مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
شروط إعداد البحث العلمي

شروط إعداد البحث العلمي

شروط إعداد البحث العلمي هو تحقيق أصلي ومنهجي يتم إجراؤه لزيادة المعرفة الحالية وفهم المجهول لتأسيس الحقائق والمبادئ. فيعتبر بعض الناس البحث بمثابة رحلة لاكتشاف معرفة جديدة. حيث إنه يشمل إنشاء الأفكار وتوليد المعرفة الجديدة التي تؤدي إلى رؤى جديدة ومحسّنة وتطوير مواد وأجهزة ومنتجات وعمليات جديدة. لذا يجب أن يكون لديها القدرة على إنتاج نتائج ذات صلة كافية لزيادة وتوليف المعرفة الحالية أو تصحيح ودمج المعرفة السابقة. وينتج البحث الانعكاسي الجيد نظريات وفرضيات ويفيد أي محاولة فكرية لتحليل الحقائق والظواهر.

ربما نشأت كلمة “بحث” من الكلمة الفرنسية القديمة “recerchier” التي تعني البحث مرة أخرى. فيفترض ضمنيًا أن البحث السابق لم يكن شاملاً وكاملاً؛ ومن ثم، يتم طلب بحث متكرر. في الممارسة العملية، يشير مصطلح “البحث” إلى عملية علمية لتوليد أفق غير مكتشف للمعرفة. بهدف اكتشاف الحقائق أو إثباتها، وحل مشكلة، والتوصل إلى قرار.

ما هو المقصود في شروط البحث العلمي؟

البحث هو نهج علمي للإجابة على سؤال البحث أو حل مشكلة البحث أو توليد معرفة جديدة من خلال جمع البيانات. وتنظيمها وتحليلها بشكل منهجي ومنظم لجعل نتائج البحث مفيدة في صنع القرار. فمتى نسمي البحث العلمي؟ يقال إن أي مسعى بحثي يكون علميًا إذا تحققت الشروط التالية: أن يقوم على أدلة تجريبية وقابلة للقياس تخضع لمبادئ محددة للتفكير. وأن يتكون من عمليات المراقبة والقياس والتجريب المنهجية، وكذلك يعتمد على تطبيق الأساليب العلمية وتسخير الفضول. وبالتالي يوفر معلومات ونظريات علمية لتفسير الطبيعة، ويجعل التطبيقات العملية ممكنة. ويضمن التحليل المناسب للبيانات باستخدام تقنيات إحصائية صارمة.

السمة الرئيسية التي تميز الطريقة العلمية عن الطرق الأخرى لاكتساب المعرفة هي أن العلماء يسعون إلى السماح للواقع بالتحدث عن نفسه. ودعم النظرية عندما يتم تأكيد تنبؤات النظرية ويتحدى النظرية عندما يثبت خطأ تنبؤاتها. فالبحث العلمي له وظائف وخصائص وأهداف متعددة الأبعاد، بالنظر إلى هذه القضايا، فإننا نؤكد أن البحث في أي مجال أو تخصص. يعتبر محاولات حل مشكلة بحثية، ويتضمن جمع بيانات جديدة من مصادر أولية أو مباشرة أو استخدام البيانات الموجودة لغرض جديد. وهكذا يستند إلى تجارب يمكن ملاحظتها أو أدلة تجريبية، ويطالب بالمراقبة والوصف الدقيقين. علاوة على أنه يستخدم الإجراءات المصممة بعناية والتحليل الدقيق. ويحاول إيجاد حل موضوعي وغير متحيز للمشكلة ويبذل جهدًا كبيرًا للتحقق من صحة الأساليب المستخدمة. وكذلك هو نشاط متعمد وغير مستعجل يكون اتجاهيًا ولكنه غالبًا ما يعمل على تحسين المشكلة أو الأسئلة مع تقدم البحث.

شروط البحث العلمي الأساسية؟؟
شروط إعداد البحث العلمي
شروط البحث العلمي

أولاً لابد أن يختار الباحث مشكلة دراسة جديدة لم يتم طرحها من قبل حتى يتمكن من المساهمة في خلق معرفة جديدة أو تطور معرفة. وهكذا يجب أن يكون موضوع دراسة البحث العلمي مناسباً للاختصاص الدراسي للباحث حتى يضمن النجاح في تقديم البحث. أما الشرط التالي يجب أن يتقيد الباحث بخطوات كتابة البحث العلمي. وأيضاً على الباحث أن يقوم بالإطلاع على كل ما يتعلق بموضوع بحثه حتى يتمكن من الحصول على فكرة عامة ووافية عن الموضوع. علاوة على أن ينبغي على الباحث تجنب الأخطاء النحوية واللغوية والمعرفية والأخطاء المتعلقة بالطباعة.

من ناحية أخرى يجب على الباحث ذكر المصادر والمراجع التي تم الاستعانة بها خلال العمل على بحثه. وعدم ذكر مراجع ليس لها أية علاقة بموضوع بحثه. وكذلك يجب على الباحث أن يتقيد بمنهج بحث محدد أثناء العمل. ومن ثم يجب على الباحث أن يعطي اهتماماً خاصاً بعنوان بحثه، ويعمل على كتابته بحيث يكون مطابقاً لموضوع الدراسة. وأخيراً ينبغي على الباحث أن يعطي اهتماماً خاصاً بعنوان بحثه، ويعمل على كتاتبه بحيث يكون مطابقاً لموضوع الدراسة.

الدافع البحثي – ما الذي يدفع المرء للقيام بالبحث ومعرفة شروط البحث العلمي؟

في البداية قد يكون الشخص متحمسًا للقيام بأنشطة بحثية بسبب: أن يكون لديه اهتمام وفضول حقيقيين في المجموعة الحالية من المعرفة والفهم للمشكلة. أو إنه يبحث عن إجابات للأسئلة التي ظلت دون إجابة حتى الآن ويحاول كشف الحقيقة. وممكن أن الأدوات والتقنيات الموجودة في متناوله، وقد يحتاج البعض الآخر إلى تعديل وتغيير لتناسب الاحتياجات الحالية.

علاوة على أنه قد يبحث المرء عن ضمان سبل عيش أفضل، وتطوير وظيفي أفضل، والمكانة العليا والهيبة والكرامة في المجتمع. أو التحصيل الأكاديمي يؤدي إلى درجات أعلى؛ وإرضاء الذات بالإضافة إلى أنه على المستوى الفردي، يتم استخدام نتائج البحث من قبل الكثيرين. على سبيل المثال/ قروي يشرب الماء من بئر أنبوبية خالية من الزرنيخ. أو امرأة ريفية تعطي لطفلها خضراوات أكثر من ذي قبل، أو مدخن السجائر يفكر بجدية في الإقلاع عن التدخين. وهكذا رجل عجوز يركض من أجل لياقة القلب والأوعية الدموية؛ يستخدم عالم اجتماع أدوات وتقنيات مقترحة حديثًا في قياس الفقر. فكافة الأنشطة المذكورة أعلاه هي جميع نتائج البحث.

لذا سوف يستفيد جميع المشاركين في العمليات المذكورة أعلاه من نتائج البحث. ولا يكاد يوجد أي فعل في الحياة اليومية لا يعتمد على الأبحاث السابقة. فيزودنا البحث في أي مجال من مجالات الاستفسار بالمعرفة والمهارات اللازمة لحل المشكلات ومواجهة تحديات بيئة اتخاذ القرار سريعة الخطى.

 

يمكنك طلب خدمات خاصة بإعداد الابحاث العمية وأبحاث الترقية والنشر من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لمعرفة شروط البحث العلمي 

 

الدافع البحثي وأهم أنواعه

الدافع البحثي وأهم أنواعه

الدافع البحثي لبعض الباحثين تتمثل في المشكلات الرئيسية وفي حل المشكلات العالمية أو زيادة المعرفة أو تحسين الوظائف في الجامعات. فإعداد الأبحاث هي عملية تتكون من التحقيق

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *