مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
فوائد اختيار العنوان البحثي المميز والجذاب للدراسة العلمية

صفات العنوان الجيد في البحث العلمي

يلخص العنوان الجيد الفكرة أو الأفكار الرئيسية لدراستك، فيحتوي التوصيف الممتاز على أقل عدد ممكن من الكلمات اللازمة لوصف محتوى أو الغرض من البحث بشكل مناسب. حيث إن الحكم على الكتاب من غلافه مهمة لا طائل من ورائها، لكن الوقوع في هذا المأزق سهل. فغالباً ما نحكم على الكتب من خلال أغلفتها وكذلك الأبحاث العملية من خلال عناوينها.

حيث يحتل مكاناً حصرياً في النص لأنه يجذب انتباه القارئ على الفور ويؤثر على قراره بقراءة الدراسة البحثية أم لا. فمن الجيد الاستفادة من هذه الحقيقة وإنشاء عنوان موجز وغني بالمعلومات وجذاب يجذب القارئ إليه. وما قد يكلفك بعض الخدوش هو تكثيف الدراسة بأكملها في عبارة قصيرة دون التضحية بأي شيء ذي صلة، وفي نفس الوقت جذب القارئ. في هذا المقال، سنركز على ما يجعل العنوان جيداً وكيفية تحقيق النتيجة المرجوة.

خصائص العنوان الجيد للبحث العلمي:

يمكن تلخيص أهم أربعة أهداف تحققها العناوين الجيد في النقاط التالية:

العنوان الجيد يتنبأ بمحتوى البحث:

يُعلم العنوان الحسن القارئ بدقة حول محتويات الدراسة. فتتمثل المسؤولية الرئيسية للتوصيف في شرح ماهية الدراسة دون تضليل أو إنشاء توقعات خاطئة. لذا تأكد من عدم احتوائه على أي شيء لن يتمكن القارئ من العثور عليه في الدراسة.

وجدنا حالة مثيرة للاهتمام تم طرح أكثر من 30 عنواناً لورقة بحثية. فكان العنوان الأول “50 سنة طويلة بما فيه الكفاية”، ما رأيك فيه؟ من الصعب جداً التكهن لأنه غامض وغير مفيد؛ لذا لابد من أن تكون العناوين توضح بوضوح طريقة البحث. ليتمكن للقارئ أيضاً أن يتنبأ بهدف الدراسة وتحديد الموقف، وما هي الأسئلة التي تسعى دراستك للإجابة عليها وماذا تحقق؟

يجب أن يكون العنوان الجيد ممتعاً للقارئ:

لجعل العنوان ممتعاً ومثيراً للانتباه وسهل القراءة، استخدم الكلمات التي تخلق انطباعاً إيجابياً وتحفز اهتمام القارئ. ولابد أن يكون جذاب بما يكفي ليصبح عنواناً لا يُنسى، ومع ذلك كن حذراً إذا كنت تريد تضمين عبارة جذابة. فعلى الرغم من أن الأجهزة الأسلوبية تجعل العناوين أكثر ذكاءً وجاذبية، فقد لا تكون هذه العناوين واضحة. فعند محاولة إضافة بعض الحماس، تأكد من أن العنوان الخاص بك ينقل المعلومات بطريقة دقيقة وواضحة. وينقل الرسالة بوضوح، ولا يشجع على تفسيرات متعددة.

ولكتابة عنوان جذاب للقارئ لابد من الإجابة على الأسئلة التالية: كيف تريد العناوين؟ هل يجعلك ترغب في قراءة الدراسة؟ إذا كان على الأرجح لا. فقد يكون لأنه يبدو جافاً جداً لاحتواءه على مفردات خاصة بالمجال، والتي قد تكون واضحة فقط للمتخصصين. هل تقدم العناوين أي دليل على نوع الدراسة أو النتائج أيضاً؟ لجذب جمهور أوسع، اختر الكلمات بعناية، وتجنب الجوانب الفنية والمفردات المحددة إن أمكن. بدلاً من ذلك، ابحث عن الكلمات التي تخلق صوراً حية.

العنوان الجيد يعكس نبرة الكتابة:

من المهم جداً تحديد نغمة البحث في العنوان والاحتفاظ بها في جميع أنحاء الدراسة. فإذا كانت دراسة أكاديمية جادة وتقليدية، فتجنب العناوين غير الرسمية أو المرحة التي تحتوي على لغة محادثة أو مزخرفة. مثل البحث الطبي هو عمل جاد، وبالتالي من الأفضل تجنب العناوين المسلية أو المضحكة للدراسات البحثية المتعلقة في هذا المجال. على الرغم من أنها قد تجذب بعض الاهتمام الأولي، إلا أن النتائج في الدراسات ذات العناوين المسلية أو الدعابة عادة ما تؤخذ على محمل جد أقل ويتم الاستشهاد بها في القليل من الأحيان.

العنوان الجيد يحتوي على كلمات رئيسية مهمة:

الكلمات الرئيسية هي كلمات ومفاهيم مهمة يتم استخدامها بشكل متكرر في الدراسة البحثية الخاصة بك. حيث سيسمح لك استخدامها في التوصيف بتقديم الموضوع أو المشكلة أو الحل على الفور. ففدعونا نلقي نظرة على الأمثلة من كتاب كيفية كتابة وتوضيح ورقة علمية لبيورن جوستافي:

تأثير مضاد الكالسيوم فيلوديبين على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب: على المرضى الذين يعانون من فرط التمدد الأساسي. وفقاً لجوستافي، هذا العنوان ليس فعالاً للغاية لأنه يكشف عن المرض الذي تمت دراسته فقط في النهاية. فينصح بوضع الكلمات الرئيسية في بدايته، فهذا يوضح على الفور ما درسته، وسيكون من السهل العثور على بحثك.

أهم المعلومات المفيدة في صياغة العنوان الجيد للبحث العلمي:

يمكن استخدام المعلومات التالية لمساعدتك في صياغة عنوان بحث مناسب: أولاً معرفة الغرض من البحث، نطاق البحث. وهكذا النغمة السرديّة للبحث [تُعرّف عادةً بنوع البحث]، والأساليب المستخدمة في دراسة المشكلة. فالهدف الأولي منه هو جذب انتباه القارئ وتسليط الضوء على مشكلة البحث قيد التحقيق.

عادةً، يتم إنشاء العنوان النهائي الذي ترسله إلى أستاذك بعد اكتمال البحث بحيث يلتقط التوصيف بدقة ما تم إنجازه. فيجب تطويره في وقت مبكر من عملية البحث لأنه يمكن أن يساعد في ترسيخ تركيز الدراسة بنفس الطريقة التي تعمل بها مشكلة البحث. ويمكن أن تساعدك الإشارة مرة أخرى إلى توصيف العمل في إعادة توجيه نفسك إلى الهدف الرئيسي من الدراسة إذا وجدت نفسك تنجرف في الظل أثناء الكتابة.

 

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة باقتراح عنوان البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو  لأاهم شروط و سمات عنوان البحث العلمي الجيد

كيف يتم التحليل الإحصائي؟

كيف يتم التحليل الإحصائي؟

التحليل الإحصائي هو جمع وتفسير البيانات من أجل الكشف عن الأنماط والاتجاهات. حيث إنه أحد مكونات  تحليلات البيانات، فيمكن استخدام تحليل البيانات في مواقف مثل جمع

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *