مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
7توجيهات لاختيار مشرف الدكتوراه

7 توجيهات لاختيار مشرف الدكتوراه

سيرافقك مشرف الدكتوراه طيلة فترة إعداد الرسالة ولهذا لابد أن تختاره وفقاً لآلية فكرية وتطبيقية خاصة وقد قامت ( تارا باربزون ) الأكاديمية في جامعة تشارلز ستورت بوضع مجموعة توجيهات لاختيار مشرف الدكتوراه.

وتتمحور هذه التوجيهات حول الطريقة المثلى لاختيار مشرف الدكتوراه مع توجيهات للخطوات الأساسية التي يجب تنفيذها.

7توجيهات لاختيار مشرف الدكتوراه
7توجيهات لاختيار مشرف الدكتوراه

اختيار مشرف الدكتوراه بنفسك:

تضع ( تارا باربزون ) التوجيه الأول بأن يقوم الباحث بنفسه باختيار مشرف الدكتوراه. ولا يفرضه عليه أحد غير نفسه. وهذا التوجيه يأتي منبثقاً مما يلي:

  1. اختيار مشرف الدكتوراه بنفسك يمنحك فرصة الاختيار وفقاً لوجهة نظرك التي تتماشى مع متطلبات دراستك فأنت أكثر الناس معرفة بتوجهك و كذلك ما هو ملائم لك.
  2. الصفات الشخصية التي ترتاح لها في مشرف الدكتوراه يمكنك الاختيار بنفسك من انتقاءها. وهذا يعمل على زيادة الراحة النفسية في التعامل مع المشرف.
  3. من الجيد أن يكون بين الباحث والمشرف معرفة مسبقة، والاختيار بنفسك يتيح لك اختيار مشرف من الأكاديميين الذين تعرفهم.
  4. ليس كل الطعام يعجب كل الناس، فهناك أذواق شخصية، وهذا ينطبق على اختيار المشرف، و كذلك توجهاتك الشخصية والاندماج العقلي تتيحه فرصة اختيار مشرف الدكتوراه بنفسك.
  5. اختيار المشرف بنفسك يضمن أن تحصل على مشرف ذو مهارة عالية في الإشراف. لأنك بطبيعة الحال ستكون قد سألت عن خبرته و كذلك عرفت قدرته على الاشراف الاحترافي.

الثقل الأكاديمي لمشرف الأكاديمي:

المقصود بالثقل الأكاديمي هو المنصب الأكاديمي والسمعة الرائجة، على سبيل المثال ( عميد كلية الإعلام ) أو أكاديمي له شهرة في الوسط المعرفي.

وتضع ( تارا باربزون ) هذا التوجيه باعتبار أن الثقل الأكاديمي يعطي قوة للدراسة نفسها. فعندما تضع اسم المشرف على بحثك. ويأتي باحث آخر ويقرأ على صفحة الغلاف اسم ذلك المشرف ذو الثقل الأكاديمي. فأول ما سيتبادر لذهنه أن هذا البحث تم الإشراف عليه بكفاءة عالية بواسطة المشرف ذو الثقل الأكاديمي.

وننصحك باختيار الأكاديمي الذي له علاقة بتحكيم الأبحاث، على سبيل المثال عمداء الكليات أو الأكاديميون الذين يدرسون مساقات متطلبة للبحث مثل مساق ( مناهج البحث العلمي ).

أن يكون مشرف الدكتوراه همه مصلحتك:

الحماية من النظام الأكاديمي وشروطه التي تفرض بعض الأحيان تقليص الاستحقاق، كأن تقوم عمادة الدراسات العليا بوضع عدد قليل من العلامات على اجراءات استغرقت جهد كبير من الباحث.

فهنا لابد أن يكون المشرف مدافعاً عن الباحث وموجهاً له بحيث لا يكون مصيدة للأخطاء التي تقلص درجاته الأكاديمية.

و كذلك اختار المشرف الذي يعطي ولا يبخل بأي معلومة توجيهية لأي اعتبار كان، كما ينبغي أن يشعر المشرف نفسه أن البحث خاص به لا بالباحث ليعطي خلاصة الفكر التي تطور البحث وتقوي مضمونه.

الجدية لدى المشرف الأكاديمي:

يرتبط هذا التوجيه بالتوجيه السابق. حيث لابد أن يكون المشرف مهتماً بإخراج البحث بأدق تفاصيله الاحترافية. ولهذا اختيار مشرف الدكتوراه في هذا السياق لابد أن يكون وفقاً لهذه الصفات:

  1. الاهتمام وعدم خذلان الباحث أو التقصير في إعطاء أي توجيهات.
  2. الحرص على لقاء الباحث وعدم التعذر بعدم وجود الوقت الكافي.
  3. التعامل مع الباحث بحزم عندما يلزم الأمر، ولا يترك الباحث يتقاعص.
  4. يقوم بمراجعة دورية لكل جديد نفذه الباحث في بحثه.
  5. يكون هدفه توجيه الباحث نحو تقوية بحثه، وليس فقط الانتهاء من البحث وتسليمه.
  6. يفرض كافة المحددات التي يمكن أن يتعرض لها الباحث عند تحكيم البحث، ويقوم بتفهيمها للباحث وإتمام تنفيذها بكفاءة.

اختيار مشرف الدكتوراه المتخصص:

من الضروري أن يكون مشرف الدكتوراه متخصص في نفس المجال الذي تتحدث عنه رسالة الدكتوراه.

كما لا يكفي أن يكون المشرف متخصصة عاماً في المجال، بل لابد من تخصص التخصص، على سبيل المثال لو نظرنا إلى مجال الطب، فنجد أن الطب مجال عام، ولكن فيه العديد من التخصصات مثل الجراحة والباطنة والأطفال وغيرها.

كما ننصحك باختيار المشرف الذي يكون له دراسات في نفس تخصص رسالة الدكتوراه التي تقوم بإعدادها، على سبيل المثال كانت رسالتك عن ( أمراض الجهاز التنفسي التي تصيب الأطفال في فصل الشتاء)، فالأفضل اختيار مشرف قدم بحثاً محكماً حول هذا الموضوع.

اللقاء المستمر مع المشرف:

التوجيهات من المشرف إلى الباحث لابد أن تكون بشكل مباشر ( وجاهي ). و كذلك لابد للقاء دوري بينهم لمراجعة ما تم إنجازه وإعطاء النصائح الصحيحة.

والمدة الأفضل للقاء بين المشرف والباحث هي مرة على الأقل كل أسبوع، حتى وإن تعثر اللقاء الوجاهي فلا ريب بالتواصل عبر الجوال أو الانترنت.

وأهم ما ينبغي تنفيذه في هذا اللقاء ما يلي:

  1. النظر في الجديد الذي قام الباحث بتنفيذه.
  2. مراجعة الخطوات السابقة والتأكد أن الباحث قام بكافة التعديلات المطلوبة.
  3. رسم خطة للخطوات التالية مع تحديد موعدها.
  4. تحفيز الباحث لتجاوز كافة نقاط الضعف.

ويكون اللقاء هادف أيضاً لنسج ترابط فكري بين المشرف والباحث، كون الباحث بحاجة لهذا الاندماج لكي يتقبل كل النصائح من المشرف.

توجيهات أخرى هامة:

  1. حاول أن يكون اختيار مشرف الدكتوراه مبنياً على ثلاثة أسس وهي ( القدرة العلمية للمشرف، القدرة على الاشراف، و كذلك العلاقة الشخصية بينك وبينه ).
  2. احذر أن تختار المشرف لمجرد أنك تعرفه معرفة شخصية. ففي العلم تقدم القيمة العلمية على أي شيء آخر.
  3. السقوف الزمنية أمر مهم، فاختار مشرف يوجهك لأوقات التنفيذ وأوقات التسليم شكل كامل.

تقدم لك البيان للخدمات الأكاديمية خدمة الإشراف والتحكيم، يمكنك طلبها من هنا.

فيديو توضيحي 

التدقيق اللغوي للبحث

التدقيق اللغوي للبحث

من شروط الجامعات في قبول البحث هي إجراء عملية التدقيق اللغوي للبحث، وذلك لأن الأخطاء اللغوية تعتبر من الأخطاء التي تتنافى مع مؤهلات صدور البحث

قراءة المزيد »
تنسيق البحث العلمي

تنسيق البحث العلمي

تنسيق البحث العلمي يكثر التساؤل حول كيفية تنسيق البحث العلمي لاسيما مع بدء اقتراب نهاية الفصول الدراسية في الجامعات، حيث يكون وقت تسليم الأبحاث قد

قراءة المزيد »
شروط إعداد البحث العلمي

شروط إعداد البحث العلمي

شروط إعداد البحث العلمي هو تحقيق أصلي ومنهجي يتم إجراؤه لزيادة المعرفة الحالية وفهم المجهول لتأسيس الحقائق والمبادئ. فيعتبر بعض الناس البحث بمثابة رحلة لاكتشاف

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *