبحاث وإنشاء المراجع. كما يمكنك مزامنة تطبيق EndNote iPad الخاص بك مع حساب EndNote Online الخاص بك وتنزيل ملفات PDF للقراءة في وضع عدم الاتصال. حيث يتكامل هذا التطبيق مع Dropbox و Google Drive و OneDrive للتخزين. فيحتوي تطبيق EndNote for iPad على محرر PDF قوي مع مجموعة موسعة من أدوات التعليقات التوضيحية بتنسيق PDF بما في ذلك. إدراج الملاحظات والتمييز والتسطير والأشكال والتوسط في الخط والرسم اليدوي المجاني.

فهو عبارة عن دفتر ملاحظات رقمي يقوم بحفظ الملاحظات ومزامنتها تلقائياً أثناء عملك. لذا اكتب المعلومات في دفتر ملاحظاتك أو أدخلها من تطبيقات وصفحات ويب أخرى. وهكذا دوّن ملاحظات مكتوبة بخط اليد أو ارسم أفكارك، واستخدم التمييز والعلامات للمتابعة السهلة. وأخيراً شارك دفاتر الملاحظات للتعاون مع الآخرين.

برامج Maxqda لتحليل وتنظيم البيانات النوعية:

يتيح MAXQDA للباحثين إجراء البحوث باستخدام العديد من طرق التحليل. مثل تلك المستخدمة في نظرية التأريض، وتحليل المحتوى النوعي، والمناقشات الجماعية، وتحليل الخطاب، ودراسات الحالة والميدان. فيعتبر MAXQDA أيضاً على نطاق واسع البرنامج رقم 1 لبحوث الطرق المختلطة.
وتعد واجهة MAXQDA البديهية وسهلة الاستخدام ذات الأربع نوافذ واضحة ومباشرة وتمنحك وصولاً سريعاً إلى أدوات ووظائف قوية. فيمكنك تحميل البرنامج من هنا.

يمكنك طلب أي خدمات خاصة بطلبات الدراسات العليا من فريق البيان من هنا .

 

أساسيات خطة البحث العلمي

أساسيات خطة البحث العلمي

خطة البحث العلمي هي الجزء الرئيسي من تقديم طلب التخرج وتصف البحث الذي يقترحه الباحث الرئيسي. فتصف هذه المقالة العناصر الأساسية لاقتراح البحث العلمي في

قراءة المزيد »
كيفية ترجمة الأبحاث

كيفية ترجمة الأبحاث

الترجمة بمعناها المباشر هي نقل محتوى من لغة إلى لغة أخرى وفقاً للضوابط اللغوية والفنية التي تحكم المعاني والتراكيب، وكيفية ترجمة الأبحاث تتم من زاويتين

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *