مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
كيف تكتب اقتراح الدراسة البحثية في عدة خطوات مع نصائح؟

ما هي أجزاء الخطة البحثية الرئيسية ؟

سواء كنت تبدأ بحثاً شخصياً أو مهنياً، فإن وضع الخطة البحثية لمشروعك القادم يمكن أن يكون مهماً لأسباب عديدة. فتسمح لك خطة البحث بالبقاء منظماً وموجهاً نحو أهدافك. ويمكن أن يساعدك تعلم المزيد حول كيفية كتابة خطة البحث في تحسين مهامك البحثية والحصول على نتائج أفضل.

في هذه المقالة، نراجع ماهية خطة البحث، ونوضح سبب أهميتها ونوضح أهم الأجزاء الرئيسية لكتابة خطة البحث خطوة بخطوة.

ما هي الخطة البحثية؟

خطة البحث هي نظرة عامة موثقة على مشروعك بأكمله، من البحث الذي تقوم به إلى النتائج التي تتوقع أن تجدها في نهاية المشروع. فضمن خطة البحث، تحدد أهدافك وخطوات الوصول إليها وكل ما تحتاجه لجمع نتائجك.

حيث تساعد خطط البحث في توجيه الفريق، أو نفسك فقط، نحو خطة محددة. وهكذا يمكن أن يساعدك في الحفاظ على تنظيمك أنت أو فريقك مع الفهم الكامل لما يجب القيام به ومتى.

يمكن أن تكون هذه مفيدة أيضاً للأعضاء الخارجيين في المشروع. فإذا كنت تدير مشروعاً يتضمن أصحاب المصلحة أو أنواعاً أخرى من المراقبين الخارجيين. ويمكن لخطة البحث أن تساعد في إبقاء الجميع على اطلاع بالتقدم المحرز والاتجاه العام للمشروع. فيقوم المحترفون عادةً بتحديث وثيقة خطة البحث الخاصة بهم مع تغيير الأهداف أو الموارد لتزويد الجميع بالمعلومات الأكثر شمولاً.

المكونات الأساسية للخطة البحثية:

يوفر هذا الانطباع الأول للقارئ المكونات السبعة الأساسية لخطة بحث المستخدم ما يلي:

أولاً خلفية المشروع البحثي: توضح بالتفصيل سبب إجرائنا لهذه الدراسة، فيمكن أن يشمل هذا أيضاً أصحاب المصلحة الداخليين المعنيين. بينما ثانياً أهداف وغايات البحث: وما الذي تريد الفرق أن تتعلمه من البحث، أو ماذا تريد أن تكون النتيجة.

لذا فكر في الأهداف بهذه الطريقة، ويجب أن نكون قادرين على الإجابة على جميع الأهداف في نهاية مشروع البحث. وهكذا ثالثاً تقسيم المشاركين الذين نقوم بتجنيدهم وكيف نقوم بتجنيدهم. أما رابعاً كيف نجري البحث، والذي يتضمن طريقة البحث المختارة.

وهكذا خامساً دليل التعليمات أو الأسئلة التي يجب اتباعها أثناء جلسة البحث، ووهذا يشمل مكونات داخل نفسه، مثل المقدمة وأسئلة المقابلة والاستنتاج. بينما سادساً جدول زمني تقريبي لموعد إجراء البحث، ومتى يمكن توقع القيام بذلك. وأخيراً سابعاً الموارد التي يمكن للأشخاص العثور عليها، مثل الروابط إلى أي وثائق أخرى.

لماذا تعتبر الخطة البحثية مهمة؟

تعد خطة البحث مهمة ومفيدة لمشروعك لأسباب عديدة، منها:

تساعد الخطة البحثية في تنظيم مشروعك:

تعد خطة البحث مهمة لأنها يمكن أن تساعدك في تنظيم العناصر المختلفة لمشروعك. باستخدام خطة البحث، يمكنك أن تحدد مسبقاً من يشارك في المشروع؟ وما هي خطوات المشروع؟ وكيف يمكنك توثيق المعلومات أو النتائج التي تحصل عليها من المشروع؟ ويمكن أن تساعدك خطة البحث في تنظيم أهدافك، مما يمنحك الفرصة لإنشاء جدول زمني مؤقت قبل بدء مشروعك.

يبقي المشاركين على اطلاع دائم حول الخطة البحثية:

سبب آخر مهم لإنشاء خطة بحث لمشروعك هو أنه يساعد على إبقاء جميع المشاركين على اطلاع دائم. فأثناء مشروع بحثي، قد يكون لديك مشاركين لمساعدتك مثل الأصدقاء أو الموظفين أو الأعضاء الخارجيين.

بغض النظر عن سياق مشروعك، سواء كان شخصياً أو مهنياً، فإن إنشاء خطة بحث يتيح للجميع رؤية كل من النطاق والخطوات المتضمنة. فيمكن أن يعمل أيضاً كجدول زمني عام للمشروع، مما يسمح للجميع بفهم المخطط الأساسي للوقت الذي يحتاجون فيه إلى إنجاز كل مهمة.

تحدد الخطة البحثية الغرض من مشروعك:

يمكن أن يساعدك إنشاء خطة بحث قبل أن تبدأ البحث في تحديد الغرض من المشروع. بينما قد تفهم الغرض من المشروع، قد تتطلب مواءمة هذا الهدف مع توقعات الآخرين بعض التفسير. فكتابة قسم موجز في خطة البحث الخاصة بك حول أهداف المشروع. وتوقعاتك يمكن أن يساعد الجميع على فهم أفضل لكيفية مساهمتهم في غرض الخطة. حتى لو كنت المشارك الوحيد في الخطة، فإن إعادة صياغة هدفك على الورق يمكن أن يساعدك على مواءمة نفسك بشكل أفضل مع أهدافك الخاصة.

تزيل الخطة البحثية الانحرافات:

يمكن أن تساعدك خطة البحث عن طريق الحد من مصادر التشتيت خلال مشروعك. فإذا قمت بإنشاء مستند يحدد كل خطوة من خطوات المشروع، والغرض من المشروع والجدول الزمني الأساسي. فمن غير المرجح أن يتشتت انتباه الفريق بالخطوات أو العناصر أو الأهداف الإضافية. حيث تساعد خطة البحث على ضمان عمل الفريق فقط على العناصر الضرورية بدلاً من الخطط الإضافية أو عناصر البحث. فإذا كنت تعمل على خطة البحث هذه بنفسك، فإن وجود فكرة موثقة عما ستفعله يمكن أن يساعدك في تنظيم أفكارك وإدارة توقعاتك للمشروع بأكمله بشكل أفضل.

تعمل الخطة البحثية على جدولة مهام المشروع الفردية:

إذا كنت تعمل مع آخرين أثناء بحثك، فإن إنشاء خطة يمكن أن يساعدك في جدولة المهام للجميع. باستخدام خطة البحث، يمكنك تخصيص مهام مختلفة لمشاركين مختلفين بناءً على المهارات التي يجلبونها إلى المشروع. وهكذا إذا كنت تعمل في المشروع بمفردك، فإن وجود خطة بحث يمكن أن يساعدك في تحديد الأهداف بشكل واقعي.

حيث يمكن أن يساعدك تحديد أهداف واقعية على تحقيقها بشكل مناسب، مما يساعد على تحسين موقفك والدفع نحو المشروع. وإذا كان مشروعك البحثي أطول من بضعة أسابيع، فإن تحديد المهام والأهداف للجميع يمكن أن يساعدهم في الحفاظ على التوقعات والمواعيد النهائية المناسبة بمرور الوقت.

 

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بخطة البحث وإعدادها من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لكيفية كتابة المقترح البحثي في البحث العلمي 

 

 

كيفية ترجمة الأبحاث

كيفية ترجمة الأبحاث

الترجمة بمعناها المباشر هي نقل محتوى من لغة إلى لغة أخرى وفقاً للضوابط اللغوية والفنية التي تحكم المعاني والتراكيب، وكيفية ترجمة الأبحاث تتم من زاويتين

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *