مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
المنهجية في البحث العلمي تعريف، ومكونات

المنهجية في البحث العلمي: تعريف، ومكونات

عندما يوثق الباحثون دراساتهم، فإنهم عادةً ما يتضمنون المنهجية في البحث العلمي لوصف عمليات ونتائج أبحاثهم. فإذا كنت تغطي موضوع دراسة بحثية، رسالة أو أطروحة، فإن تقديم دراسة بحثية أو توثيق مشروع لصاحب العمل. بما في ذلك المنهجية يساعد في تلخيص دراساتك للقراء الذين يراجعون عملك. فالمنهجية مهمة أيضًا لتوفير نظرة ثاقبة على صحة وموثوقية بحثك.

ففي هذه المقالة، نستكشف ماهية المنهجية؟ وما يجب تضمينه في هذا الجزء من دراستك البحثية؟ وكيف يختلف عن طرق البحث الخاصة بك مع مثال على المنهجية في دراسة بحثية.

ما هي المنهجية في البحث العلمي؟

المنهجية في ورقة البحث أو دراسة بحثية أو الأبحاث العلمية أو الرسائل أو أطروحة هي القسم الذي تصف فيه الإجراءات التي اتخذتها للتحقيق في مشكلة. والبحث فيها والأساس المنطقي للعمليات والتقنيات المحددة التي تستخدمها في بحثك لتحديد وجمع وتحليل المعلومات التي يساعدك على فهم المشكلة.

فيسمح قسم المنهجية في الدراسة البحثية الخاص بك للقراء بتقييم مدى صحة الدراسة وموثوقيتها بشكل عام. ويعطي نظرة ثاقبة مهمة إلى عنصرين رئيسيين لبحثك: وهم عمليات جمع البيانات وتحليلها والأساس المنطقي لإجراء بحثك. حيث أنه عند كتابة منهجية لدراسة بحثية، من المهم أن تبقي المناقشة واضحة وموجزة وأن تكتب بصيغة الماضي.

طرق المنهجية في البحث العلمي:

للمنهجية عدة طرق يتم اتباعها في الدراسات البحثية وذلك حسب مجال ونطاق الدراسة العلمية، فمنها المنهجيات الكمية والنوعية. حيث هناك طريقتان رئيسيتان للمنهجية؛ كمياً ونوعياً. فتعتمد طريقة منهجية البحث الكمي على الحقائق الملموسة والبحوث القائمة على البيانات. وتعتمد طريقة منهجية البحث النوعي على الأبحاث غير القائمة على البيانات، مثل الاستطلاعات والمسوحات، لتحديد الأنماط والاتجاهات.

ما يجب تضمينه في المنهجية في البحث العلمي؟

غالبًا ما يتضمن الطلاب والخريجون والباحثون الآخرون عدة أقسام رئيسية في قسم المنهجية للدراسات البحثية. فضع في اعتبارك العناصر التالية عند تطوير منهجيتك المتبعة في الدراسات البحثية:

نوع البحث العنصر الأول في قسم المنهجية في البحث العلمي:

عادةً ما يصف الجزء الأول من قسم المنهجية نوع البحث الذي تقوم به وكيفية تطوير أساليب البحث الخاصة بك. كما أنه يناقش هذا القسم أيضًا السؤال أو المشكلة التي تبحث عنها من خلال بحثك ونوع البيانات التي تحتاجها لإجراء التقييمات وتقييمات البحث. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تتضمن المنهجية المعايير التي تحتاج دراساتك التجريبية للوفاء بها لإنتاج دليل صالح وموثوق. وهكذا تسمح المعلومات التي تغطيها في هذا الجزء من منهجيتك للقراء باكتساب نظرة ثاقبة حول كيفية قياس المصداقية والموثوقية أثناء دراستك.

عملية جمع البيانات المتبعة في المنهجية في البحث العلمي:

تتضمن المنهجية أيضًا شرحًا لعملية جمع البيانات الخاصة بك. على سبيل المثال/ إذا أجريت اختبارات تجريبية على عينات، أو إذا أجريت استبيانات أو مقابلات. أو في حالة أنك استخدمت البيانات الموجودة لتشكيل دراسات جديدة، فإن هذا القسم من منهجيتك يوضح بالتفصيل ما تفعله وكيف تفعله؟ حيث تركز العديد من التفاصيل الأساسية التي يجب تضمينها في هذا القسم من المنهجية على كيفية تصميم تجربتك أو مسحك؟؟ وكيفية جمع البيانات وتنظيمها ونوع البيانات التي تقيسها؟ وكذلك يمكنك أيضًا تضمين معايير محددة لجمع البيانات النوعية والكمية.

عملية تحليل البيانات في المنهجية في البحث العلمي:

مناهج تحليل البيانات الخاصة بك مهمة أيضًا في منهجيتك. حيث أن يصف تحليل البيانات الطرق التي تستخدمها لتنظيم وتصنيف ودراسة المعلومات التي تجمعها من خلال عمليات البحث الخاصة بك. على سبيل المثال/ عند شرح الأساليب الكمية، يمكنك تضمين تفاصيل حول إعداد البيانات وأساليب التنظيم إلى جانب وصف موجز للاختبارات الإحصائية التي تستخدمها. وهكذا عند وصف عمليات تحليل البيانات الخاصة بك فيما يتعلق بالأساليب النوعية. يمكنك التركيز أكثر على كيفية تصنيف اللغة والنصوص والملاحظات الأخرى وترميزها وتطبيقها أثناء التحليل.

الموارد والمواد والأدوات المستخدمة بقسم المنهجية في البحث العلمي:

الأدوات والمواد والموارد الأخرى التي تحتاجها لبحثك وتحليلك هي أيضًا عناصر مهمة لوصفها في منهجيتك. حيث تعد البرامج والصيغ الرياضية والإحصائية والأدوات الأخرى التي تساعدك على إجراء البحث ضرورية في توثيق منهجيتك. بالإضافة إلى أنه يمكن لهذا القسم من المنهجية أيضًا أن يوضح بالتفصيل أي تقنيات خاصة تقوم بتطبيقها لجمع البيانات وتحديد المتغيرات المهمة. بالإضافة إلى ذلك، فإن مناهجك لدراسة فرضيتك وأسئلة البحث الأساسية هي تفاصيل أساسية في منهجيتك.

الجزء الأخير بقسم المنهجية في البحث العلمي الأساس المنطقي وراء إجراء هذه الدراسة:

نظرًا لأن منهجيتك تهدف إلى إظهار للقراء سبب صحة بحثك وملاءمته. فإن الجزء الأخير من هذا القسم من ورقتك البحثية يحتاج إلى التركيز على الأساس المنطقي. حيث أنه تعتبر التفاصيل مثل سبب صلة دراستك. والصناعات التي تتعلق بها دراساتك وكيف يمكن للباحثين الآخرين تكرار نتائجك؟ مكونات أساسية لهذا الجزء من منهجيتك. لذا من المهم معالجة أي نهج تخطط لاتباعه لمواصلة تقييم بحثك بمرور الوقت والاستشهاد بالمصادر الأولية والثانوية التي تستخدمها في دراستك البحثية.

 

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بمنهجية البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو خاصة بملخص شامل لمنهجية البحث العلمي في فيديو واحد على شكل مخططات مبسطة

 

فرضيات البحث العلمي

فرضيات البحث العلمي

عنصر محوري من عناصر البحث، حيث تعتبر فرضيات البحث العلمي كأسهم تدور حول نقطة رئيسية وهي موضوع الدراسة. فنجد الموضوع متمركز في المنتصف وتدور حوله

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *