مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
ضوابط بناء عناوين البحث العلمي الفعالة

ضوابط صياغة عنوان البحث العلمي

عنوان البحث العلمي هو الجزء الأعلى قراءة الصورة، فهو عادة ما يكون أول قراءة. فقد تبدو كتابة عنوان دراسة بحثية مهمة بسيطة ولكنها في الواقع دراسة جادة. حيث أنه يعد هو نقطة البداية، فإذا كنت تريد أن تظهر جيداً لابد من الممارسة، فإن ذلك يظهر بوضوح للحصول على عناوين جيدة.

ما هو عنوان البحث العلمي وما أهميته؟

يعد إنشاء عنوان لبحثك أحد أهم القرارات عند كتابة دراسة ونشرها في المجلات. فعنوان البحث هو أول ما يراه محررو المجلات والمراجعون عندما ينظرون إلى دراستك البحثية. والمعلومة الوحيدة التي يراها الباحثون الزملاء في قاعدة بيانات أو استعلام محرك بحث. فثبت أن العناوين الجيدة الموجزة وتحتوي على جميع المصطلحات ذات الصلة تزيد من عدد الاقتباسات ونتائج القياس.

لذلك، عند تسمية العمل البحثي تأكد من أنه يلتقط جميع الجوانب ذات الصلة بدراستك. بما في ذلك الموضوع المحدد والمشكلة التي يتم التحقيق فيها. فيجب أيضاً أن تقدم هذه العناصر بطريقة يسهل الوصول إليها وستأسر القراء.

كيفية صياغة وتطوير عنوان البحث العلمي ليعطي انطباعاً أولياً جيداً؟؟

يوفر هذا الانطباع الأول للقارئ ويؤثر على ما إذا كان القارئ مهتماً بقراءة البحث العلمي. فيجب أن تتضمن جميع الكلمات الأساسية بالترتيب الصحيح، بحيث يتم نقل موضوع البحث العلمي بدقة وبشكل كامل. من غير المرجح أن يقرأ القارئ الذي لا يستطيع استخلاص أهمية الدراسة من عنوانها. لذلك، فإن الخطوة الأولى المهمة هي تطوير العنوان. فيجب أن يكون العنوان قصيراً ولا لبس فيه، ولكن يجب أن يكون وصفاً مناسباً للعمل. فالقاعدة العامة هي أن العنوان يجب أن يحتوي على الكلمات الأساسية التي تصف العمل المقدم.

تذكر أن العنوان يصبح أساساً لمعظم عمليات البحث عبر الإنترنت، فإذا كان عنوانك غير كافٍ، فلن يجد من يقرأه سوى عدد قليل من الناس. فيجب الإشارة إلى المجلة التي يتم إرسال الدراسة إليها. بالإضافة إلى ذلك، يجب أيضاً توفير معلومات الاتصال الكاملة للمؤلف المقابل في قسم العنوان. فالعنوان، الذي يتكون من 8 إلى 15 كلمة كحد أقصى. هو أول قطعة طعم يمكن أن تغري القارئ المحتمل بملاحظة واستكشاف بحثك. كما أنه يفضل أن يجيب العنوان على الأسئلة التالية: ما الذي سيتم البحث عنه؟ كيف سيتم بحث الموضوع؟ مع من؟ أي لابد أن يصف مجتمع البحث ووحدات القياس. وأين أو في أي سياق ستجرى الدراسة؟

فيما يلي نصائح مفيدة من مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية لصياعة عنوان البحث العلمي الجذاب:

قد تكون كتابة عنوان بحث جيد أمراً صعباً ويستغرق وقتاً طويلاً. ليساهم في تسهيل ذلك، تبع هذه الخطوات لمعرفة كيفية عمل عنوان بحث جيد لعملك: أولاً يجب أن يكون العنوان بسيطاً وموجزاً. على سبيل المثال عن البحث عن الأفلام تبحث عن خيارات محتارة وعديدة ولكن تختار من الأفضل من خلال العنوان. ومن ثم لابد أن تكون عناوين الدراسة الكاملة، وذلك لأنها تعطي قراءة كاملة، فهي تحتوي على جذب انتباه كامل. ومن أهم النصائح أيضاً أن تختار عنواناً تعريفياً لدراستك البحثية، حيث يقدم أكبر عرض من الجانب التقني. وهكذا من المهم أن يعطي العنوان ملخصاً دقيقاً لمحادث وأنشطة الدراسة البحثية أي فهم للموضوع.

وعلاوة على ذلك اختر عبارة وصفية وليس جملة، ففي معظم الحالات، تضيف كتابة جملة كاملة كلمات غير مفيدة. كما أن يوصى في عنوان البحث أنه لا تستخدم الاختصارات والمصطلحات فيه، فيمكن للقراء الذين ليسوا على دراية بمعنى هذه الكلمات، تخطي دراستك. فحاول معرفة المصطلحات التي قد يستخدمها للبحث عن دراستك وإدراجها في العنوان. وكذلك ضع أهم مصطلحاتك في بداية العنوان ونهايته حتى يتمكن من ملاحظتها عند النظر في جدول المحتويات، ويفضل استخدام الأفعال. في النهاية اطلب المساعدة بين زملائك لمعرفة ما إذا كان العنوان الذي قم بصياغته يجذب انتباههم واهتمامهم.

طرق لجعل عنوان البحث العلمي أكثر إثارة للاهتمام:

اطرح العنوان بأسلوب سؤال، من خلال كتابة عنوان في شكل سؤال، فإنك تدعو القارئ على الفور إلى التفكير. وهكذا ركز على ما هو غير عادي أو غير متوقع، فعلي سبيل المثال العناوين المضحكة بشكل معتدل تجذب القارئ على الفور بينما تخلق المربعات غير العادية أو غير المتوقعة الفضول.

بالإضافة إلى الأخذ بالاعتبارات النهائية، فنصيحتي الرئيسية هي التأكد من أن العنوان الخاص بك موجز وسهل القراءة (للجمهور المستهدف). وليس طويلاً جداً ويعكس بشكل مناسب تصميم دراستك أو غرضها (ليس عاماً جداً أو محدداً جداً).

وفي النهاية تأكد من الأمور التالية: هل من الصعب قراءة العنوان؟ إذا كان سؤالاً، هل يجعل القارئ يتساءل ما هي الإجابة؟ وإذا كان ملخصاً لأساليبك، فهل هذه الأساليب فريدة أو تكشف عن نهج جديد أم أنها قياسية ومعروفة فقط وبالتالي من غير المحتمل أن تبرز؟ وإذا كانت هذه هي الإجابة أو الاستنتاج لمشكلتك، فهل تخاطر بالسماح للقارئ بالاعتقاد بأنه ليس بحاجة الآن لقراءة الدراسة؟ أو قد يكون عنوان الخاتمة وسيلة لجذب القارئ إلى معرفة المزيد عن دراستك؟ هل يثير العنوان الاهتمام أو الفضول؟

 

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة باقتراح عنوان البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لكيفية صياغة العنوان البحثي  

 

كيفية فحص الانتحال

كيفية فحص الانتحال

من العمليات الحديثة التي أصبحت تتبناها كثير من الجامعات هي كيفية فحص الانتحال ولكيفية فحص الانتحال محددات وتطبيقات خاصة. وللإحاطة الكاملة بكيفية فحص الانتحال لابد

قراءة المزيد »
أنواع الفجوات البحثية

أنواع الفجوات البحثية

يكافح معظم الباحثين مع مفهوم تحديد الثغرات و الفجوات البحثية. حيث لم تكن هناك أطر رسمية أو ثابتة لتحديد أو وصف الثغرات البحثية لفترة طويلة.

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *