مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
ما يجعل العنوان جيداً في البحث وكيفية تحقيق نتيجته؟

ما يجعل العنوان جيداً في البحث وكيفية تحقيق نتيجته؟

يكون العنوان جيداً الخاص بدراستك هو فرصتك الأولى لجذب القراء، لذلك يجب عليك التأكد من أنه سيكون له تأثير. مقارنة بالعمل الذي تضعه في الدراسة الكاملة، قد يبدو العنوان وكأنه فكرة بسيطة. ولكن إنشاء عنوان جيد أمر ضروري لزيادة وصول دراستك إلى الحد الأقصى.

أساسيات العنوان الجيد في البحث العلمي؟

يجب أن يقوم العنوان النهائي بعدة أشياء لجذب القراء إلى دراستك. ضع في اعتبارك أساسيات إنشاء العنوان الجيد للتوصل إلى بعض الأفكار: أولاً حدد نفسك بـ 10 إلى 20 كلمة جوهرية. وهكذا ابتكر عبارة أو اطرح سؤالاً، ومن ثم اترك انطباعاً ايجابياً عن الدراسة، واستخدم المصطلحات الحالية في مجال دراستك؛ لتحفيز اهتمام القارئ.

يقدم عنوان دراسة بحثية جيدة شرحاً موجزاً ​​للمقالة قبل الخوض في التفاصيل. فقبل أن تحصل على عنوان نهائي، يمكنك أن تبدأ بعنوان عمل يمنحك فكرة رئيسية عما يجب التركيز عليه خلال عملك. ثم يمكنك العودة لمراجعة العنوان عند الانتهاء من الدراسة.

عملية كتابة العنوان جيداً في البحث العلمي

أثناء كتابة دراستك البحثية، قد يكون من المفيد إعداد قائمة بالأسئلة التي تجيب عليها دراستك. لموضوع واسع، قد تجيب دراستك على 20 سؤالاً. فإذا كان موضوعك ضيقاً جداً، فقد تطرح سؤالين أو ثلاثة أسئلة بالكثير. حيث يمكنك بعد ذلك استخدام هذه الأسئلة لتحديد عنوان البحث الخاص بك.

قد يمنحك موضوع دراستك أو فرضيتك أيضاً فكرة عن العنوان النهائي، ولكن يمكن أيضاً أن تعطيك استنتاجك. فأثناء كتابة دراستك البحثية من البداية إلى النهاية، يمكنك استخلاص عدة استنتاجات قبل الإجابة على فكرتك أو فرضيتك الرئيسية. فلا حرج في استخدام استنتاجك كعنوان لأن قرائك يريدون معرفة كيفية اشتقاق الحل. بينما قد يكون العنوان الجيد لدراسة بحثية ليس جديداً وممتعاً، لكن هذا أمر غير سئ. فبمجرد حصولك على مسودة العنوان، ستحتاج إلى الاهتمام ببعض التفاصيل لإبقائها ممتعة.

تفاصيل مهمة لجعل العنوان جيداً في البحث العلمي

في البداية أول ما يمكنك فعله هو حذف أي كلمات غير ضرورية (مثل “دراسة حول” أو “تحقيق حول”). والتي لا تساهم بأي معنى أو قيمة حقيقية في عنوانك. وهكذا أيضاً تجنب الكلمات أو العبارات التي لا تساعد القراء على فهم سياق عملك؛ لذا تأكد من أن عنوانك يصل إلى النقطة الحقيقية لدراستك. فيحتاج عنوانك إلى جذب اهتمام القراء، لذلك لا تخف من وضع أسلوب بسيط في عنوان دراستك. حيث لا يزال بإمكانك تجنب العنوان الممل أثناء الوصول إلى هذه النقطة.

علاوة على ذلك لا تجعل عنوانك قصيراً جداً، فمن الواضح أن الكلمات “سياسة المملكة العربية السعودية” ضيقة جداً. ولا تذكر ما تستلزمه دراستك البحثية، فبدلاً من ذلك قم بالتوسيع قليلاً لتشمل المزيد من التفاصيل. افحص العنوان “سياسة المملكة العربية السعودية في ضمان إتاحة فرص العمل لغير السعوديين والتقديم على الوظائف الحكومية” العنوان الثاني يحتوي على المزيد من المضمون والكلمات الرئيسية الكافية لجذب الاهتمام.

أفكار مميزة لتحقيق نتيجة العنوان الجيد في البحث العلمي

اسأل نفسك بعض الأسئلة التي تصل إلى قلب دراستك، ما هو الغرض من البحث؟ ما هي النغمة السردية للبحث؟ وهكذا ما هي الطرق التي تستخدمها لكتابة دراسة؟ يوفر الغرض من دراستك مقدمة مثالية لاستنتاجك. وفي الوقت نفسه، تعتمد نبرة السرد على النقطة التي تثيرها، مثل تقديم نتائج دراسة تغيير النموذج. أو الأخبار العاجلة لبعض القصص الرئيسية، أو التوصل إلى نتيجة مذهلة لم يتوقعها أحد. حيث يمثل عنوان الدراسة الجيد الانطباع الأول الذي يراه الناس عن عملك، لذا تأكد من إعطاء بحثك العنوان الذي يستحقه!

مسلمات لصياغة العنوان جيداً ومناسباً لدراسة بحثية

يمكن أن تساعدك المسلمات التالية في صياغة عنوان مناسب لبحثك: أول المعلومات الهدف من البحث ولهجة العمل السردي والطرق المستخدمة. وهكذا أيضاً، يجب أن تتذكر أن الهدف الأولي من العنوان هو جذب انتباه القارئ ولفت انتباهه إلى مشكلة البحث التي يتم التحقيق فيها.

عادة، يتم إنشاء العنوان النهائي الذي يتم تقديمه إلى الأستاذ بعد الانتهاء من البحث، بحيث يلتقط العنوان بدقة ما تم إنجازه. وعلى الرغم من ذلك يجب تطوير العنوان في وقت مبكر من عملية البحث لأنه يمكن أن يساعد في إصلاح محور الدراسة بنفس طريقة مشكلة البحث. يمكن أن تساعدك إعادة النظر في العنوان في إعادة توجيه الهدف الرئيسي من الدراسة إذا كنت تشعر أنك تنطلق في ظل ظروف الكتابة.

العنوان الجيد النهائي في البحث العلمي

تتمتع الدرجات الجيد الفعالة لعناوين البحث الأكاديمي بعدة خصائص منها أنها تحدد بدقة موضوع الدراسة ونطاقها. وهكذا تجنب استخدام الاختصارات، فاستخدم الكلمات التي تخلق انطباعاً إيجابياً وتحفز اهتمام القارئ. بالإضافة إلى استخدم المصطلحات الحالية لمجال الدراسة، وتحديد المتغيرات الرئيسية، سواء التابعة أو المستقلة. فيمكن أن تكشف كيف سيتم تنظيم العمل، لذا اقترح علاقة بين المتغيرات التي تدعم الفرضية الرئيسية. كما أنه يقتصر العنوان على 10 أو 15 كلمة جوهرية، فلا تقم بتضمين “دراسة” أو “تحليل” أو الإنشاءات المماثلة.

عادة ما تكون العناوين في شكل عبارة، ولكن يمكن أن تكون أيضاً في شكل سؤال. ففي الأوراق الأكاديمية، نادراً ما يتبع العنوان علامة تعجب. ومع ذلك، يمكن أن يتخذ العنوان الرئيسي أو الفرعي شكل سؤال. ويمكنك استخدم القواعد النحوية الصحيحة والكتابة بالأحرف الكبيرة الإنجليزية. مع استخدام جميع الكلمات الأولى والأخيرة بأحرف كبيرة، بما في ذلك الكلمة الأولى من الترجمة. حيث يتم أيضاً كتابة جميع الأسماء والضمائر والأفعال والصفات والظروف التي تظهر بين الكلمات الأولى والأخيرة بأحرف كبيرة.

 

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة باقتراح عنوان البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لمعايير صياغة العنوان البحثي 

 

 

كيف تكتب السيرة الذاتية؟

كيف تكتب السيرة الذاتية؟

من ضروريات الحياة العملية والعلمية هي كتابة السيرة الذاتية ولهذا أي شخص له طموح لابد أن يعرف الإجابة الكاملة على كيف تكتب السيرة الذاتية؟، فعالمنا

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *