مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
ما هي أهم أساسيات خطة البحث العلمي؟؟

ما هي أهم أساسيات خطة البحث العلمي؟؟

عندما تبدأ في القيام بمشروع بحث، يجب أن تضع خطة البحث العلمي لاحتياجاتك من المعلومات. فالخطة البحثية تجعلك تفكر في ما تبحث عنه بالضبط وأين يمكنك العثور عليه. ويساعدك على البحث بشكل منهجي وفعال، والعثور على أفضل المعلومات وأكثرها صلة لأغراضك. من هذه الأدبيات يمكنك اختيار منشور رئيسي كنقطة بداية للبحث عن معلومات إضافية باستخدام طريقة كرة الثلج والبحث في الاقتباس. لذا ضع في اعتبارك أن البحث عن الأدب هو عملية تكرارية مع “التجربة والخطأ”.

لماذا تحتاج إلى خطة البحث العلمي؟

قبل أن تبدأ في تطوير الحل المبتكر الخاص بك، فأنت بحاجة إلى معلومات مفيدة حول. على سبيل المثال أنواع التكنولوجيا ومستوى الجودة أو التأثيرات على البيئة. فيبدو البحث عن هذه المعلومات سهلاً: وما عليك سوى كتابة بعض المصطلحات ذات الصلة في مربع البحث وسيظهر شيء ما. ولكن هل المعلومات التي وجدتها ذات صلة فعلاً بموضوعك؟ وهكذا هل أحدث المعلومات متاحة؟ وهل أنت متأكد من أنك لم تفوت أي شيء مهم؟ فيعني وضع خطة بحث أنك ستتمكن من الإجابة بـ “نعم” على كل هذه الأسئلة.

ما هي أساسيات خطة البحث العلمي؟

في البداية لابد أن يقوم الباحث بتحليل موضوع البحث الخاص بك، فحدد الكلمات التوجيهية التي تخبرك بما يجب القيام به مثل مناقشة، مقارنة، وصف. ومن ثم ابحث عن القيود، أي الكلمات التي تحد من نطاق مهمتك مثل “خلال السنوات العشر الماضية”، “في المملكة العربية السعودية”. وهكذا حدد المفاهيم مثل الجوانب التي تصف موضوع مهمتك، ثم يقوم بصياغة استعلامات البحث الخاصة بك. وأخيراً، يمكنك تحديد نوع المعلومات التي تحتاجها (معلومات أساسية نظرية، أحدث نتائج البحث، المعايير واللوائح، الشؤون الجارية، إلخ…)، وأين يمكن أن تجد هذا النوع من المعلومات؟؟

التحضير لخطة البحث العلمي الخاصة بك:

لإنشاء خطة بحث، ستحتاج إلى موضوع نظري بحثي. لتحديد موضوع البحث الدقيق الخاص بك، يمكنك البدء بتوجيه عام حول الموضوع الذي تهتم به. ففكر في المفاهيم ذات الصلة المتعلقة بموضوعك وقم بإجراء عمليات بحث عامة في Google أو Wikipedia أو القاموس للعثور على المصطلحات المفيدة. فإذا كنت ترغب في البحث بشكل مجهول على الإنترنت، يمكنك استخدام محركات بحث بديلة مثل DuckDuckGo .

ويمكن أن تكون الخطوة التالية هي البحث في قاعدة بيانات متعددة التخصصات مثل Scopus أو Web of Science وفي كتالوجات أو قواعد بيانات خاصة بالموضوع في مجال البحث الخاص بك. لذا تحقق من العناوين والملخصات والكلمات الرئيسية للوثائق التي تجدها مفيدة. فيتم ضمان موثوقية قواعد البيانات متعددة التخصصات مثل Scopus و Web of Science. فإذا كنت لا تريد تفويت معلومات معينة، فمن المهم أيضاً البحث في قواعد البيانات الخاصة بالموضوع. فقد تعتمد جودة قواعد البيانات هذه على مجال الموضوع.

من المهم أن تعرف أنه عندما يكون موضوع ما في دائرة الضوء، يتم كتابة الكثير عنه وسيوفر لك البحث الكثير من النتائج على عكس موضوع أقل شهرة. فقم بمعالجة أي مصطلحات مثيرة للاهتمام تصادفك في قوائم أو خريطة ذهنية.

موضوع خطة البحث العلمي:

يحتوي موضوع البحث الأولى على العديد من الموضوعات التي يجب البحث عنها مثل المتغير المستقل والمتغير التابع. لذلك تحتاج إلى تحديد الموضوعات الذي تحتاج إلى البحث فيه، فيجب أن يكون موضوع البحث الجيد. محدد يصف بوضوح ما تريده وما لن تبحث عنه، وذات صلة اجتماعية مفيدة لمجموعة مستهدفة معينة. من أجل صياغة موضوع بحث معين يمكنك على سبيل المثال استخدام أسلوب الخريطة الذهنية.

استخدام الخريطة الذهنية في إنشاء موضوع خطة البحث العلمي:

يمنحك إنشاء خريطة ذهنية من المعلومات المتوفرة لديك نظرة عامة أوضح لموضوعك. فيمكنك بعد ذلك استخدام الخريطة الذهنية لصياغة أسئلة بحث متنوعة. فتقوم بصياغة أسئلة البحث من خلال النظر في العلاقات والتبعيات بين الفروع المختلفة للخريطة الذهنية. على سبيل المثال موضوع البحث/ طباعة بدون حبر، فمن هذه الخريطة الذهنية قمنا بصياغة سؤال البحث التالي. كيف يمكن تحسين جودة الطباعة بدون حبر باستخدام التكنولوجيا البصرية؟ ويمكن أن يكون سؤال البحث المحتمل الآخر: كيف تؤثر الطباعة بدون حبر بواسطة التكنولوجيا البصرية على استهلاك الطاقة في صناعة الطباعة؟

للإجابة على سؤال البحث “كيف يمكن تحسين جودة الطباعة بدون حبر باستخدام التقنية البصرية ؟” يجب عليك صياغة عدد من الأسئلة الفرعية. فعندما تجيب على جميع الأسئلة الفرعية، سيكون لديك أيضاً حل كامل لموضوع البحث الخاص بك. ويمكن أن يتكون موضوع البحث من مصطلحات متعددة؛ لذلك يمكن طرح السؤالين الفرعيين “ماذا” و “كيف” عدة مرات. في كثير من الأحيان، لن تتمكن من الإجابة على جميع أنواع الأسئلة الفرعية. فيجب دائماً طرح السؤالين الفرعيين “ماذا” و “كيف”، لكن أسئلة الصلة الاجتماعية تعتمد على مدى دقة موضوع بحثك.

على سبيل المثال للأسئلة الفرعية/ لماذا تقوم بتحسين تقنية الطباعة بدون حبر؟ من الذي سيستفيد من الاستخدام الواسع لتقنية الطباعة بدون حبر؟ أين يمكن أن تكون تقنية الطباعة بدون حبر المحسّنة أكثر فائدة؟

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بخطة البحث وإعدادها من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لكيفية إعداد خطة البحث العلمي 

https://www.youtube.com/watch?v=5YYSYhPPECc&t=32s

أهمية القيام بالتحليل الإحصائي

أهمية القيام بالتحليل الإحصائي

بالتحليل الإحصائي هو عملية جمع وتحليل البيانات لتحديد الأنماط والاتجاهات وإبلاغ عملية صنع القرار. حيث هناك نوعان رئيسيان من التحليل الإحصائي: الإحصائيات الوصفية تشرح وتصور

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *