مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
خطوات تنسيق الرسائل العلمية

خطوات تنسيق الرسائل العلمية

لا يوجد تنسيق عالمي يوحد تنسيق الرسائل العلمية، فلكل جامعة أو مؤسسة قواعدها الخاصة، ويمكن أن تختلف هذه القواعد بشكل أكبر حسب القسم والمشرف. لهذا السبب، يجب أن تبدأ في كتابة أو صياغة رسالتك عن طريق التحقق من قواعد ومتطلبات جامعتك أو مؤسستك.

متطلبات تنسيق الرسائل العلمية:

خطوات تنسيق الرسائل العلمية
خطوات تنسيق الرسائل العلمية

يساعد مكتب الرسائل بالمكتبة الجامعية في تنسيق الأطروحات والمشروعات والمقالات الموسعة لتقديمها إلى الجامعة. لذا نشجعك على استخدام نموذج رسالة الجامعة للمساعدة في تنسيق رسالتك. حيث أن المتطلبات المذكورة في هذه الصفحة هي الإعدادات الافتراضية لقالب الرسالة:

يجب تنسيق الرسائل لصفحات US Letter A4 يُسمح بصفحات أفقية 8.5 × 11 و 11 × 17 ، غير مسموح بأحجام الورق القانونية أو غيرها من أحجام الورق. أما بالنسبة لتنسيق الخط، فيمكن أن يكون نوع Arial، 14 نقطة، أو نوع Times New Roman، 14 نقطة، أو نوع Simplified Arabic، حجمة 14 نقطة، فغالباً هذه جميع الخطوط المسموح استخدامها في الرسالة العلمية. ويعد Arial هو الخط المفضل لتقديم الرسالة. ولكن على جميع الحالات يفضل أن تراجع تعليمات الجامعة الخاصة بقالب الرسالة للحصول على توجيهات لتغيير خط القالب الافتراضي.

بينما بالنسبة لتنسيق تباعد الأسطر، فالقالب الافتراضي لتباعد الأسطر هو 1.5 للنص، مع اقتباسات كتلة متباعدة. ومن ناحية أخرى بخصوص تنسيق الهوامش، يجب تعيين الهوامش على: 1.25 بوصة يسار ويمين، و1 أعلى وأسفل.

وبالنسبة لتنسيق ترقيم الصفحات، يجب ترقيم جميع الصفحات بالتسلسل، باستثناء صفحة العنوان. ويجب أن تظهر أرقام الصفحات في منتصف أسفل كل صفحة، بحد أدنى 0.5 بوصة من حافة الصفحة. ويجب ترقيم الصفحات الأولية للأطروحة بالأرقام الرومانية. في الصفحة الأولى من النص الرئيسي، يجب إعادة تشغيل أرقام الصفحات بدءاً من 1.

تنسيق شكل الرسائل العلمية:

في الشكل الرسالة عبارة عن تقرير تجريبي أو تصميمي أو نظري مطول، ستكون من مشكلة، طريقة، نتائج، مناقشة. حيث يعد هذا النمط الافتراضي الاستنتاجي المتكرر لتطوير رسالة لحل مشكلة ثم بناء منهجية واختبار النتائج أمراً شائعاً في كتابة البحث. فعندما تبدأ في كتابة المسودة الأولى من دراستك، حاول إنقاذ المواد المفيدة لبيانات المشكلة، والمنهجيات، والببليوجرافيات من مقترح رسالتك. فاستفد من دليل الجامعة الخاص بها للحصول على حسابات مفصلة لإجراءاتك.

تنسيق جزء الأمامي أو الأولي من الرسائل العلمية:

الجزء الأمامي يؤطر عمل الرسالة، يتضمن هذه العناصر التالية: أولاً صفحة العنوان: سيكون لقسمك نموذج صفحة عنوان قياسي مطلوب منك اتباعه. فيجب أن يكون العنوان إعلامياً، ويحتوي على كلمات رئيسية، ويكشف عن موضوع الرسالة. لذا قم بتضمين العنوان والمؤلف ومشرف الرسالة والمكان والتاريخ. بينما ثانياً المخلص: اذكر باختصار مشكلة البحث، المنهجية، النتائج الرئيسية، والاستنتاج. بشكل عام، تتراوح الملخصات بين 100 و 150 كلمة. وهكذا ثالثاً الشكر والتقدير: وذلك بالاعتراف بالمساعدة من المستشارين والجهات الراعية ووكالات التمويل والزملاء والفنيين وما إلى ذلك.

ورابعاً جدول المحتويات: ضع قائمة بعناوين الموضوعات الرئيسية والعناوين الفرعية لرسالتك مع أرقام صفحاتها. وقم بترقيم الجزء الأمامي بأرقام رومانية صغيرة، وتأكد من إدراج الإقرارات والملاحق والببليوغرافيا. وهكذا رابعاً قائمة الأشكال: قم بتضمين أرقام الأشكال وعناوين الأشكال وأرقام الصفحات. بينما خامساً قائمة الجداول: قم بتضمين أرقام الجداول وعناوين الجداول وأرقام الصفحات. واختياري ضع قائمة بالمصطلحات غير المألوفة والرموز والمختصرات ومعانيها.

تنسيق الجسم في الرسائل العلمية:

في نص الرسالة، تقدم مقدمة وسرد وتحليل لعملك، يتضمن الجسم هذه العناصر التالية: أولاً مقدمة: اذكر فيها الغرض من التحقيق. والمشكلة التي يتم التحقيق فيها، والخلفية، والسياق والأهمية للمشكلة، ومنهجك العام، ومعايير نجاح دراستك. ومن ثم ثانياً النظرية: طور الأساس النظري لتصميمك أو عملك التجريبي، بما في ذلك أي معادلات تحكم، والحسابات التفصيلية تذهب إلى الملحق. بينما ثالثاً المواد والأجهزة والإجراءات: قم بوصف المواد والأجهزة الرئيسية، ثم صِف الإجراء بتفاصيل كافية بحيث يمكن للآخرين تكراره. بالنسبة لدراسات التصميم، يشمل هذا القسم إجراءات تصميم المكونات والتصنيع والتجميع والاختبار؛ لذا استخدم الرسوم التوضيحية. أما رابعاً قسم المناقشة: ناقش معنى النتائج موضحاً ما هي أهميتها بوضوح، وقارن النتائج مع التوقعات النظرية واعتبر أي شيء غير متوقع.

تنسيق الجزء النهائي في الرسائل العلمية:

المادة النهائية هي في الأساس مادة مرجعية مفصلة للغاية بحيث لا تتناسب بشكل جيد مع السرد الرئيسي للعمل المنجز. يتضمن هذه العناصر: أولاً النتائج: لذا قدم النتائج عادة مع الجداول والرسوم البيانية المصاحبة. وصف أنماط النتائج وجودتها وتقدير دقتها، فالبيانات التفصيلية تذهب إلى الملحق؛ لذا استخدم الرسومات التحليلية. أما ثانياً الاستنتاجات: راجع النتائج فيما يتعلق ببيان المشكلة الأصلي، وقيم نجاح الدراسة في ضوء معايير النجاح التي قدمتها في المقدمة. وأخيراً بالقسم الأول من الجزء النهائي التوصيات: إذا كان ذلك ممكناً، أوصي بالاتجاهات للعمل المستقبلي.

من ناحية أخرى القس الثاني من الجزء النهائي، أولاً الملاحق: قدم حسابات وإجراءات وبيانات مفصلة في ملاحق منفصلة، فأعط كل ملحق عنواناً وحرفاً (الملحق أ ، ب ، ج)، وفقرة تمهيدية. بالنسبة للببليوغرافيا: ضع قائمة أبجدية بأي أعمال مشار إليها في دراستك. واتبع التنسيقات الببليوغرافية والحواشي السفلية لقسمك أو لمجلة دورية بارزة تنشرها جمعية مهنية في مجال عملك.

يمكنك طلب خدمات خاصة بتنسيق الرسائل والأبحاث العلمية من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لمعرفة طريقة تنسيق الأبحاث و الرسائل العلمية بالتفصيل 

طريقة عمل الاستبيان

طريقة عمل الاستبيان

أكثر أداة من أدوات الدراسة يتم استخدامها هي الاستبيان ولهذا يكثر التساؤل عن طريقة عمل الاستبيان بشكل جيد. وطريقة عمل الاستبيان تأتي على عدة مراحل

قراءة المزيد »
خطوات البحث في الأدبيات

خطوات البحث في الأدبيات

يعد البحث في الأدبيات مكوناً مهماً لأي مشروع قائم على الأدلة، حيث يساعدك على فهم مدى تعقيد المشكلة. ويمنحك نظرة ثاقبة لنطاق المشكلة، ويوفر لك

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *