مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
كتابة وهيكلة قسم إطار العمل النظري قوي

كتابة وهيكلة قسم إطار العمل النظري قوي

إذا كنت تخطط لإجراء دراسة أو كتابة بحث، ففكر في استخدام إطار العمل النظري لتنظيم وتوثيق عملك. يمكن أن يساعدك الإطار النظري على الامتثال لقواعد البحث المتوافقة مع معايير الصناعة. والتي يمكن أن تسمح لك بنشر دراستك، وكذلك استخدام نتائجك في دراسة.

في هذه المقالة ، نناقش ماهية الإطار النظري، وكيف يختلف عن الإطار المفاهيمي. ولماذا تستخدم إطاراً نظرياً؟ وكيفية إنشاء واحد من عدة خطوات؟

ما هو المقصود بإطار العمل النظري؟

تقترح النظريات تفسيرات مدعومة جيداً للظواهر، وهي حقيقة أو حدث يمكن ملاحظته، مثل نظرية الجاذبية لنيوتن. حيث إنها تسمح للباحثين بعمل تنبؤات وربط القضايا التي يبحثون عنها بالمعرفة الحالية. فيستخدم الباحثون الأطر النظرية لشرح النظريات التي يستخدمونها في أبحاثهم.

وتزويد أبحاثهم بالسياق من خلال تحديد الافتراضات التي تسترشد بها في عملهم. فغالباً ما يتم دمج الإطار النظري في قسم مراجعة الأدبيات بالقرب من بداية البحث أو التجربة ولكن يمكن أيضاً تضمينه كفصل أو قسم خاص به.

كيفية إنشاء إطار العمل النظري قوي؟؟

تشمل أساسيات الإطار النظري ما يلي: يمكن تناول نفس موضوع البحث بشكل مختلف ضمن أطر نظرية مختلفة. على سبيل المثال/ في علم النف ، قد يعالج أنواع مختلفة من المعالجين الصدمات باستخدام نظريات مختلفة.

فقد يفضل المعالجون السلوكيون علاج أعراض الصدمة باستخدام العلاج بالتعرض بينما قد يوصي معالج آخر بجلسة لإزالة حساسية حركة العين وإعادة المعالجة.

إليك كيفية إنشاء إطار نظري لدراستك أو ورقة البحث في أربع خطوات:

حدد الهدف من إنشاء إطار العمل النظري:

تتمثل الخطوة الأولى في إنشاء الإطار النظري في تحديد هدف البحث الخاص بك ثم جمع المستندات الداعمة. فضع في اعتبارك ما تأمل في تحقيقه من خلال دراستك والمعلومات الجديدة التي تهدف إلى تقديمها إلى المجال الذي اخترته.

فيمكنك أيضاً التفكير في الموضوع الذي تخطط لدراسته وكيف يمكن أن يؤثر بحثك على المعرفة التي يمتلكها المجتمع العلمي بالفعل حول الموضوع؟ للتحضير لدراسة ناجحة، حدد كل هدف من أهدافك بوضوح لمساعدة جمهورك على فهمها.

اكتب بيان المشكلة بوضوح في إطار العمل النظري:

بمجرد تحديد أهدافك، يمكنك كتابة بيان مشكلة لتحديد الغرض من الدراسة والمشكلات التي تعالجها. على سبيل المثال/ إذا كنت تبحث عن أقمار كوكب المريخ، فيمكنك إنشاء بيان مشكلة مثل هذا: للمريخ قمرين، فوبوس وديموس، لكنني لاحظت جسماً نجمياً آخر قد يكون قمراً ثالثاً. فبدلاً من تقديم معلومات متعمقة، حاول استخدام لغة موجزة ومباشرة في بيان مشكلتك لشرح الغرض من دراستك بطريقة سهلة القراءة.

اعرض أسئلة البحث الخاصة بك من خلال إطار العمل النظري:

سؤال البحث هو استفسار تهدف إلى معالجته في نتائج دراستك. فغالباً ما توفر هذه الأسئلة أساساً لنظرياتك أو فرضياتك. ويمكنهم أيضاً مساعدة جمهورك على فهم الغرض من الدراسة والمعلومات التي تبحث عنها. فيمكن أن يوضح هذا لجمهورك ما إذا كانت دراستك ناجحة. فقد يطرح الباحث الذي يدرس أقمار المريخ الأسئلة البحثية التالية: كيف يمكنني إثبات أن الجسم النجمي الذي أرصده هو قمر آخر؟ وما هي الأدوات التي يمكنني استخدامها للتحقق من نتائجي؟ وهكذا ما هي الصفات التي أبحث عنها للتحقق من أن الجسم يشترك في مداره مع المريخ؟ وأيضاً ما هي العوامل التي تؤثر على سلوك الجسم في الفضاء؟ ولماذا لم يلاحظ أي شخص آخر الشيء حتى الآن؟ فإذا كنت تخطط للإجابة على أكثر من سؤال في دراستك، ففكر في إضافة قسم من الأسئلة الفرعية لدعم سؤال البحث الرئيسي.

إنشاء مراجعة الأدبيات لتسليط الضوءعلى النظريات ذات الصلة:

مراجعة الأدبيات هي ملخص أو تحليل لجميع الأبحاث التي قرأتها قبل إجراء البحث الخاص بك. فيجمع المصادر الرئيسية حول موضوع ما ويحدد كيف تتوافق هذه المصادر ونظريات الباحثين الآخرين مع دراستك؟ وكيف تستخدم أبحاثهم لتطوير نظرياتك؟ نظراً لأن بعض الأبحاث تتطلب العديد من النظريات من مجموعة متنوعة من الدراسات. فمن المفيد تحديد سبب تطبيق كل نظرية على بحثك في إطار العمل النظري الخاص بك. على سبيل المثال/ إذا كنت تدرس أقمار المريخ، فيمكنك تقييم الأبحاث من علماء الفلك أو علماء الفيزياء الفلكية. أو علماء آخرين لتحديد ما إذا كان عملهم يدعم أو ينفي وجود قمر آخر للمريخ.

فوائد استخدام إطار العمل النظري:

الهدف من الإطار النظري هو ربط بحثك الجديد بالمعرفة الحالية وتقديم بيان صريح للافتراضات النظرية للقارئ. حيث يساعدك على وضع الأساس الذي سيدعم تحليلك ويساعدك على تفسير نتائجك وإجراء تعميمات أوسع. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعدك الإطار النظري أيضاً في تنظيم المستندات العلمية المعقدة في تنسيقات قابلة للقراءة. باستخدام إطار العمل، يمكنك تنسيق أفكارك مع البحوث الداعمة، والتي يمكن أن تساعد الباحثين الآخرين على فهم أفكارك وتطبيقها في الدراسات المستقبلية.

إطار العمل النظري مقابل الإطار المفاهيمي:

غالباً ما يتم استخدام المصطلحين “الإطار النظري” و “الإطار المفاهيمي” بالتبادل ولكن هناك اختلافات رئيسية بين الاثنين. أولاً تختلف الأطر النظرية والمفاهيمية أساساً من حيث النطاق، بينما يستكشف الإطار النظري العلاقة بين الأشياء في ظاهرة معينة بطريقة واسعة وعامة. ويكون الإطار المفاهيمي أكثر تحديداً ويمثل فكرة الباحث حول كيفية استكشاف مشكلة البحث.

يتضمن الإطار المفاهيمي الأفكار المستخدمة لتحديد البحث وتقييم البيانات. فعادةً ما تقع ضمن إطار نظري ويتم وضعها غالباً باستخدام المرئيات والرسومات. مثل الأطر النظرية، غالباً ما يتم تضمينها في بداية البحث أو التجربة. كما أنها تتكون الأطر المفاهيمية من متغيرات ومفاهيم ونظريات وأجزاء من أطر أخرى موجودة.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بإعداد الإطار النظري في البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لكيفية  إعداد وكتابة الإطار النظري

خطوات البحث الإجرائي

خطوات البحث الإجرائي

يشير البحث الإجرائي إلى مجموعة متنوعة من أساليب البحث التقييمي والاستقصائي والتحليلي المصممة لتشخيص المشكلات أو نقاط الضعف. سواء كانت تنظيمية أو أكاديمية أو تعليمية ومساعدة

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *