مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
السيرة الذاتية المثالية نصائح للحصول عليها

السيرة الذاتية المثالية نصائح للحصول عليها

حددت خبيرة الوظائف في Top Resume (أمانا أوجستين) 12 نصيحة للحصول على السيرة الذاتية المثالية.

وهذه النصائح جاءت بناءاً على خبرة أمانا وتعاملها مع المتقدمين للوظائف ومتابعتها لحالات التقديم ومن منها نال القبول ومن منها تم رفضه، ونوجز هذه النصائح مع التعليق عليها في الفقرات التالية….

لا تستخدم الضمائر في السيرة الذاتية:

أنت هو صاحب السيرة الذاتية، و بالتالي يكون المستقبل لها يعرف تماماً أنك أنت المتحدث، ولهذا في السيرة الذاتية المثالية لا تستخدم الضمائر لاسيما ضمير المتكلم ( أنا )، فهذا يؤدي للخروج عن سياق الرسالة المباشرة.

فالأسلوب الصحيح هو عرض المعلومات بشكل مباشر دون الاسهاب، و كذلك لابد أن تكون لغة الخطاب شاملة على الرسالة المراد إيصالها بقالب النقاط لا الفقرات، فهنا يوجد فرق كبير بين السيرة الذاتية وخطاب الغرض من الدراسة.

تجنب الجدولة والرسوم في السيرة الذاتية المثالية

المعلومات المراد ايصالها في السيرة الذاتية المثالية تكون معلومات تعريفية لا معلومات شارحة. ولهذا لا ينبغي وضع الجداول أو الرسوم البيانية وغيرها في السيرة وذلك لعدد أسباب وهي:

  1. السبب الأول ذكرناه في مقدمة هذه الفقرة هو المعلومات التعريفية لا الشارحة.
  2. القالب الصحيح هو النقاط المتتالية.
  3. الجدول يعمل على زيادة عدد أوراق السيرة.
  4. المظهر الخارجي للجدول في السيرة لا يكون متوافقاً مع أهدافها.
  5. قد يؤدي وجودها لخلل في فرز السير المقدمة من قبل لجنة الاستقبال.
توفير القبول الجامعي
السيرة الذاتية المثالية

 

اكتب المعلومات الكاملة

كل عنصر من عناصر السيرة لابد وأن يكون مكتمل العناصر لإيصال المعرفة الكاملة بالخبرات والمؤهلات وغيرها، ويمكنك الاطلاع على مقال البيان للخدمات الأكاديمية الذي تم فيه تفصيل طريقة الكتابة الصحيحة للسيرة الذاتية من هنا.

على سبيل المثال في كتابة سنوات الخبرة لابد من كتابة طبيعة العمل الذي قمت بتنفيذه والمكان الذي عملت فيه و كذلك تكتب تاريخ البدء والنهاية، وفي المؤهلات العلمية ستكتب الدرجة العلمية مع سنة الحصول عليها ومكان الحصول عليها والمعدل التراكمي المكتوب في الشهادة الأصلية لتلك الدرجة العلمية.

من الأفضل وضع رابط مدونة في السيرة الذاتية المثالية لبعض التخصصات

عنوان هذه الفقرة غامض بعض الشيء، والمقصود فيه أن يصنع المتقدم لنفسه مدونة إلكترونية على شبكة الانترنت، ويقوم برفع نماذج أعماله عليها، ومن ثم يقوم بإرفاق رابط تلك المدونة في سيرته الذاتية.

وليس من الضروري إجراء هذا الأمر لكافة التخصصات. ولكن الأجدر بالذكر أن يتم تنفيذه في بعض التخصصات ذات العلاقة مثل تخصص هندسة الكمبيوتر، أو التصميم الجرافيكي. على سبيل المثال في التصميم الجرافيكي تكون اللجنة بحاجة لرؤية نماذج أعمال لتصاميم قمت بتنفيذها، ومن خلال الرابط الذي قمت برفعه يصبح بإمكانهم التأكد من خبرتك في التصميم.

ابدأ من الأحدث للأقدم

تترتب المعلومات في كل عنصر من عناصر السيرة بشكل تسلسلي زمني، والأفضل هو البدء بالحديث ثم التدرج للقديم.

على سبيل المثال في المؤهلات العلمية ابدأ بآخر شهادة حصلت عليها مثل شهادة الماجستير ثم البكالوريوس ثم الثانوية العامة، و كذلك في الخبرات العملية ابدأ من آخر عمل قمت بالمشاركة فيه ومن ثم تسلسل للأعمال الأقدم.

معلومات اتصال رئيسية

يخطئ البعض في كتابة معلومات وسائل الاتصال الثانوية إلى جانب الرئيسية، على سبيل المثال كان المتقدم يمتلك عدد اثنين بريد الكتروني ولكنه يعتمد على أحدهما فقط بشكل أساسي، فهنا لابد من وضع البريد الالكتروني الأساسي فقط، وعدم كتابة البريد الثانوي لكي لا تحتار اللجنة في اختيار البريد الذي سترسل لك عليه الرسائل، و كذلك الأمر بالنسبة لأرقام الجوال.

التلخيص لا التفصيل

مستلم السيرة الذاتية يريد أن يعرف عنك كل ما يريده بسرعة، على سبيل المثال بعض الوظائف يتقدم لها المئات من الأشخاص ويكون على اللجنة قراءة كافة سيرهم الذاتية، ولهذا اعتمد على أسلوب التلخيص ولا تفصل كثيراً إلا بقدر المعلومات المطلوبة فقط.

وخير طريقة لاعتماد الافادة المطلوبة مع التخليص هي اتباع عرض المعلومات. من خلال النقاط لا الفقرات. وهذا يعتبر أساس من أساسيات كتابة السيرة الذاتية المثالية.

حسب هدف تقديم السيرة الذاتية اكتب المعلومات ذات الصلة أولاً:

على سبيل المثال كانت السيرة سيتم تقديمها للحصول على وظيفة مبرمج مواقع إلكترونية، فهنا يتم عرض الخبرات والمهارات التي ترتبط بهذه الوظيفة بشكل مباشر من الأقوى للأضعف، ونمثل ذلك في النقاط التالية:

_ مبرمج مواقع انترنت باستخدام لغة الجافا، 3 سنوات، شركة الحاسوب الدولية.

_ إنشاء صفحات ويب خاصة مع التركيز على قواعد السيو، 5 سنوات، شركة المتميز.

 _ مبرمج تطبيقات الموبايل، سنة واحدة، مؤسسة المستقبل.

_ التصميم الجرافيكي، سنة واحدة، شركة المملكة.

لاحظ أننا في النقاط السابقة بدأنا في الخبرة الأكثر ارتباطاً بالوظيفة المتقدم إليها وهي برمجة مواقه الانترنت. ومن ثم تدرجنا حسب الارتباط من صفحات الويب إلى تطبيقات الموبايل  التصميم الجرافيكي.

نصائح أخرى هامة

  1. وصف كامل للخبرات بشكل مباشر، شامل على المعلومات الأساسية فقط.
  2. اعتمد على الأرقام والاحصائيات في كتابة السيرة. على سبيل المثال سنوات الخبرة والساعات التدريبية…وهكذا.
  3. في السيرة الذاتية الجرافيكية والتي فصلناها في مقالنا المنشور عبر مدونتنا من هنا. استخدم ألوان مناسبة. وابتعد عن الألوان والأشكال الصاخبة والتي تؤدي إلى تشتت في مظهر السيرة ومضمونها.

 

مرفق فيديو للتوضيح 

أنواع الأبحاث النوعية

أنواع الأبحاث النوعية

تم إجراء طرق الأبحاث النوعية تاريخياً بشكل شخصي أو من خلال المحادثات الهاتفية. ومع ذلك، يوفر نهج البحث عبر الإنترنت العديد من المزايا المهمة في

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *