مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
ما هي أهم القواعد المتبعة عند كتابة الإطار النظري؟

ما هي أهم قواعد الإطار النظري المتبعة عند كتابته؟

باعتبار الإطار النظري الجزء المحوري من دراستك، ستكون قواعد الإطار النظري هي العدسة التي يجب على القراء من خلالها تقييم بحثك. حيث إنه أيضاً جزء ضروري من عمليات الكتابة والبحث التي سيتم من خلالها بناء كل قسم مكتوب.

فيعد الإطار النظري أحد أهم الجوانب في عملية البحث، ومع ذلك غالباً ما يساء فهمه من قبل الباحثين أثناء تحضيرهم لدراسة بحثهم. فيتم التأكيد على أهمية التفكير والتمثيل المدفوع بالنظرية فيما يتعلق باختيار الموضوع. وتطوير أسئلة البحث، ووضع تصور لمراجعة الأدبيات، ونهج التصميم، وخطة التحليل للدراسة.

باستخدام استعارة مخطط المنزل أو أساس البناء، استمروا في دراستهم لمناقشة كيفية فهم المهندسين المعماريين والمقاولين أنه قبل بناء منزل، يجب أن يكون هناك مخطط تم إنشاؤه. حيث سيعمل هذا المخطط بعد ذلك كدليل لجميع المشاركين في بناء المنزل. بما في ذلك أولئك الذين يبنون الأساس، وتركيب أنظمة السباكة والكهرباء، وما إلى ذلك… كما هو الحال مع رسم أي مخطط، فإنه غالباً ما يكون أصعب جزء من عملية البناء. فيجب النظر في العديد من النزاعات المحتملة والتخفيف من حدتها، ويجب التفكير كثيراً في كيفية دعم الأساس لبقية المنزل. بدون مراعاة مناسبة للواجهة الأمامية، قد يكون الهيكل بأكمله في خطر، وهكذا ايضاً بالنسبة للإطار النظري في البحث العلمي تماماً.

مع وضع هذا في الاعتبار، سنناقش قواعد الإطار النظري – مخطط دراستك، فإذا اتبعت هذه الخطوات وأكملت قائمة المراجعة المضمنة. فمن المؤكد أن مخططك سيكون صلباً، فتشرح هذه المقالة تطبيق قواعد الإطار النظري في الدراسة.

أول قواعد الإطار النظري أكمل مراجعتك للأدب:

من أجل تحديد نطاق إطار العمل النظري الخاص بك، ستحتاج إلى معالجة البحث الذي أكمله الآخرون بالفعل، بالإضافة إلى الثغرات الموجودة في البحث. فمن خلال فهم ذلك، من الواضح سبب احتياجك لإكمال مراجعتك للأدبيات قبل أن تتمكن من كتابة إطار نظري بشكل مناسب لبحثك أو رسالتك أو أطروحتك.

ببساطة، قبل إجراء أي بحث مكثف حول موضوع أو فرضية، عليك أن تفهم أين توجد الفجوات وكيف يمكن سدها. كما سيتم ذكره في خطوة لاحقة، من المهم أن تلاحظ ضمن إطار العمل النظري ما إذا كنت قد أغلقت أي فجوات في الأدبيات من خلال بحثك.

ومن المهم أيضاً معرفة البحث الذي وضع أساساً للمعرفة الحالية، بما في ذلك أي نظريات أو افتراضات أو دراسات تم إجراؤها ويمكنك الاعتماد عليها بنفسك. بدون تنفيذ هذه الخطوة الضرورية، من المحتمل أن تنتج بحثاً زائداً عن الحاجة، وبالتالي من غير المحتمل أن يتم نشره.

ثاني قواعد الإطار النظري افهم الغرض من الإطار النظري:

عندما تقدم مشكلة بحثية، فإن الخطوة المهمة في القيام بذلك هي توفير سياق وخلفية لهذه المشكلة المحددة. فيتيح ذلك للقارئ فهم نطاق البحث والغرض منه، مع إعطائك اتجاهاً في كتاباتك. مثلما يحتاج مخطط المنزل إلى توفير السياق المطلوب لجميع البناة والمهنيين المشاركين في عملية البناء. كذلك يفعل الإطار النظري لدراستك.

لذلك، في بناء إطار العمل النظري الخاص بك، هناك العديد من التفاصيل التي تحتاج إلى النظر فيها وشرحها. بما في ذلك تعريف أي مفاهيم أو نظريات تبني عليها أو تستكشفها (هذا مهم بشكل خاص إذا كانت نظرية مأخوذة من تخصص آخر أو جديدة نسبياً). بالإضافة إلى السياق الذي تم فيه استكشاف هذا المفهوم في الماضي. وهكذا المؤلفات الهامة التي تم نشرها بالفعل حول المفهوم أو النظرية، بما في ذلك الاستشهادات. والسياق الذي تخطط فيه لاستكشاف المفهوم أو النظرية، حيث يمكنك أن تذكر بإيجاز الأساليب التي تنوي استخدامها. جنباً إلى جنب مع الأساليب التي تم استخدامها في الماضي – ولكن ضع في اعتبارك أنه سيكون هناك قسم منفصل من دراستك لتقديمها بالتفصيل. وكذلك لابد من شرح أي ثغرات تأمل في سدها في البحث، وأي قيود واجهها الباحثون السابقون وأي قيود واجهتها في استكشافك للموضوع.

في الأساس، يساعد إطار العمل النظري في إعطاء القارئ فهماً عاماً لمشكلة البحث، وكيف تم استكشافها بالفعل؟ وأين يقع بحثك في نطاقه؟ في مثل هذا تأكد من إبقائه مكتوباً بصيغة المضارع ؛ لأنه بحث يتم إجراؤه حالياً. فعندما تشير إلى بحث سابق قام به الآخرون، يمكنك القيام بذلك بصيغة الماضي، ولكن أي شيء يتعلق ببحثك الخاص يجب أن يُكتب في الوقت الحاضر.

ثالث قواعد الإطار النظري استخدم إطار العمل النظري لتبرير بحثك:

في مراجعة الأدبيات الخاصة بك، ستركز على البحث عن الأبحاث التي تم إجراؤها ذات الصلة بدراستك. فقد يكون هذا هو الأدب الذي يؤسس النظريات المرتبطة ببحثك، أو يقدم نماذج تحليلية ذات صلة. ستذكر بعد ذلك هذه النظريات أو النماذج في إطار العمل النظري الخاص بك. وتبرير سبب كونها أساس أو ذات صلة ببحثك.

بشكل أساسي، فكر في إطار العمل النظري الخاص بك على أنه طريقة سريعة وفعالة لتبرير سبب أهمية هذا البحث للقارئ. فإذا كنت تتوسع في البحث السابق من قبل باحثين آخرين، فيجب أن يذكر إطار العمل النظري الأساس الذي وضعوه. ولماذا من المهم البناء عليه؟ أو كيف يجب تطبيقه على مفهوم أكثر حداثة؟ فإذا كانت هناك فجوات في البحث حول موضوعات أو نظريات معينة، وكان بحثك يملأ هذه الفجوات، فاذكر ذلك في إطار العمل النظري أيضاً. حيث إنها فرصتك لتبرير العمل الذي قمت به في سياق علمك لكل من لجنة بحثك وأي منشورات مهتمة بنشر عملك.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة باقتراح عنوان البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

فيديو للكتابة العلمية للإطار النظري وشخصية الباحث في البحث العلمي

كيف تكتب بحثك العلمي؟

كيف تكتب بحثك العلمي؟

الوصول إلى غاية إكتمال البحث العلمي يتطلب المرور بالعديد من المراحل مثله مثل تشييد قصر فخم يبدأ من القواعد ويمر بالأعمدة والأسقف ليصل للديكور والتشطيب

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *