مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
التقنيات المستخدمة في إنشاء منهجية البحث العلمي

التقنيات المستخدمة في إنشاء منهجية البحث العلمي

الهدف الرئيسي لإنشاء منهجية البحث العلمي ليس مجرد جمع المعلومات، بل لأبعد من ذلك. فالهدف الحقيقي من البحث هو البحث عن إجابات للأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها من قبل للمساهمة في مجموعة المعرفة في التخصص. ولكن لكي يتعرف أقرانك، بل والعالم بأسره، على معرفتك المكتشفة أو المبتكرة حديثًا، عليك أن تُظهر دليلاً على صحتها أو صدقها.

يرتكز تحديد صحة دراستك على منهجية البحث الخاصة بك. حيث إن منهجية البحث هي مجموعة الأساليب أو القواعد التي تطبقها على بحثك. بالإضافة إلى المبادئ والنظريات والقيم التي تدعم منهجك البحثي. ببساطة، يجب أن يسلط قسم منهجية الدراسة البحثية الضوء على كيفية قدرتك على جمع أو إنشاء بيانات البحث الخاصة بك وإظهار كيفية تحليلها.

بالنسبة للباحثين المبتدئين، يمكن أن تكون كتابة منهجية دراسة بحثية عملية مرهقة، لا سيما بالنظر إلى العناصر المعقدة التي يغطيها هذا القسم. فالهدف من هذه المقالة هو توجيه الباحثين المبتدئين في كتابة وإنشاء منهجية البحث العلمي الفعالة من خلال مساعدتهم على اكتساب فهم واضح لهيكل منهجية البحث.

ما هو المقصود بإنشاء منهجية البحث العلمي؟

يتم تعريف المنهجية في البحث على أنها الطريقة المنهجية لحل مشكلة البحث من خلال جمع البيانات باستخدام تقنيات مختلفة. وتوفير تفسير للبيانات التي تم جمعها واستخلاص النتائج حول بيانات البحث، فتعتبر منهجية البحث أساسًا مخططًا لبحث أو دراسة.

تقنيات إنشاء منهجية البحث العلمي الخاص بك:

يوجد مفهوم نموذج بحثي خاص لمساعدة الباحثين على تطوير منهجية وبناء تصميم بحث في مجال الدراسات المستقبلية. فيحتوي النموذج البحثي هذا على ست طبقات رئيسية، والتي تعمل كدليل تفصيلي للباحثين لإنشاء وتنظيم منهجية البحث الخاصة بهم. فلا يدور قسم المنهجية في البحث الخاص بك عن وصف عملية جمع البيانات وتحليلها. فالمنهجية تدور حول المناهج الشاملة ووجهات نظر عملية البحث. فإذا كنت ترغب في الدراسة في الخارج مجانًا وعليك تقديم اقتراح بحث إلى المؤسسة للقبول. فعليك أن تكون قادرًا على تحديد أساليب دراستك بوضوح. فيما يلي بعض النصائح بالإضافة إلى المشكلات التي يجب تجنبها من أجل كتابة منهجية بحث فعالة.

كيف تقوم بإنشاء منهجية البحث العلمي بطريقة فعالة؟

أولاً قدم أساليبك: قدم النهج المنهجي المستخدم في التحقيق في مشكلة البحث الخاصة بك. في أحد الأقسام السابقة، يمكن أن يكون نهجك المنهجي إما كميًا أو نوعيًا أو طرقًا مختلطة. ومن ثم قم بإنشاء اتصال منهجي: اشرح مدى صلة منهجك المنهجي بتصميم البحث الشامل، وضع في اعتبارك أن العلاقة بين أساليبك ومشكلة البحث الخاصة بك يجب أن تكون واضحة. وهذا يعني أن منهجيتك يجب أن تكون مناسبة لتحقيق هدف البحث الخاص بك؛ لمعالجة مشكلة البحث التي قدمتها.

وهكذا قدِّم تعريفًا بآلاتك: حدد الأدوات التي ستستخدمها في جمع بياناتك واشرح كيف ستستخدمها. فيمكن أن تكون هذه الأدوات استبيانات، مقابلات، والملاحظة وما إلى ذلك. إذا كانت أساليبك تتضمن بحثًا أرشيفيًا أو تحليل البيانات الموجودة، فقدم معلومات أساسية عن المستندات. بما في ذلك من هو الباحث الأصلي، وكذلك كيف تم إنشاء البيانات في الأصل وتجمعوا. وكذلك ناقش تحليلك: اشرح كيف ستقوم بتحليل نتائج عملية جمع البيانات الخاصة بك، اعتمادًا على الأساليب التي تستخدمها. يمكنك استخدام التحليل الإحصائي أو استكشاف وجهات النظر النظرية لدعم تفسيرك للسلوكيات المرصودة.

وكذلك قدِّم معلومات أساسية: عند استخدام طرق قد لا يكون القراء على دراية بها، تأكد من تقديم معلومات أساسية حول هذه الأساليب. وأيضاً ناقش عملية أخذ العينات: اشرح السبب وراء إجراء أخذ العينات. على سبيل المثال/ إذا كنت تستخدم الإحصائيات في بحثك، فاذكر سبب اختيارك لهذه الطريقة بالإضافة إلى إجراء أخذ العينات الخاص بك. إذا كنت ستجري مقابلات، صف كيف ستختار المشاركين وكيف ستجرى المقابلات. ومن ثم قم بمعالجة قيود البحث: تأكد من معالجة القيود المحتملة التي قد تواجهها في بحثك، مثل القيود العملية التي قد تؤثر على عملية جمع البيانات الخاصة بك. فإذا كانت هناك مشكلات محتملة تتوقع مواجهتها في هذه العملية، فاذكر السبب الذي دفعك إلى الاستمرار في اتخاذ قرار باستخدام المنهجية على الرغم من المخاطر.

ما الذي يجب تجنبه في كتابة وإنشاء منهجية البحث العلمي؟

أولاً تجنب تضمين تفاصيل غير ذات صلة بموضوع البحث العلمي. وهكذا حافظ على قسم المنهجية الخاص بك على أن يكون مباشرًا وشاملًا. فلا ينبغي تضمين التفاصيل التي لا تساهم في فهم القراء للطرق التي اخترتها في قسم المنهجية. وكذلك تأكد من تضمين المعلومات غير ذات الصلة تفسيرات غير ضرورية للإجراءات الأساسية. وهكذا يجب أن تقوم بشرح الإجراءات الأساسية فقط إذا كانت غير تقليدية وغير مألوفة للقراء. وفي النهاية لا تتجاهل المشاكل التي قد تواجهها أثناء عملية جمع البيانات. وبدلاً من غض الطرف، صف كيف تعاملت معهم.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بمنهجية البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو خاصة بالتقنيات المستخدمة في قسم الطرائق والمواد او منهجية البحث العلمي

مفتاح الحقيبة التدريبية

مفتاح الحقيبة التدريبية

تحدد الحقيبة التدريبية المعارف والمهارات المطلوبة من قبل الأفراد لأداء فعال في مكان العمل، معبراً عنها بوحدات الكفاءة. فتوضح حزم التدريب أيضاً كيف يمكن تجميع

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *