مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
ما يجب وما لا يجب فعله في كتابة مقترح البحث

ما يجب وما لا يجب فعله في كتابة مقترح البحث

يقدم الأشخاص مقترح البحث العلمي وهكذا مقترحات لمشاريع مختلفة كالشركات التي توظف مستقلين وناشرين لبيع أفكارهم أو مؤهلاتهم. فعند كتابة مقترح، يكون للباحثين مساحة محدودة لإقناع الآخرين لماذا عليهم اختيار حلولهم على الحلول الأخرى. وهكذا يمكن أن يساعدك تعلم ما يمكنك القيام به لإنشاء اقتراح فعال. ففي هذه المقالة، نناقش ماهية كتابة اقترا البحث ونشارك كذا أمرًا وما لا يمكنك الرجوع إليه عند كتابة هذه الاقتراحات المهمة.

ما هي كتابة مقترح البحث؟

كتابة الاقتراح هو إجراء تأمل فيها إقناع شخص ما ببدء مشروع أو دراسة أو دعمه. فغالبًا ما ترسلها إلى صانعي القرار مثل المشرفين في الجامعات الذين يمكنهم قراءة اقتراحاتك والنظر فيها قبل أن يقرروا قبولها.

ما يجب فعله في كتابة مقترح البحث الفعالة:

فيما يلي بعض الاعتبارات التي يمكن أن تساعدك في كتابة اقتراح ناجح:

إنشاء القوالب لمقترح البحث الفعالة:

بالنسبة للمقترحات المختلفة التي تقوم بإنشائها، يمكن أن يساعد في إنشاء قوالب يمكنك استخدامها للخطط المستقبلية. على الرغم من أنه من المهم تحديث تفاصيل الخطة، مع وجود معلومات أساسية أو عناصر رئيسية. فيمكن أن تساعدك المكونات الرئيسية في صياغة اقتراح جديد بسهولة وسلاسة، ويكون هذا مفيدًا بشكل خاص.

سجل الاستفسارات الشائعة حول كتابة مقترح البحث:

يمكن أن يساعدك التفكير في مقترحاتك السابقة وتسجيل الاستفسارات الشائعة في تحسين كل اقتراح قادم. فقد يبحث متلقو مقترحاتك عن تفاصيل مختلفة يعتقدون أنها مهمة، ولكن هذا يمكن أن يوفر لك اعتبارات لكتابة الاقتراح في المستقبل.

تحديد الحلول للمشكلات الخاصة بمقترح البحث:

يتضمن الاقتراح الفعال مشكلة قائمة وكيف تأمل في حلها، فضع في اعتبارك تقديم التفاصيل ذات الصلة فقط بالمشكلة. والتركيز على كيف يمكن لمقترحك أن يحدث التغيير؛ لذا صِف اقتراحاتك لحل مشكلة ما وما تتوقعه من النتائج، باستخدام الأدلة حيثما أمكن ذلك لإقناع صانع القرار.

راجع مقترح البحث قبل الإرسال

بالنسبة للعديد من المقترحات، توجد قواعد تنسيق رسمية يجب اتباعها مثل مقدمة وملخص.فضع في اعتبارك مراجعة المقترحات المماثلة عبر الإنترنت. لمعرفة ما إذا كانت هناك أي إرشادات يمكن أن تساعدك في إضفاء الطابع الرسمي عليها. حيث يمكن أن يظهر استخدام لغة رسمية وتصحيح طلبك قبل الإرسال للجامعة أنك جاد بشأن اقتراحك.

تضمين تفاصيل واقعية :

قد تأمل في أن تكون متفائلًا بشأن اقتراحك، لكن التحلي بالواقعية مع المخاطر أو التأخيرات المحتملة يمكن أن يظهر صدقك. على سبيل المثال/ إذا كنت تكتب نظرية تدعمها، فإن تعزيز ادعاءاتك بالأدلة يمكن أن يثبت أن الحل الخاص بك يمكن أن ينجح. وهكذا يمكن أن يساعدك التحلي بالواقعية بشأن جداولك الزمنية في بناء الثقة وإظهار تفكيرك أكثر من المبالغة في النتائج الواعدة حيث تعرف أنك قد تواجه مشكلات.

كن مباشراً أثناء كتابة مقترح البحث:

أن تكون مباشرًا في اقتراح يعني استخدام لغة موجزة لوصف الحل الذي تقدمه. لذا ضع في اعتبارك كتابة ملخص واضح لاقتراحك في بداية رسالتك بحيث يمكن لمقدمي الطلب مراجعته قبل قراءة التفاصيل. بالإضافة على أنه يمكن أن يساعد ذلك في تبسيط أفكارك حتى يتمكنوا من فهم ماهية الحل الذي تقدمه. وكيف تعتقد أنه يمكنك تحقيقه؟ والتأثير المباشر على أعمالهم.

ما يمنع فعله أثناء كتابة مقترح البحث:

فيما يلي بعض العناصر التي قد تتجنبها عند كتابة اقتراح:

تجنب البحث عن مقترحات مشابه لموضوع مقترح البحث:

على الرغم من أنك تريد إنشاء اقتراح فريد، فإن البحث عن المنافسة والمعلومات ذات الصلة يمكن أن يساعد في دعم حجتك. وقد يزودك البحث عن أفكار أخرى كانت ناجحة بأفكار حول كيفية عمل حل مشابه. حيث يمكن أن يساعد البحث في اقتراحات الدراسة حتى تتمكن من فهم طبيعة العمل وقابلية تقديم اقتراحات واقعية.

عدم الاهتمام بالافتراضات والتفاصيل المهمة لمقترح البحث:

قم بتضمين كل التفاصيل التي تعتقد أنها ذات صلة، فيعني هذا تضمين معلومات أساسية لديك لدعم اقتراحك. على الرغم من أنك تريد أن تكون موجزًا​​، فقد يختار المشرف الاقتراح الذي يساعده على فهم كل جانب من جوانب ما تقترحه.

تأخير تسليم مقترح البحث:

المقترحات غالبا ما تكون استجابات للاحتياجات العاجلة. فهذا يعني، إذا كانت لديك فكرة، ابدأ في صياغة اقتراح على الفور. بالنسبة للمشرفين غالبًا ما يرغبوا في البدء في أقرب وقت ممكن وتقديمه. باستخدام مقترحات تحسين الأعمال، يمكن أن يُظهر إرسال اقتراح سريع مدى سرعة فهمك لمشكلة ما وتقييم الحلول المحتملة ووضع خطة لكيفية حلها.

نسخ أو سرقة مقترح البحث:

على الرغم من أنه قد يكون لديك قوالب تم إنشاؤها لإعادة استخدامها، فإن إعادة كتابة المقترحات يمكن أن تظهر اهتمامك بالدراسة. فمن المرجح أن يختار المشرفين مقترحات محددة بدلاً من المقترحات العامة التي تُظهر عامة وتبرر الحلول بصورة عامة. لذا عليك تقديم اقتراح من عملك، فإن تضمين مستندات لدراسات مماثلة يمكن أن يساعدهم على فهم قدرتك على أداء المهمة بشكل أفضل.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بخطة البحث وإعدادها من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو للتعرف على ما يمكن فعله في إعداد مقترح البحث العلمي

7مواقع للترجمة تنافس جوجل

7 مواقع للترجمة تنافس جوجل

هل تريد تحويل من اللغة الأسبانية إلى الإنجليزية؟ أو ربما من الفرنسية إلى العربية؟ ولكن لا تريد استخدام مترجم جوجل بعد الآن! لا تقلق، يوجد مواقع للترجمة بديلة! لذلك،

قراءة المزيد »
كيفية ترجمة الأبحاث

كيفية ترجمة الأبحاث

الترجمة بمعناها المباشر هي نقل محتوى من لغة إلى لغة أخرى وفقاً للضوابط اللغوية والفنية التي تحكم المعاني والتراكيب، وكيفية ترجمة الأبحاث تتم من زاويتين

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *