مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
شروط نشر بحث في مجلة علمية

شروط نشر بحث في مجلة علمية

بصفتنا باحثين، نسعى جاهدين لإجراء أبحاث عالية الجودة من شأنها النهوض بالعلوم ونشر بحث في مجلة علمية. توصلنا إلى ما نعتقد أنه فرضيات فريدة، ونبني عملنا على بيانات قوية ونستخدم منهجية بحث مناسبة. فعندما نكتب النتائج التي توصلنا إليها، نهدف إلى توفير رؤية نظرية ومشاركة الآثار النظرية والعملية حول عملنا. ثم نرسل مخطوطتنا للنشر في مجلة محكمة.

في هذه المقالة، المخصصة لطلبة الباحثين وغيرهم من الباحثين الشباب، أحدد المزالق الشائعة وأقدم حلولاً مفيدة لإعداد أبحاث علمية أكثر تأثيراً. في حين أن هناك عدة أنواع من المقالات البحثية، مثل المراسلات القصيرة وأوراق المراجعة وما إلى ذلك. فإن هذه الإرشادات تركز على إعداد دراسة كاملة (بما في ذلك مراجعة الأدبيات)، سواء على أساس منهجية نوعية أو كمية. من منظور الإدارة، وتخصصات التربية وعلوم المعلومات والعلوم الاجتماعية.

تعد الكتابة للمجلات الأكاديمية نشاطاً تنافسياً للغاية، ومن المهم أن نفهم أنه قد يكون هناك عدة أسباب وراء الرفض. علاوة على ذلك، تعد عملية مراجعة النظراء للمجلة عنصراً أساسياً للنشر لأنه لا يوجد باحث يمكنه تحديد جميع القضايا المحتملة ومعالجتها بدراسة بحثية.

ماذا يعني نشر بحث في مجلة علمية؟

المجلة العلمية هي قناة بامتياز لنشر المعرفة العلمية وتعميمها، في شكل نتائج، وإنجازات ونتائج بحثية. لذلك، فهي المساحة المرجعية التي يمكن العثور فيها على المستجدات والتحديثات لأي تخصص. مما يساهم في تطوير الخطاب العلمي أو السرد، وكذلك في تشكيل حالة فن المجال. وبالتالي، فإن الأشخاص الذين يقومون بالتحقيق أو البحث في مجالات المعرفة المختلفة لديهم في نفوسهم المورد المثالي لتحديد مسار بحثهم وتحديد حدوده.

بفالبحث العلمي الذي يدعي أنه جاهز للنشر يتطلب هيكلاً علمياً تشغيلياً، وشكلاً مناسباً، ومكانة وسمعة طيبة لسلامة منشوراته. ولوائح شفافة وواضحة، على أساس الالتزام بصرامة وأخلاقيات الممارسة الفكرية. ففي الوقت الحاضر، اختارت معظم المنشورات العلمية تنسيقاً إلكترونياً، يسهل فيه التعرف على جودة المنشور ودقته من حيث المحتوى والموارد البشرية والعمليات والمواعيد النهائية وتأثير ورؤية الأبحاث المقبولة.

عندما نفكر في نشر بحث في مجلة علمية، يجب أن نختار جيداً أين سنفعل ذلك. فهذا القرار معقد، لكنه يساعد كثيراً في نشر ثقافة القراءة. حيث إن التعرف على مجال الدراسة وقراءة المجلات في كثير من الأحيان في هذا المجال. مع الأخذ في الاعتبار المساهمات التي تتبع واحدة تلو الأخرى، والدراسات الأكثر الاستشهاد بها، والموضوعات الجديدة، والمناقشات، وما إلى ذلك. يضعنا في عالم المنشورات وبروتوكولاتها، وبالتالي، فإنه يوضح لنا المطبوعات الرئيسية وما تطلبه أو تنشره.

ما هي أهم مفتاتيح نشر بحث في مجلة علمية؟

أحد مفاتيح النشر هو النظر في الموضوع، وطريقة البحث المستخدمة، والهدف من الدراسة أو النهج. بهذه الطريقة، من السهل نسبياً تحديد مكان النشر إذا أخذنا في الاعتبار أهداف المجلة ونطاقها التي ننوي تقديمها. فعادة ما يكون واضحاً جداً في هيكل المجلة، فيعتبر عدم الالتفات إليها أحد الأسباب الرئيسية لرفض دراسة ما. مما يعطي وجهة نظر مفادها أن مقدم الدراسة لا يعرف المجلة أو لم يأخذ تركيزها وهويتها على محمل الجد.

في عملية التعرف على المجلة العلمية، من الضروري أيضاً مراعاة اللوائح، والتي يمكن أن تكون مؤشراً مناسباً لتقرير ما إذا كان قد تم اتخاذ قرار جيد أم لا. فالجوانب المتعلقة بالتأليف، والانتماء، وطول المخطوطة، والمتطلبات الشكلية، وقواعد الاقتباس. وكيفية التعامل مع الأشكال والرسوم البيانية، والملخص، والكلمات الرئيسية، من بين أمور أخرى، ليست قضايا ثانوية. فيتم رفض العديد من الدراسات لأنها لم تمتثل لهذه المتطلبات، والتي يسهل تقديرها إذا كانت معروفة مسبقاً وتم التحقق من مطابقتها.

للنشر في مجلة علمية، من الضروري البدء بتمرين الصدق فيما يتعلق بمستوى الدراسة التي سيتم تقديمها. ففي السنوات الأخيرة، أدى الضغط من أجل النشر في مجلات عالية التأثير إلى العديد من المواقف التي لا علاقة لها بروح العلم وجودة النشر. ومن ثم، فإن اعتبار التأثير الشرعي في أي حال، ينبغي أن يؤخذ في الاعتبار بمجرد تحليل هيكل المجلة المختارة ونطاقها ولوائحها ومتطلباتها ومستوى النص القابل للنشر منطقياً.

ما هي أهم الشروط التي لابد من أخذها في عين الاعتبار عند نشر بحث في مجلة علمية؟؟
شروط نشر بحث في مجلة علمية
شروط نشر بحث في مجلة علمية

نقدم لكم هنا في مؤسسة البيان للخدمات الأكادية أهم شروط وإجراءات النشر العلمي التي يجب الالتزام بها كشرط أساسي لقبول البحث للنشر وهي ما يلي. أولاً يقوم الباحث بتنسيق البحث حسب شروط المجلة المذكورة، أو حسب قالب المجلة. وهكذا يقوم الباحث بإرسال البحث التي تم تنسيقه على شكل ملف وورد من خلال البريد الالكتروني للمجلة. ومن ثم أن يكون البحث مكتوباً بلغة صحيحة مع مراعاة خصائص الضبط والرسم والتشكيل المرتبطة به. علاوة على ذلك يجري الباحث التعديلات المطلوبة ويرسل البحث بعد ما تم تعديله بنفس الطريقة الأولى. بالإضافة إلى أنه لابد من إبلاغ الباحث بالقبول المبدئي أو الرفض للبحث، ومن ثم يتم تقييم البحث من قبل عدة محكمين.

 

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بإعداد أبحاث النشر والترقية من فريق البيان من هنا .

فيديو توضيحي لكيفية نشر بحث في مجلة علمية محكمة

 

 

نشر الأبحاث على سكوبس

نشر الأبحاث على سكوبس

أكثر الوسائل المساعدة على نشر الأبحاث العلمية هي قاعدة بيانات سكوبس والحقيقة أن هناك قصور في معرفة تفاصيل نشر الأبحاث على سكوبس، بل إن الكثير

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *